وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية



ضيف الدكتور عبد الولي الشميري في حلقة اليوم هو محمد بن حِمير بن عمر الوصابي, من بلاد (وصاب) في محافظة (ذمار), من وصاب الأعلى, الوصاب العالي..

يكنى أبو عبد الله ويُلقب جمال الهمداني.. ويُعد من كبار شعراء اليمن في عصره.

بليغ, فصيح, شاعر, كبير, جرئ. من أهل القرن السابع الهجري, الثالث عشر الميلادي.

وهو من مواليد قرية الحرف, من بلاد وصاب العالي. كانت تسمى مخلاف جُعر.

وفي مطلع حُكم العصر الرسولي إثر سقوط الدولة الأيوبية بدأ نظم الشعر, ثم ارتحل إلى قرية عواجة, من وادي سهام وكان فيها عدد من العلماء البارزين والصلحاء والعُباد المتصوفين, كالفقيه محمد بن أبي بكر الحكمي, ومحمد بن الحسين البجلي, وفيها توسعت مداركه وعلمه وتفتحت قريحته الشعرية وأفكاره, حتى أصبح شاعراً يُشار إليه بالبنان.

ثم انتقل إلى مدينة زبيد, فاتصل بالعلماء وأعيان المدينة, وامتدحهم وتلقى العلم أيضاً على أيديهم, ثم انتقل غلى مدينة الجند في ضواحي تعز ليمتحد الملك عمر بن على رسول, حيث كانت مقر قيادته وملكه فى الجند...

وللمزيد من المعلومات الثرية حول شخصية محمد بن حمير الوصابي, يمكنكم مشاهدة الفيديو المرفق للدكتور الشميري والذي يحتوي على معلومات حصرية لهذا العلم.

 

 


حول الموسوعة

موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه, أشمل موسوعة للسير والتراجم لإنسان بلاد اليمن عبر الزمن والحضارات والدول والقبائل والقرى والمدن والمهاجرين. تاليف الدكتور عبدالولي الشميري.

وللمزيد من أعلام موسوعة اليمن ومؤلفيه, يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني للموسوعة

https://al-aalam.net

https://al-aalam.com

 

ويمكنك زيارة موقع مؤلف الموسوعة: الدكتور عبد الولي الشميري

www.shemiry.com

وللتواصل مع مؤلف الموسوعة عبر الايميل:

shemiry@shemiry.com

 

 

 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button