كوبا تعلن عن فعالية لقاح "عبد الله" ضد كورونا بنسبة 92.28٪

 

أعلنت السلطات الكوبية أن لقاحها "عبد الله" المكون من ثلاث جرعات أثبت فعاليته ضد فيروس كورونا بنسبة 92.28٪ في المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية.

 

كوبا تعلن عن فعالية لقاح "عبد الله" ضد كورونا بنسبة 92.28٪

عبد الله (ABDALA، الاسم التقني CIGB-66)، هو لقاح مرشح لكوڤيد-19، طوره مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية في كوبا.

 

وكانت مجموعة شركات التكنولوجيا البيولوجية الكوبية BioCubaFarma، أعلنت في 20 يونيو الحالي أن لقاح "سوبيرانا 02" الذي صممه معهد "فينلي" أظهر فعالية ضد الفيروس بنسبة 62٪.

 

سبب تسمية اللقاح بـ"عبد الله"

اشتق الباحثون الكوبيون اسم لقاح عبد الله ABDALA من مسرحية شهيرة تحمل هذا الاسم للشاعر الكوبي الشهير، خوسيه مارتي، الذي يوصف بأنه "رسول الاستقلال الكوبي".

 

وتروي تلك المسرحية، التي تعد من كلاسيكيات الثقافة الكوبية، عن شاب مصري نوبي يدعى عبد الله، والذي يشترك مع زملائه العرب في مساعدة الكوبيين بنضالهم لمحاربة المستعمر الإسباني.

 

ويعرف خوسيه مارتي بحبه وعشقه للعرب، على الرغم من عدم زيارته أي دولة عربية، حتى وفاته عام 1895.

 

وألف الشاعر الكوبي أيضا ديوانا شعريا آخرا، تحت اسم "إسماعيل الصغير"، الذي يروي قصة النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم وأبو العرب.

 

ما هو لقاح عبد الله؟

تمكنت المراكز الطبية الكوبية من تطوير لقاح عبد الله، بعدما بلغ هذا اللّقاح التجريبي المرحلة النهائية من التجارب السريرية بنجاح بالغ.

 

ومتوقع أيضا أن يحصل في أواخر يونيو/حزيران الجاري أو مطلع يوليو/تموز المقبل على ترخيص رسمي من السلطات الكوبية باستخدامه، خاصة بعدما أظهر فعالية بنسبة تصل إلى 92.28% تقريبا.

 

ويمنح لقاح عبد الله الحماية الكاملة للجسم، بعد حصول الشخص على 3 تطعيمات وليس جرعتين مثل باقي اللقاحات الموجودة في الأسواق العالمية.

 

كما أن هذا اللقاح ذو فعالية أكبر من لقاح "سوبرانا 2" الذي سبق وأطلقته السلطات الكوبية بنسبة فعالية تصل إلى 62%.

 

ومع ذلك، لم تُنشر النتائج الكاملة للتجارب السريرية على اللقاح. جاء هذا اللقاح في أعقاب لقاح آخر سُميCIGB-669 (MAMBISA) .

 

هذا اللقاح واحدأً من لقاحين لكوڤيد-19 طورتهما كوبا في تجارب المرحلة الثالثة.

 

0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم