وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

 

أبو مازن.. رائد النشيد الحركي

وفاة المنشد أبو مازن


أبو مازن (رضوان خليل عنان) قيثارة النشيد الأحلى والأعتق.. اختلطت كلماته وألحانه بنبض قلوبنا وامتزجت برفيف أرواحنا..

طوال قرون.. اقتصر النشيد الإسلامي على المدائح النبوية وظل أسيراً للمناسبات، لكن ومنذ عام 1970 وعلى يد شاب سوري (أبو مازن) لم يتجاوز السابعة عشرة من عمره حينئذ برزت ظاهرة النشيد الحركي الاسلامي، الذي أصبح أيقونة يرددها الملايين من شباب الصحوة الإسلامية حول العالم.

المنشد أبو مازن في سطور

• المنشد الإسلامي الكبير أبو مازن، هو المهندس السوري "رضوان خليل عنان"

• ولد في دمشق ١٠/ ٢/١٩٥٢م، حي الميدان، ونشأ في حي المهاجرين، وتربى في المسجد، وتأثر ببيئة الدعوة الإسلامية في ستينات القرن الماضي.

• سجّل تسعة أشرطة خلال أقل من ثلاث سنوات متتالية، وانتهى من تسجيل هذه المجموعة عام ١٩٧٠م، وكان عمره وقتها ١٨ عاما (في الثانوية العامة).

• تخرج في كلية العلوم قسم الفيزياء والرياضيات، وكان يتمنى أن يعمل مربياً ومعلماً.

• خرج من سوريا إلى مصر عام ١٩٨٧ م، ويمتلك مصنعاً يقضي فيه معظم وقته، ورُزق بأربعة من البنات.

• غاب عن الإنشاد غيابا طويلا وصمت صمتا مديدا جعلا الإشاعات تنسج حول استشهاده في الثمانينات.

• إلى أن ظهر في أيار/مايو ٢٠٠٢ من خلال حوار لجريدة آفاق عربية معه مبرراً ذلك بأنه ليس لديه جديد ليقدمه ولا يحب الظهور والبروز ويعتبر ذلك منافيا للإخلاص

• وفي سنة ٢٠٠٦ أصدر شريطه العاشر بعنوان: "لا تحزني".

أبو مازن رائد النشيد الحركي

أنتجت له الجزيرة الوثائقية مادة فيلمية بعنوان: "أبو مازن .. رائد النشيد الحركي".. يركز الفيلم على أبرز مراحل ومحطات تطور شخصية فنان عشق الكلمة فصاغها أجمل الألحان، وبينما يروي فصول تجربته، نعزز شهادته بآراء نخبة مختارة من الضيوف، بعضهم من نقاد هذا الفن وآخرون من صناعه وآخرون من مريديه، ونستمع إلى شهادات بعض القادة السياسيين والدعاة وكيف شكل نشيد أبي مازن علامة فارقة في وعي أجيال متتابعة،مترنمين ببعض أهم مقاطع نشيده وأكثرها رواجا وتأثيراً.

من هو أبو مازن؟

صاحب: ملحمة الدعوة، وقصة شهيد، وأخي أنت حر، وآنست نور الله… وأنشد شريطًا عاشرًا (لا تحزني) عام 2000.

• بدأ الإنشاد وهو طالب في الثانوية، وخلال عامين أنتج أشرطته التسعة، ثم توقف عام 1970م. ومضى في حياته ليتخصص في الهندسة، وخرج من سوريا ليفتح مصنعًا في مصر، يتعيش منه

• انتقى أشعاره التي لحنها وأدّاها من المجلات الدورية التي كانت تصدر في العالم الإسلامي، ثم اتجه إلى دواوين الشعر الإسلامي المعاصر منتقيًا منها، حتى عثر على ديوان الشيخ إبراهيم عزت رحمه الله فأكثر من الأخذ منه: ملحمة الدعوة/ امرأة الشهيد/ اليوم عيد/ مصعب بن عمير/ حبيـبتي بلادي/ الله أكبر/ أخي أنت حر.. وغيرها. وكان ينوي غناء قصائد الديوان كلها.

