أول مشهد من مسلسل “خير الدين بربروس” القائد العثمانيّ وأمير بحّارة العثمانيين

 كشف رئيس مجلس إدارة التلفزيون التركي الرسمي TRT ومديره العام إبراهيم أرَن، اليوم الأحد، عن أول مشهد من مسلسل “خير الدين بربروس” القائد العثمانيّ وأمير بحّارة العثمانيين، الذي قاد حملة مواجهة الغزو الإسباني على الجزائر بين عامي 1516 و1517.


أول مشهد من مسلسل “خير الدين بربروس” القائد العثمانيّ وأمير بحّارة العثمانيين


ونشر أرَن المقطع في تغريدة على حسابه في “تويتر”، قائلا  “قريبا سنكون مع حكاية أبطالنا”.


وظهر في المقطع بطل المسلسل الممثل التركي إنغين ألتن دوزياتان وهو يقول “انتظروا.. انتظروا”.

ويتناول المسلسل الجديد حقبة تاريخية مهمة، وشخصية بارزة لا يزال اسمها يتمتع بصداه إلى اليوم، حيث تستعد قناة TRT1 التركية لعرضه.

ويستعرض المسلسل بطولات بربروس التي تكللت بهزيمة الإسبانيين، والسيطرة على الجزائر بعد صد الغزو الصليبي عنها.

واشتهر خير الدين بربروس إلى جانب أخيه “أوروج” ببطولات أشبه بالأساطير، في تحقيق سيادة الدولة العثمانية على البحار والسواحل التابعة لها.

وحسب وسائل إعلام تركية، فإن المسلسل سيعرض قريبًا دون أن تفصح شركة الإنتاج أو قناة العرض عن الموعد المحدد.

وأشارت المصادر إلى أن تأخير عرض المسلسل نجم عن الظروف التي فرضها فيروس “كورونا”، حيث أصيب عدة أشخاص من فريق العمل بالفيروس.

ويلعب الممثل التركي إنغين ألتن دوزياتان، دور البطولة في مسلسل “بربروس”، بعد أن حقق نجاحًا باهرًا في يطولته لمسلسل “قيامة أرطغرل”.

وتتميز قناة “TRT1” بعرضها مسلسلات تاريخية باتت محل اهتمام الأتراك وملايين المشاهدين في الشرق الأوسط وحول العالم.

وكانت القناة قد عرضت مسلسل “قيامة أرطغرل” بأجزائه الخمسة، ونهضة السلاجقة العظمى، كما تعرض الآن مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني بجزئه الأخير.

يُشار إلى أن خير الدين بربروس باشا، هو أول قائد للأسطول البحري العثماني، وأحد الرموز التي ركزت دعائم الدولة العثمانية في عموم المناطق التي كانت تسودها.

وولد بربروس باشا عام 1478، في جزيرة “ميدللي” اليونانية، حيث كان والده صباحي يعقوب آغا قد استقر فيها. وتوفي في 4 تموز/يوليو عام 1546، في منطقة باشيكتاش بإسطنبول، وقد دُفن بالقرب من مدرسة أنشأها هناك.

اقرأ أيضا..

بعد أن خطف أنظار معجبيه خاصة العرب منهم في مسلسل “عاصمة عبد الحميد”، يعود الممثل التركي الشهير بهادير يني شهيرلي أوغلو، أو ما أصبح يعرف بـ”تحسين باشا”، بعد غياب إلى التمثيل مجددا في مسلسل يحكي قصة البحار العثماني الشهير “خير الدين بربروس”.

ومثّل خبر انتقال الممثل الشهير إلى المسلسل الجديد بمثابة المفاجأة لمن حزن على انتهاء مسلسل “عبد الحميد”، فقد تعود المشاهدون على متابعة الشخصية لمدة خمس سنوات.

ويجسد شخصية خير الدين بربروس في المسلسل، الممثل الشهير إنجين آلتان دوزياتان، والذي اشتهر بدور رئيسي في مسلسل “قيامة أرطغرل” بدور زعيم قبيلة الكايي، إلا أن المفاجأة كانت بعودة بهادير الذي أحبه العرب كثيراً إلى الشاشات ليمثل دورا سيكون مفاجئا للجميع، على حد تعبيره.



ويعرف يني شهيرلي أوغلو بحبه للعرب وقربه منهم، إذ إنه في الحقيقة قريب من الشخصية التي جسدها في مسلسل “عاصمة عبد الحميد”، وصاحب مبدأ مناصر للحق وللقضايا الإسلامية العادلة. بحسب شهادات الآلاف من متابعيه.

وكان تحسين باشا قد قال في أحد مقابلاته التلفزيونية، إن “الروابط التي تربط العرب بالأتراك ليست روابط إنسانية فقط، إنما هي روابط دينية وتاريخية وجغرافية”، مضيفا أن “التاريخ مشترك والقضية مشتركة والقدر مشترك”.

كما يعرف عن “تحسين باشا” وقوفه الواضح والصريح ودعمه لحق الفلسطينيين في القدس وعموم فلسطين، فضلا عن كونه يرفض الاعتراف بـ”دولة إسرائيل”، ونشط كثيرا على مواقع التواصل الاجتماعي في دعمه للقدس والفلسطينيين.

ولاقت الدراما التركية في السنوات الأخيرة رواجاً كبيراً في الأوساط التركية والعربية، ولا سيما الدراما التاريخية كمسلسل عاصمة السلطان عبد الحميد ومسلسل قيامة أرطغرل، وغيرها من الدراما التي تحاول إحياء التاريخ التركي.

المصدر

0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم