"الرائد".. تجسيد معنى الشهود الحضاري وتمكين الجالية العربية والأقلية المسلمة في أوكرانيا

 

اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" هو مؤسسة أوكرانية اجتماعية رائدة تعمل على التعريف بالثقافة الإسلامية وخدمة المجتمع الأوكراني، وتمثل تجمعا لعشرين جمعية اجتماعية تنتشر في شتى المدن الأوكرانية.

 

اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد"

كان ميلاد الرائد في السابع من شهر شباط/فبراير من عام 1997 م بمثابة انطلاقة لتجربة فريدة في خدمة الجالية العربية والأقليات المسلمة والمجتمع الأوكراني عموما، ومحاولة لتقديم الثقافة العربية والإسلامية بوجهها الصحيح العصري وبروحها الأصيلة كخدمة للإنسانية، وكجسر يربط بين الشعوب.

 

جاء الرائد ليجسد معنى الشهود الحضاري، وليمكن الجالية العربية والأقلية المسلمة في أوكرانيا من تحقيق رسالتهم الحضارية، فهو بعبارة أخرى تجسيد لمعاني الإيمان والأخوة والمحبة في كيان اجتماعي منظم ومن خلال أنشطة وفعاليات ومؤسسات قائمة.


الرسالة

 المشاركة البناءة في تنمية المجتمع الأوكراني وزيادة وعيه بالثقافة الإسلامية.

 

الرؤية:

أن يكون الرائد أحد أكبر مؤسسات المجتمع المدني، التي تحظى بالاحترام و التقدير، وتتمتع بعلاقات فاعلة متوازنة مع مختلف المستويات، وفي شتى المجالات.

 

الأهداف:

1. نشر الثقافة الاسلامية في المجتمع الاوكراني.

2. المشاركة الفاعلة في تنمية المجتمع الأوكراني وتطويره.

3. ربط أوكرانيا بالعالم الإسلامي.

4. خدمة الأقليات المسلمة في أوكرانيا.

5. تعزيز العلاقات مع مؤسسات المجتمع الأوكراني المختلفة.

 

مجالات العمل الرئيسية

 

المجال الثقافي الدعوي

يُعْنَى هذا المجال بتعريف المجتمع الأكراني بالثقافة الإسلامية المتسمة بالوسطية، من خلال نشرها بين مختلف الشرائح بما فيهم أعضاء الاتحاد، والتواصل مع المؤسسات المعنية بهذا الشأن.

 

المجال الخيري

يُعْنَى هذا المجال بالعناية والدعم المادي لمختلف الشرائح المحتاجة من أبناء المسلمين وغيرهم داخل المجتمع الأكرانى، من خلال إعدادِ وتسويق وتنفيذ مشاريعَ خيرية وتنموية بما يوفر لهم الاستقرار المادي والمعيشي.

 

مجال الإعلام والعلاقات العامة

يُعْنَى هذا المجال بالتعريف والنشر والدفاع عن القضايا الإسلامية واتحاد الرائد داخل وخارج المجتمع الأكرانى، والتواصل مع الجهات المختلفة رسميا وشعبيا من خلال كوادرَ إعلامية متخصصة ولغةِ خطابٍ معتدلة.

 

المجال الإداري

يُعْنَى هذا المجال بالارتقاء بالمستوى المؤسسي المتمثل فى تطوير آليات المتابعة، والتواصل بين الاتحاد والمؤسسات التابعة له مع تدريب القائمين عليها ضمن خطط تشغيلية معتمدة.

 

المجال الأسري

يُعْنَى هذا المجال بتوفير العناية والرعاية والتعليم والتربية للأُسَر المسلمة داخل المجتمع الأكرانى، بما يوفر لهم الاستقرارَ النفسى والاجتماعى، ويحصنهم من أى عادات مضرة فى هذا الشأن مع تشجيع الاندماج الإيجابى فى المجتمع الأكرانى.

 

المجال المالي

يعنى بتوفير المال الضروري لتنفيذ مشاريع الاتحاد ونشاطاته، كما يقوم بتسويق مشاريع تضمن استمرارية عمل الأقسام. ويقوم القسم أيضا بضبط حسابات الاتحاد وفق القوانين المحلية.

 

رئيس الاتحاد:

خلال مؤتمرها العام الحادي عشر انتخبت الهيئة العمومية لاتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" الكاتب والمفكر التتري السيد "سيران عريفوف" رئيسا للاتحاد في دورته الجديدة، ليكون أول رئيس للاتحاد من مسلمي أوكرانيا الأصليين.

 

- ولد عريفوف في مدينة "نوفوروسيسك" بروسيا عام 1979، ثم عاد مع أسرته إلى القرم بعيد استقلال أوكرانيا عام 1991.

 

- التحق في العام 1998 بجامعة الجنان بجمهورية لبنان لدراسة العلوم الإسلامية، ثم تخرج منها عام 2002.

 

سيران عريفوف رئيس الاتحاد
 سيران عريفوف رئيس الاتحاد

- بعد التخرج، عمل إماما ومدرسا في المركز الثقافي الإسلامي، ومديرا لمركز "الرضوان" لتحفيظ القرآن بالقرم جنوب أوكرانيا حتى العام 2014.

 

- له عدة كتب وكتيبات باللغة الروسية، كما نشر العديد من المقالات في الصحف والمواقع الأوكرانية، وشارك في مؤتمرات وندوات ممثلا عن مسلمي أوكرانيا في داخل أوكرانيا وخارجها.

 

- يتقن اللغة العربية والروسية والأوكرانية، إضافة إلى لغته الأم التترية القرمية.

 

- انتخب رئيسا للهيئة التشريعية في اتحاد "الرائد" نهاية العام 2011، وترأس عدة لجان إدارية داخل الاتحاد، ثم انتخب رئيسا للاتحاد في 10/كانون الأول/ديسمبر 2016، خلفا للدكتور باسل مرعي.

 

0/تعليق

أحدث أقدم