وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

 

"أبو الحسن الندوي في مسيرة الحياة".. العمل الدرامي الأول على مستوى العالم الإسلامي الذي يوثق لسيرة العلامة أبي الحسن الندوي

دون سيرته الأديب والمؤرخ العربي الكبير الدكتور عبد الولي الشميري مع سيناريو وحوار لأول عمل درامي على مستوى العالم الإسلامي يتناول ويوثق حياة الإمام  العلامة المفكر  الهندي أبي الحسن الندوي..

"في مسيرة الحياة".. قصة دراسته وكفاحه وتنقلاته بين البلدان، ومكافحته للاستعمار وإتقانه اللغة العربية والانكليزية  والفارسية  والأردو  وعلوم الشريعة الإسلامية ونبوغه في أكثر العلوم.

يقول الشاعر والمؤلف العربي الكبير الدكتور عبد الولي الشميري لقد: "تتبعت سيرة حياته، وجهاده وعكفت عامين على دراسة سيرته وأعماله، ومؤلفاته  ثم عزمت تأليف مسلسل حلقات  حوارية عن مسيرة حياته، وذهبت إلى الهند، وزرت قريته ومدرسته التي تعلم بها.. والبيت التي نشأ بها  وقمت بزيارة أهله وأقاربه، ومدرسته ومزرعته إنه بطل يجب أن توثق سيرته فى عمل درامي يشاهده العالم، لذا عكفت على كتابة 30 حلقة تليفزيونية كبطل، اسلامي عظيم وكتبت سيرته فى مسلسل درامي مع (سيناريو وحوار)، على أمل أن يُعرض على الشاشة الصغيرة في وقت قريب.

من هو أبو الحسن الندوي؟

أبو الحسنِ علي بنُ عبد الحي بن فخر الدين الحسني ـ ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب، وهو داعية ومفكر إسلامي كبير ولد بقرية تكية، مديرية رائي بريلي، الهند عام 1333هـ/1914م وتوفي في 31 ديسمبر 1999 الموافق 23 رمضان 1420هـ.

نُشِرَله أوَّلُ مقالٍ بالعربية في مجلة المنار للسيد رشيد رضا عام 1931م حول حركة أحمد بن عرفان (الشهيد في بالاكوت عام 1831م)

ألّف كتابه (مختارات في أدب العرب) عام 1940م، وسلسلة (قصص النبيين) للأطفال وسلسلةً أخرى للأطفال باسم: (القراءة الراشدة) في الفترة ما بين 1942-1944م.

ثم كتابه المشهور (ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين) عام 1944م، وأكمله عام 1947م، وقد طُبِعت ترجمتُه الأرديةُ في الهند قبل رحلته الأولى للحج عام 1947م.

ألَّف - عام 1947م - رسالة بعنوان: إلى مُمثِّلي البلاد الإسلامية موجَّهةً إلى المندوبين المسلمين والعرب المشاركين في المؤتمر الآسيوي المنعقد في دلهي- على دعوة من رئيس وزراء الهند وقتها: جواهر لال نهرو - فكانت أولَ رسالةٍ له انتشرت في الحجاز عند رحلته الأولى.

توفي العلامة الندوي في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان عام 1420هـ الموافق 31/12/1999م.

 


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button