للسيدات فقط، وللرجال أيضا: أنواع البشرة

 

نحن عادة نطلق لفظ "جلد" على الجلد الذي يغطي الجسم عامة، بينما غالبا ما نطلق لفط "بشرة" على جلد الوجه فقط، مع أن الاثنين يطلق عليهما في اللغة الإنجليزية كلمة Skin يعتمد نوع البشرة على عدة عوامل مثل العوامل الوراثية والجينية، كمية الماء الموجودة في الجلد والتي تؤثر على مرونته وحيويته، كمية الدهون التي تؤثر على ملمسه، ومدى تحسس البشرة ووجود عوامل تسبب إحداث حساسية للجلد.

 

للسيدات فقط، وللرجال أيضا: أنواع البشرة

هناك أكثر من نوع للبشرة، ويمكن معرفة نوع البشرة من خلال مجموعة من السمات التي تختلف من بشرة لأخرى، حيث تساعد معرفة نوع البشرة في تحديد طريقة العناية الخاصة بها وتفادي أي أضرار يمكن أن تصيبها.

 

أنواع البشرة المعروفة:

* البشرة العادية

* البشرة الجافة

* البشرة الدهنية

* البشرة المختلطة

* البشرة الحساسسة

 

1- البشرة العادية

هي البشرة التي لا تكون جافة للغاية أو دهنية للغاية، وتكون سماتها كالآتي: عيوب قليلة تكاد تكون منعدمة، عدم تحسسها بدرجة كبيرة للمركبات المختلفة، صعوبة رؤية مسام البشرة، وبشرة متوهجة وصحية.

 

2- البشرة الجافة

تخلو البشرة الجافة من الدهون والماء، مما يجعلها أكثر عرضة للجفاف والتشقق، ومن أبرز صفاتها: المسام غير المرئية تقريبا، بشرة مشدودة وباهتة وخشنة، ظهور البقع الحمراء، قلة مرونة البشرة، والخطوط الأكثر وضوحا.

 

البشرة الجافة يمكن أن تصاب بالحكة والتشقق أو التقشر، بالإضافة إلى زيادة فرص إصابتها بالإلتهاب والتهيج في حالة كانت شديدة الجفاف، لذلك تحتاج إلى ترطيب مستمر.

 

البشرة الجافة يمكن أن يزداد الجفاف بها في بعض الحالات، مثل تقدم العمر، فصل الشتاء، استخدام الماء الساخن على البشرة، والإفراط في غسل البشرة واستخدام الصابون والشامبو.

 

3- البشرة الدهنية

هي البشرة التي تتمتع بمظهر دهني لاحتوائها على مستويات مرتفعة من الزيوت، وتكون سماتها كالآتي: جلد سميك، مسام واسعة، وبشرة لامعة.

 

البشرة الدهنية تتميز أيضا بالآتي: زيادة لمعان البشرة مع ارتفاع درجة الحرارة في موسم الصيف، ظهور الرؤوس السوداء أو البثور، حيث يسهل دخول البكتيريا إليها من خلال المسام الواسعة، مما يؤدي إلى إصابتها بحب الشباب والمشكلات الجلدية المختلفة، كما يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية بشكل كبير على البشرة وتزداد الدهون بها.

 

4- البشرة المختلطة

هي البشرة التي تجمع بين البشرة الجافة أو العادية في بعض المناطق، وبين البشرة الدهنية في المناطق الأخرى.

 

غالبًا ما تكون المنطقة الدهنية هي التي تعرف باسم (Zone T) والتي تتمثل في الأنف والجبهة والذقن، بينما تكون المناطق الأخرى جافة أو عادية، وتحتاج هذه البشرة إلى عناية مختلفة لوجود أكثر من نوع بها.

 

يمكن ملاحظة الأمور الآتية في المنطقة الدهنية (Zone T) في البشرة المختلطة: مسام أكبر من المعتاد، جلد لامع، رؤوس سوداء، أما بقية المناطق فإما أن تحمل سمات البشرة العادية أو الجافة.

 

5- البشرة الحساسة

هي البشرة التي يسهل إصابتها بالمشاكل الصحية في حالة تعرضها لمختلف المواد، وتكون سماتها كالآتي: شعيرات دموية متكسرة، جفاف، حمرار مستمر، حكة والتهاب، جفاف.

 

تحتاج البشرة الحساسة إلى عناية خاصة لتفادي أي التهابات يمكن أن تصيبها نتيجة التعرض للمستحضرات المختلفة

 

كيف يمكن التعرف على نوع البشرة؟

1. ابدئي بغسل وجهك من أي مستحضرات تجميل بواسطة الماء الفاتر وأي غسول متاح ثم قومي بتجفيفها جيدًا بمنشفة قطنية.

