وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

 

الروبوت HandX .. براعة الجراحة الروبوتية وفوائد المنصة المعيارية المحمولة باليد

تهيمن على الروبوتات الجراحية إصدارات مختلفة من منظومة دافنشي - منظومة جراحية روبوتية تصنعها شركة (انتيوتف سرجكال) للمعدات الطبية الجراحية-، وهي أداة مختصة ولكنها باهظة الثمن أصبحت معيارًا في المستشفيات المتقدمة الحديثة. استغرق الأمر ما يقرب من 30 عامًا للوصول إلى هذا الوضع، ولكن هناك أنظمة من J&J و Medtronic و CMR Surgical وأنظمة أخرى تعمل على تقويض هيمنة الشركة.


مفهوم "السيد والعبد"

تعمل كل هذه الأنظمة وفقًا لمفهوم "السيد والعبد"، والذي يتضمن جراحًا يجلس خلف وحدة التحكم، بعيدًا عن المريض، والذي يتلاعب بالأذرع الميكانيكية للروبوت عبر نوع من الأجهزة التي تشبه عصا التحكم.

بفضل دعم مؤتمر بيوميد إسرائيل Biomed Israel، -المؤتمر الدولي الرائد لعلوم الحياة والتكنولوجيا الصحية في الكيان الإسرائيلي-، التقي موقع medgadget مع "برونين كاسترو"، الرئيس التنفيذي لشركة Human Xtensions في مكاتب الشركة في "نتانيا"، - "نتانيا"، مدينة فلسطينية محتلة قامت على أراضي قرية أم خالد الفلسطينية قضاء طولكرم.


آلية يدوية للحفاظ على الجراح مع المريض

أخبر رونين عن الدكتور أمير سولد، جرّاح تنظير البطن الرائد في الكيان الإسرائيلي، الذي اقترح صنع جهاز يدوي بالمنظار يحتوي على ميزات مفصلية للروبوتات الموجودة، لكنه يحافظ على الجراح مع المريض.

لقد شعر أن معظم التكنولوجيا في الأنظمة الروبوتية الحالية لا تقدم فوائد حقيقية، وبدلاً من ذلك تعقد الأمور وتخلق التكاليف. لقد تخيل استخلاص المفاهيم المفيدة للروبوتات الجراحية في جهاز صغير وسهل الاستخدام يمكن للجراحين بالمنظار اعتماده بسرعة.

الروبوت HandX .. براعة الجراحة الروبوتية وفوائد المنصة المعيارية المحمولة باليد


نظام HandX الفريد

قامت شركة Human Xtensions، التي تأسست نتيجة لهذه الفكرة، بفضل فريق المهندسين متعدد التخصصات التابع لها، بإنشاء نظام HandX الفريد. تتمتع بنفس درجات الحرية التي تتمتع بها الروبوتات الأكبر حجمًا، ولكن في جهاز محمول باليد يمكن استخدامه بسرعة بواسطة جراحي المناظير، والذي لا يتطلب من طاقم الجراحة تغيير طريقة التحضير للإجراءات الحالية وتنفيذها بشكل جذري.

يقول: لقد أتيحت لنا الفرصة لمحاولة التلاعب بأداتين منظار البطن باستخدام HandX. يبدو الجهاز مستقبليًا وفي البداية تبدو عناصر التحكم محرجة وغير مألوفة. ولكن بمجرد وضعها في يدك، لن تحتاج عناصر التحكم إلى الكثير من الشرح وتصبح طبيعة ثانية على الفور تقريبًا. 

على سبيل المثال، تحاكي حركات فكي الماسك كيفية دفع أطراف أصابعك على ألسنة وحدة التحكم، متابعًا أثناء الضغط والإفراج. إن تحريك وإمالة الرسغ تفعل الشيء نفسه عند الطرف البعيد المفصلي.

الروبوت HandX .. براعة الجراحة الروبوتية وفوائد المنصة المعيارية المحمولة باليد


أنظمة التنظير البطني

يمكن أن تتمتع الأدوات التي يمكن قطعها داخل وخارج وحدة التحكم بما يصل إلى 8 درجات من الحرية، أربعة منها مزودة بمحركات وأربعة يدوية. وهي أدوات صغيرة، يبلغ قطرها جميعًا 5 مم مقارنةً بأصغرها التي يبلغ قطرها 8 مم، مما يجعلها أقل توغلاً قليلاً وتترك علامة أصغر على الجلد. مثل أنظمة التنظير البطني الأخرى، يمكن استخدام تقنية Human Xtensions في مجموعة متنوعة من الإجراءات الجراحية للبطن، مثل الجهاز الهضمي، والفتق، والشرج، والصدر، وما إلى ذلك.


هذه الطريقة الجديدة للتحكم في أدوات التنظير البطني التي تصفها الشركة بأنها "الجراحة الروبوتية الداخلية". ترى قيادتها أنها قادرة على إحداث ثورة في السوق الحالية، وذلك بفضل التخفيضات الكبيرة في التكلفة، وكل ذلك مع تقديم قدرات الجراحين التي كانت متوفرة في السابق فقط من أنظمة روبوتية باهظة الثمن. علاوة على ذلك، هناك إمكانية لهذه التقنية لتحفيز المزيد من الجراحين على تبني نهج الحد الأدنى من التدخل الجراحي، حيث لا يزال حوالي 50٪ من العمليات الجراحية في الولايات المتحدة تتم بطريقة مفتوحة.

