وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

  انطلقت رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي وزميلها علي القرني - أول رائدي فضاء سعوديين- إلى المحطة الدولية على متن مركبة "دراغون كرو" لشركة سبيس إكس بعد منتصف ليل الأحد - الاثنين.

ريانة برناوي وعلي القرني.. رائدا الفضاء السعوديين في رحلة تاريخية إلى المحطة الدولية


البعثة التي حملت اسم AX-2 ستدخل التاريخ، حيث ستصبح باحثة الخلايا الجذعية ريانة برناوي أول امرأة سعودية تسافر إلى الفضاء.


وقالت برناوي، في تصريحات لقناة "العربية" قبيل الإطلاق، إنه كان "يومًا استثنائيًا" عندما تلقت خبر اختيارها لتكون أول رائدة فضاء سعودية وعربية تتوجه للفضاء.


وأعربت ريانة عن استعدادها وزميلها علي القرني "لوضع بصمة السعودية في مجال الفضاء".


وقالت برناوي للصحفيين الأسبوع الماضي: "يشرفني ويسعدني أن أمثل كل أحلام وآمال كل الناس في السعودية وجميع النساء في الوطن".


من جانبه، أكد القرني، في حديثه لـ"العربية"، أنهما أكملا جميع التدريبات على المهام التشغيلية وكيفية التعايش داخل محطة الفضاء الدولية، بما في ذلك التدريب على محاكاة الانطلاق والعودة والأبحاث في الفضاء.


سيقضي طاقم AX-2 حوالي 8 أيام في المحطة الفضائية. خلال ذلك الوقت، سيعملون على مجموعة مؤلفة من أكثر من 20 بحثًا ومشروعًا علميًا، بما في ذلك الخلايا الجذعية والأبحاث الطبية الحيوية الأخرى.


يشار إلى أن ريانة برناوي باحثة في مجال الخلايا الجذعية، حيث درست علم الهندسة الوراثية والأنسجة، وتخرجت في جامعة أوتاجو في نيوزيلندا.


في حين درس علي القرني علوم الطيران في كلية الملك فيصل الجوية، ويعمل مقاتلاً برتبة نقيب طيار على طائرات إف - 15 في سلاح الجو الملكي السعودي.

الأولى عربياً

في السياق، كشف الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة السعودية للفضاء محمد بن سعود التميمي، أن المملكة لديها الآن 3 رواد صعدوا للفضاء.


كما أضاف في تصريحات لـ"العربية/الحدث" من فلوريدا، أن السعودية أصبحت هي الأولى عربياً بإرسالها 3 رواد فضاء.

وكان السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني قد وصلا في وقت سابق الأحد إلى مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا.


فيما التقيا أهاليهما قبل الانتقال لمركبة "دراجون 2".

ريانة برناوي وعلي القرني.. رائدا الفضاء السعوديين في رحلة تاريخية إلى المحطة الدولية


جاهزية تامة

يشار إلى أن وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، وشركة "سبيس إكس"، وشركة "أكسيوم سبيس"، والهيئة السعودية للفضاء، كانت أكدت خلال مؤتمر صحافي في مدينة أورلاندو، بولاية فلوريدا، فجر الأحد، استكمال الاستعدادات لمهمة الفضاء AX-2 بموعدها المقرر، مع مراعاة الأحوال الجوية المواتية للانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، على متن المركبة الفضائية "دراجون 2"، التي تحمل على متنها 4 رواد فضاء هم: ريانة برناوي، أول رائدة فضاء سعودية وعربية، وعلي القرني أول رائد فضاء سعودي يتجه للمحطة الدولية، والأميركيان بيغي ويتسن، وجون شوفنر، لإجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".


وحضر المؤتمر مستشارة الهيئة السعودية للفضاء المهندسة مشاعل الشميمري، ومايك ماكالينن من "سرب الطقس 45" التابع لوكالة الفضاء الأميركية، ومدير البرنامج الأميركي للمحطة الفضائية الدولية جويل مونتالبانو، ومدير العمليات في شركة "أكسيوم سبيس" ديريك هاسمان، ومدير برنامج الرحلات الفضائية في شركة "سبيس إكس" بانجي ريد.