2. انتظري لمدة ساعة دون أن تضعي على بشرتك أي مساحيق أو أي كريم.

3. ثم انظري إلى المرآه واحضري منديل ورقي واضغطي على جميع الأماكن في البشرة كالأنف والجبين والجبهة والذقن وغيرها.

 

علاج البشرة


افحصي أثر هذه المناطق بعد الضغط عليها من خلال المنديل:

- إن كانت البشرة دهنية سوف تلاحظين أثر الزيوت في الأنف والجبين والذقن والجبهة وغيرها.

- إن كانت البشرة مركبة فسوف تجدين أثر الدهون بالأنف وبالجبين فقط دون باقي الوجه ستجديه جافا.

- إن كانت بشرتك من النوع الجاف فقد لا تلاحظين أي أثر مطلقًا وقد تظهر على البشرة بعض القشور مما يدل على جفافها.

- إن كانت بشرتك عادية ستجدين أن المنديل نظيف بشكل تام ولا يوجد به أي أثر لمواد دهنية أو جفاف.

 

كيفية التعامل مع البشرة الجافة

تحتاج إلى عناية كبيرة للمحافظة على ترطيبها ورونقها، يجب تحري الدقة في اختيار منتجات العناية بالبشرة حتى لا تسبب الجفاف أكثر لبشرتك، ويمكن استخدام بعض المنتجات التي تحتوي على الجليسرين وزبدة الشيا التي تساعد في ترطيب بشرتك ومنحها الرعاية اللازمة لبقائها صحية.

 

كيفية التعامل مع البشرة الدهنية

يجب العناية في اختيار المستحضرات التي تستخدم للبشرة، ويجب الابتعاد عن المستحضرات الدهنية، ويكون من الأفضل استعمال المرطبات البسيطة، مع مواد تنطيف البشرة التي تحتوي على الزيت فهي تعتبر من أفضل المواد المناسبة للبشرة الدهنية لأنها تقوم بالتقاط الدهون من البشرة ومنحها مظهرا صحيا وتقلل الدهون.

 

كيفية التعامل مع البشرة المختلطة

تعد من الأنواع التي تحتاج لعناية قصوى حيث أنها تجمع ما بين البشرة الجافة والدهنية، فيجب البحث عن المنتجات التي تناسبها، ويمكن الجمع بين المنتجات التي تناسب البشرة الجافة والبشرة الدهنية ووضع كل منتج بالمكان الذي يناسبه فيمكنك وضع منتج الترطيب في المناطق الجافة بالبشرة فقط دون وضعه على البشرة بالكامل، كما يمكن أيضا استعمال ماسك تنظيف عميق في المناطق الدهنية من البشرة والتي تحتاج إلى التنظيف العميق لتبقى نضرة ومتوازنة.

 

كيفية التعامل مع البشرة الحساسة

علاج الأمراض التي قد تسبب الحساسية مثل اضطرابات الهرمونات، والبعد عن الظروف التي قد تؤدي إلى إثارة البشرة، مثل التعرض للشمس، أو التدخين أو شرب الكحول، مع معرفة معرفة الأدوية أو مستحضرات التجميل التي تسبب الحساسية، واستخدام كريمات حماية للبشرة، والبعد عن الكريمات غير الطبية، ثم اخيرا يجب استشارة الطبيب المتخصص فور حدوث ية أعراض للحساسية.

 

نصائح عامة للعناية بالبشرة

- الحفاظ على نضارة البشرة يتطلب انتباها وجهدا يوميا يناسب طبيعتها.

- البشرة التي تعاني من العيوب والمشاكل أو آثارها تحتاج إلى عناية خاصة تفوق تلك العناية التي تحتاجها البشرة الخالية من أي عيوب أو مشاكل

- علاج عيوب ومشاكل البشرة مهما كانت مستعصية، أسهل كثيرا وأكثر ضمانا من علاج الآثار الناتجة عنها.

- لا تنتظر/ي تفاقم أي مشكلة تعاني منها بشرتك، وسارع/ي إلى إيجاد الحل المناسب لها.

- المواد الطبيعية والمنزلية طريقة جيدة وموفقة في العناية بالبشرة، لكن بعضها يحتاج إلى وقت أطول للحصول على النتيجة المرجوة.

- اختيار الطريقة الطبيعية للعناية بالبشرة يجب أن يتمّ بدقة عالية لضمان التأثيرات التي تعمل عليها هذه المواد، وعدم الحصول على نتائج عكسية.

د. هاني سليمان

0/تعليق

أحدث أقدم