وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

اليوم العالمي للأخت.. أصل الحكاية



إن الأخوات سند لبعضهن البعض وسند لوالديهما ومصدر لفرح البيت وسروره، وتم تخصيص يوم عالمي بشكل غير رسمي وذلك للاحتفال وتكريم الأخوات، حيث يتم التأكيد على قوة الرابطة التي تجمع الأخوة ببعضهم ومتانة العلاقة بينهم، يدعى هذا اليوم بيوم الأخوات العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويساعد هذا اليوم على تقوية العلاقات واستمرارية التواصل بين الأخوة بشكل دائم.



الترابط العائلي أحيانًا يظهر على شكل ثنائيات الوالد وابنته أو الوالدة وابنها، وأيضًا الأولاد بينهما تتكون الألفة، ويظهر ذلك في الاحتفالات التي ينتظرها البعض، فمثلاً اليوم العالمي للأخت 2023، والذي يُعد أحد أهم الأعياد التي ترتبط بها الأسرة، ويُعبر عبرها الأخوات عن امتنانهم وشكرهم للأخت الكبيرة في حياة الأسرة.

متى اليوم العالمي للأخت 2023؟


يُصادف اليوم العالمي للاخت 2023، يوم الأحد الموافق 7 أغسطس 2023، ودائمًا ما يرتبط اليوم العالمي للأخت بهذا اليوم تحديدًا، وهو يوم الأحد الأول في شهر أغسطس من كل عام، حيث يرتبط في أذهان بعض الشعوب العربية بطقوس معينة للتعبير عن التقدير والحب لتواجد الأخت في الأسر.

ويتخذ البعض من يوم الأخت العالمي فرصة قوية ومهمة لكي يتأمل في مدى أهمية تلك العلاقة، وأيضًا تكون تلك فرصة جيدة لتقوية تلك العلاقة، والاحتفاء بها جيدًا، على اعتبار أنها واحد من أهم الروابط على المستوى الاجتماعي والإنساني والتي يمكن أن تكون بين شخصين، بخلاف جميع العلاقات الإنسانية الآخرى.

الأخت رفيقة الدرب


إن الأخت بشكل عام هي رفيقة الدرب والصديقة المخلصة التي تتشارك مع أخواتها حياتهم ومواقفهم، أيضًا يحاول الجميع مشاركتهم الأفراح واللحظات الجميلة، وأيضًا كافة اللحظات الجميلة التي تتلاشى أمامها جميع المسافات، حتى بعد زواج الأخوات أو الأخوة تظل تلك العلاقات قائمة، كونها تستطيع أن تتخطى كافة حدود البلاد أو الزمان.

إذا تأملت عندما تتعثر في أي شيء يخص حياتك أو عملك، ستجد أن أول من تبحث عنه هو أخ أو أخت شقيقة، ربما أحدنا يبحث عن صديق، ولكن معظمنا يبحث عن أخت أو أخ ليحكي له أو لها ما بداخله، ويشاركه همومه أو أفراحه، لذلك هذه العلاقة فريدة من نوعها، وتتكئ على النسيج الروحاني، وتتلاشى الفروق الزمنية والمكانية، وحينها نجد الأخوات سندًا حقيقيًا لنا حتى وإن كانوا في بلد آخر.
كم باقي على اليوم العالمي للأخت 2023؟

يتساءل البعض عن الوقت الذي تبقى قبل حلول اليوم العالمي للأخت 2023، حيث لم يتبق سوى يوم واحد فقط، فتحتفل الأسر العربية غدًا الأحد بـ اليوم العالمي للأخت 2023، والذي يتم التحضير له بالفعل من اليوم السبت، عبر رسائل الحب والتقدير للأخت، وكذلك بعض الهدايا التي يُحضرها أحدهم للأخت في هذا اليوم.

تنبثق أهمية الاحتفال بـ اليوم العالمي للأخت 2023 وكل عام، من كون تلك الفتاة تكون بالنسبة لأخواتها وأسرتها مصدر قوة ودعم كبير جدًا، وأحيانًا مصدر إلهام، حتى وإن لم تكن الأخت الكبرى، لذا فتم تخصيص هذا اليوم بالتحديد من كل عام للاحتفال بيوم الأخت العالمي، فإنك عندما تبحث عن سند لك كأخ ولأخواتك فإن لن تجد أكثر من الأخت التي تنسى معها همومك، فلا تقل أهمية الأخت عن الأم في العائلة.

تاريخ اليوم العالمي للأخت الوسطى


إذا ما كانت أختًا كبرى أو صغرى فلديها العديد من صفات الأم، وعلى رأسها الحنان والعطف على أخواتها وكل أفراد الأسرة، ولكن هناك موعدًا آخر لليوم العالمي للأخت الوسطى، والذي يصادف من كل عام 22 من شهر مارس، وهو اليوم السابق مباشرة ليوم عيد الأم، وفي ذلك محاولة لبيان قيمة الأخت الوسطى في حياة الأسرة، والتي تقترب من مكانة الأم، كونها ترعى دائمًا الأخت الصغرى وتحترم الأخت الكبرى وتقدرها.

تاريخ اليوم العالمي للأخت الصغرى


هناك تاريخ آخر للاحتفال باليوم العالمي للأخت الصغرى، يختلف عن اليومين الآخرين المخصصين للاحتفال بالأخت الكبرى والأخت الوسطى، وهي مثلما يقال عنها "آخر العنقود" يهتم بها الجميع، ويحتفلون بها في يوم 6 ديسمبر من كل عام، وتُعد تلك الأخت في العائلة هي البنت المدللة، والتي يمكنها أن تفعل كل ما تشاء بسهولة فهي مدللة لدى الجميع.

طقوس الاحتفال بـ اليوم العالمي للأخت 2023


لدينا في العالم العربي العديد من الطقوس التي يمكن عبرها التعبير عن الامتنان والتقدير للأخت في يومها العالمي، والتي على الأغلب تبدأ تحضيراتها في اليوم السابق للاحتفال بهذا اليوم وإليكم أبرزها:
  • الاتفاق على تقضية اليوم أو بعض منه مع الأخت احتفالًا بيومها العالمي.
  • تحضير فسحة خاصة للأخت تشمل جميع الأخوات، ويمكن حينها تناول الأكل المميز في أحد المطاعم.
  • التجمع مع العائلة في المنزل، وخاصة الأخوات، والتقاط المزيد من الصور الحديثة معًا.
  • هناك أماكن آخرى يمكن التجمع فيها بين الأخوات مثل السينما أو أحد المولات.
  • تحضير هدية أو أكثر لتقديمها للأخت في يومها العالمي.
المصادر: 1 - 2
اليوم العالمي للأخت.. أصل الحكاية





ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button