كما شدد المتحدثون في المؤتمر على الجاهزية التامة لطاقم المهمة الفضائية، وأنه سيتم إطلاق الرحلة في الموعد المحدد من قاعدة كيب كنافيرال، بمركز كينيدي للفضاء التابع لـ"ناسا" في فلوريدا.


لحظة تاريخية

وأعربت الشميمري عن ثقتها في تنفيذ رائدي الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني، المهمة العلمية لهما على محطة الفضاء الدولية بنجاج، مشددة على أنها لحظة تاريخية للمملكة العربية السعودية، وللمنطقة العربية كلها، وتمثل مصدر إلهام للشباب السعودي والعربي.


كذلك أشادت بالتعاون مع "ناسا"، وشركة "أكسيوم سبيس"، وشركة "سبيس إكس"، والذي أثمر عن تحقيق تقدم كبير في خطط المملكة لاستكشاف الفضاء والعمل على الأبحاث العلمية في الجاذبية الصغرى لخدمة العلم والبشرية.


وأضافت أن "المواطنين السعوديين في أرجاء المملكة متحمسون لهذه المهمة العلمية لرائدي الفضاء السعوديين"، مبينة أنه سيتم إطلاق معارض السعودية نحو الفضاء بالتزامن مع انطلاق المهمة العلمية لرواد الفضاء السعوديين في المحطة الدولية، حيث تقام المعارض في مدينة الرياض وجدة والظهران.


أهالي رائدَيْ الفضاء "علي القرني" و"ريانة برناوي" يودِّعون ابنَيْهما قبل الانتقال لمركبة الفضاء


ودَّع أهالي رائدَيْ الفضاء علي القرني وريانة برناوي ابنَيْهما قبل الانتقال لمركبة الفضاء قبل قليل في محطة الفضاء الدولية ISS في مدينة كيب كانيفرال في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.


ويأتي ذلك ضمن مراسم أعدتها المحطة؛ إذ وصل الرائدان إلى منطقة مخصصة لهذا الغرض عبر طائرة عمودية "هليكوبتر" قبل أن يستقلا إلى المنصة سيارات تسلا الكهربائية.


وأكد محمد عبدالعزيز، والد رائد الفضاء علي القرني، في تصريح إلى وسائل الإعلام، أن هذه اللحظة تُعدُّ انعكاسًا لدعم القيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، ونتاج رؤية السعودية 2023. مشيرًا إلى أن مشاعر الفخر تملؤنا بهذه اللحظة التاريخية، داعيًا الله -عز وجل- أن تتكلل الرحلة بالنجاح.


في حين أشار عبدالله، شقيق رائد الفضاء علي القرني، إلى أن مشاعر الفخر تكسو الوطن وشعبه، مستعرضًا مشاعر ومعنويات شقيقه العالية في هذه المهمة؛ وهو ما انعكس على عائلته.


بدوره، أفاد مؤيد، شقيق رائدة الفضاء ريانة برناوي، بأن هذا الإنجاز يعكس ما وصلت إليه السعودية من تقدُّم وتطور، وطموحات الجيل الواعد الذي تحفزه الرؤية بجهود سمو ولي العهد -حفظه الله- الملهم الأول لهم.


من جهتها، أكدت ريلام، شقيقة ريانة، أن شعور الفخر يملأ أسرتها، وأن الحماس يطغى على أي شيء آخر، مضيفة بأنها تسعد بدعوات جميع أبناء الوطن بأن تُتكلَّل الرحلة بالنجاح.


 أول فيديو للرائدين السعوديين من الفضاء


وظهر الرائدان في الفيديو الذي بدأت فيه الرائدة ريانة برناوي، حديثها كأول امرأة عربية مسلمة تصل للفضاء قائلة: "السلام عليكم من الفضاء.. وشرف كبير أن نكون في هذه الرحلة التاريخية".


بينما ظهر إلى جانبها الرائد علي القرني، مشيداً بكلامها، في المقطع الذي نشرته "الهيئة السعودية للفضاء" عبر حسابها الرسمي في تويتر، صباح الاثنين.


أتى ذلك بعدما انطلق صاروخ "فالكون 9" من إنتاج "سبيس إكس" الذي يقل ريانة برناوي وعلي القرني من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركية، برفقة رائدة الفضاء السابقة في وكالة "ناسا" بيغي ويتسن، ورائد الأعمال الأميركي جون شوفنر، مساء الأحد.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button