تدور معظم أناشيد أبي مازن في أشـرطته التسعة عن السجون والمعتقلات والمشانق، والجهاديات، والدعويات، والروحانيات، والموضوعات الإسلامية العامة. ولكن أناشيد السجون والمعتقلات والمشانق والجهاديات أخذت الطابع العام لمعظم أشرطته، وقد كانت تُنشد بألحان حزينة تناسب الأجواء التي يعيشها السجناء تحت أقبية السجون الحالكة، وتحت سياط السجانين، وتأوهات المعذبين. ويمكن أن نصف أشرطة المنشد أبي مازن بأنها نشيد أدب السجون والمعتقلات والمشانق.

أبو مازن.. قيثارة النشيد الأحلى والأعتق

كتب عبد الله زنجير رحمه الله تعالى: "أبو مازن (رضوان خليل عنان) قيثارة النشيد الأحلى والأعتق.. كلماتك وألحانك اختلطت بنبض قلوبنا وامتزجت برفيف أرواحنا".

وكتب الدكتور ياسر تيسير العيتي: "رحم الله المنشد (أبو مازن) نشأنا على أناشيده الصادقة التي زرعت فيها الإيمان والعنفوان في احلك أوقات سورية في الثمانينيّات.

قال أبو مازن - في لقاء معه -: البداية كانت في المسجد؛ كنا نشارك في بعض الأناشيد حتى رشحني بعض الأخوة لأنشد بمفردي، وكان لي صديق ونحن في الصف الأول الثانوي فأحضر آلة تسجيل -وكانت تلك الأجهزة نادرة في تلك الأيام- فشجعني أن أسجل في حجرة مغلقة، وكان أول نشيد (أخي أنت حر) لسيد قطب.

ولم نسجل النشيد كله؛ فقد سجلت مذهبًا و (كوبليه) واحد، واحتفظنا به، ولاحظت أنه بدأ يتداول، فأعطانا ذلك حافزًا قويًّا، وكبر الموضوع.

وأحضرنا آلة تسجيل (بَكَر) كبيرة، وجمعنا الكورال من الأخوة في المسجد حتى تمّت القصائد، ثم بعد أن انتهينا من الأناشيد كلها قسمناها على الكاسيت، فخرجت في تسعة شرائط استغرق تسجيلها من سنتين إلى ثلاثة.




أي بدأ أبو مازن تسجيلها في الصف الأول الثانوي وتوقفت عند دخول الجامعة؟. . ومن توفيق الله تعالى أن تأخذ تجربة شباب في سن الخامسة عشر إلى الثامنة عشر هذا الحجم الواسع من التأثير في محيط الدعوة، مع روعة الكلمات والألحان؟!!، مع أنهم (غير متخصصين).

أي فهم وإخلاص وحب للدعوة، ذلك الذي يجعل شاباً في الثامنة عشرة من عمره يحمل هذا الهم ويردده ويترنم به؟ .. نسأل الله أن يرزقنا الإخلاص والعمل.  

اللهم ارحمه برحمتك الواسعة، وارفع درجاته بألطافك السابغة فقد جاهد وهاجر وثبت وصبر.. كان صوته الشجيّ ومضامين أناشيده شحذًا للعزائم وتثبيتًا للعاملين في سبيل الإسلام. (أبو مازن) رضوان خليل عنان أنشد أشعار سيد قطب وهاشم الرفاعي، مثل (أخي أنت حر واراء السدود) و(يا شهيد) و(ملكنا هذه الدنيا قرونا) الخ، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

من أشهر قصائد أبو مازن:

عائد أنا من حيث أتيت

أرملة الشهيد تهدهد طفلها

العرب لنا والصين لنا

هو الحق يحشد أجناده

وغيرها من القصائد التي ضمتها تسعة شرائط كنا نحرص على اقتنائها ونسخها وتداولها لذا هو يحتل جزءا من ذاكرة أجيال الصحوة الإسلامية في الثمانينات وما بعدها.

انتشرت حينها شائعة أنه قتل على يد الأجهزة الأمنية السورية زمن حافظ الأسد بعد أن قامت بقطع لسانه، لكنه عاد وظهر مجددا قبل ثورات الربيع العربي بقليل ليتضح أنه كان حيا.

رحمه الله وغفر له.

 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button