وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

 

"شوك الجمل", أو "شوك مريم", يستعمل هذا النبات خصوصاً فى حالات تسمم الكبد. بالكحول أو بمواد سامة.

يمكننا بسهولة ملاحظة شوك الجمل بفضل أزهاره الجميلة البنفسجية الفاتحة وبتلاته.

 

شوك مريم.. لتجديد خلايا الكبد وحمايتها من التسمم

من التقليد إلى العلم

كانت أزهار شوك مريم تستعمل لمعالجة الاكتئاب. وكانت هذه الأزهار البنفسجية الجميلة تعطى أيضاً للأمهات الحديثات لتنشيط إفراز الحليب. وكانت الرؤيسات الزهرية تُغلى مثل الأرضي شوكي (الخرشوف) لتقوية الجسم في الربيع.


منذ تلك الأزمنة القديمة, اتسعت شهرة شوك مريم أو شوك الجمل, ليس لأن كافة الخاصيات التي كانت تعزى إليه قد طواها النسيان... ولكن لأننا اكتشفنا أن بروز هذه النبات تحتوي على كنز ثمين بالنسبة للكبد: السيليمارين.

 

اضطرابات الكبد

شوك مريم هو أحد النباتات الأكثر استعمالاً في الغرب لمعالجة الكبد (وتستعمل أيضاً اليوم, في حالات التهاب الكبد, المفصلية أو دسموديون, وهو نبات إفريقي يخضع حالياً للدراسة ويبدو أنه يعطى نتائج ممتازة). وذلك لأن السيليمارين تحمى الكبد من تأثير الكحول وغيره من المواد المضرة.


وقد سمحت دراسات عيادية بإثبات أن تناول السيليمارين قبل أخذ تيتراكلورو الكربون أو تناول فطر سام, يمكنه أن يقي من تسمم الكبد الحاد.


في المانيا تستعمل السيليمارين كثيراً لمعالجة التهاب الكبد وتشمّع الكبد.


ينشط شوك مريم تجدد خلايا الكبد ويحميها. وله أيضاً فائدة كبيرة في العلاجات المضادة للسرطان (المعالجة الكيميائية) لأنه يخفف التأثيرات المؤذية للمواد الكيميائية على الكبد ويزيل بسرعة تاثيرات العلاج الجانبية (غثيان, تقيؤ... ).

 

أين نجده؟

ينبت شوك مريم تلقائياً في كافة أنحاء أوروبا والشرق الأوسط حيث ينتشر على نطاق واسع. ويفضل هذا النبات الأرض البور والشمس. ويمكن جمع الرؤيساء الزهرية في الربيع وجمع البزور في نهاية الصيف.

 

طريقة الاستعمال

مهما تكن اضطرابات الكبد التي تعاني منها, ينصح باستعمال بروز شوك مريم, بالشكل الذي تفضله:

·       الكبسولات: 4 إلى 6 كبسولات في اليوم, تؤخذ قبل الأكل مع كوب ماء كبير.

·       الصبغة الأم: 30 قطرة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم في كوب ماء.


·       المغلي: تغلى ملعقة صغيرة من البزور في فنجان ماء لمدة 5 دقائق ثم تترك البزور لتنقع 5 دقائق أخرى قبل تصفية السائل. فنجانان إلى ثلاثة فناجين في اليوم .


لشوك مريم منفعة كبيرة في فترة الأعياد. فعلاج قصير قبل الأعياد وبعدها يسمح لك بهضم كل ما أفرطت فى تناوله.


إذا كنت ترغب في تجربة شوك مريم أو شوك الجمل, ضد الاكتئاب أو لتنشيط إفراز الحليب, حضر نقيعاً من الأزهار المجففة بمقدار ملعقة صغيرة لفنجان من الماء المغلي, ويترك لينتقع 10 دقائق إلى ربع ساعة.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button