 

الروبوت HandX .. براعة الجراحة الروبوتية وفوائد المنصة المعيارية المحمولة باليد

في الوقت الحالي، تمنع صعوبة أدوات التنظير البطني التقليدية العديد من الأطباء من استخدامها في مجموعة متنوعة من الحالات. ينتهي الجراحون بالتلاعب بأجهزة المنظار لأقصى حدود أيديهم، وهذا يسبب قدرًا كبيرًا من الإجهاد البدني والعقلي أثناء الإجراءات. يجب أن يجعل جهاز HandX، الذي يقوم بميكنة أربع درجات من الحرية وتشغيلها بمحركات مقارنة بالأجهزة التقليدية، منظار البطن أكثر سهولة في متناول المزيد من الأطباء وجعله قابلاً للتطبيق على مجموعة أكبر من الإجراءات. ومن المثير للاهتمام، أن الجهاز لديه خيار عكس إمالة الأطراف المفصلية لأجهزته لأولئك الذين يشعرون أن ذلك أكثر طبيعية.


Human Xtensions تكنولوجيا فريدة

تعتبر Human Xtensions تكنولوجيا فريدة إلى حد ما بالنسبة لشركة medtech الإسرائيلية، لأنها مستقلة، ويتم تداولها علنًا، مع مجموعة من براءات الاختراع، ولديها منتج في السوق، ولكن لم يتم الحصول عليه من قبل أحد اللاعبين الكبار في الصناعة. بسبب سوقها المحلي الصغير، ينتهي الأمر بالشركات الإسرائيلية عادة إلى الانضمام إلى التكتلات الكبيرة. اختارت Human Xtensions المضي قدمًا في المبيعات المباشرة لتقنيتها في الولايات المتحدة من خلال فتح مكتب مؤخرًا في نيوجيرسي، ولكنها تعمل في بلدان أخرى مع موزعين محليين.


جراحية روبوتية داخلية

بينما يتم بالفعل توفير المنتجات الأولى من Human Xtensions للجراحين، تدعي الشركة أن لديها خط أنابيب R & D مستمر يجب أن ينتج عنه أجهزة "جراحية روبوتية داخلية" إضافية. 

ومن المثير للاهتمام، أنه نظرًا للمنهجية التنظيمية لإدارة الغذاء والدواء، يجب أن تتم الموافقة على الروبوتات الجراحية للحصول على مؤشرات محددة من قبل الوكالة. جهاز HandX، الذي لا يقع في نفس الفئة التنظيمية، ليس به مثل هذه القيود وهو الجهاز الجراحي الروبوتي الوحيد في السوق الذي لا يحتاج إلى مؤشرات محددة. لذلك يمكن استخدامه على الفور للجراحة العامة وجراحة السمنة والقولون والمستقيم والمسالك البولية وأمراض النساء وما إلى ذلك. 

علاوة على ذلك، فإن التدريب المطلوب لإتقان استخدام الجهاز هو بضع ساعات فقط، على عكس أسبوعين أو أكثر بالنسبة لمنظومة دافنشي.


يصف الرئيس التنفيذي للشركة تجربة استخدام منتجاتها بأنها "لا تزال جراحًا، بجانب سرير المريض، ولكن مع نفس الوظائف داخل الجسم مثل دافنشي." اقتراح جذاب في عالم ساهمت فيه التكنولوجيا بشكل كبير في إبعاد الأطباء عن مرضاهم، مما يؤدي عادةً إلى آثار جانبية سلبية.

الروبوت HandX .. براعة الجراحة الروبوتية وفوائد المنصة المعيارية المحمولة باليد


دراسات سريرية HandX

من أجل أن تكون أكثر جاذبية لأحجام مختلفة من العيادات، تتيح Human Xtensions منتجاتها للشراء المباشر، ولكن أيضًا كنموذج اشتراك تدفع فيه العيادة على أساس كل إجراء، وهو خيار يقلل من استثمارات رأس المال. قد يفيد هذا المنشآت الأصغر التي لا تؤدي الكثير من الإجراءات، ويأتي الخيار مع المساعدة في الموقع والتدريب وما شابه.

 

تم إجراء عدد من الدراسات السريرية باستخدام HandX، وقد أعطى الأطباء مراجعات إيجابية للنظام، مما يشير إلى وجود إمكانية لتبني هذا المنتج بشكل كبير.

 

ماذا عن مؤتمر بيوميد إسرائيل Biomed Israel ؟

بيوميد إسرائيل Biomed Israel، هو المؤتمر الدولي الرائد لعلوم الحياة والتكنولوجيا الصحية في الكيان الإسرائيل. من المقرر هذا العام في 16-18 مايو 2023 في تل أبيب (يافا)، وتتراوح الموضوعات من الروبوتات الطبية، إلى التقارب البيولوجي، إلى تأثير الذكاء الاصطناعي على الأدوية الحيوية. سيحضر أكثر من 6000 من قادة الصناعة والعلماء والمهندسين والأطباء والمستثمرين للعام الحادي والعشرين على التوالي من هذا المؤتمر. 

إنه أكبر حدث في الكيان الإسرائيلي يجمع بين متخصصي الرعاية الصحية الإسرائيليين وخبراء الصناعة مع زملاء دوليين للعمل لمدة ثلاثة أيام متتالية في فرص العمل، وتطوير الشراكات، والسعي إلى تعاون جديد. ستعرض المئات من شركات علوم الحياة الإسرائيلية منتجاتها وتقنياتها للحضور من جميع أنحاء العالم. يمكن العثور على مزيد من المعلومات في موقع بيوميد إسرائيل. يشارك في رئاسة المؤتمر روتي ألون، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Medstrada، وأورا دار، دكتوراه، خبير أول، العلوم الطبية والابتكار الصحي، ونسيم درويش، دكتوراه في الطب، دكتوراه، شريك إداري، Eliraz Ventures.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button