"العربية بين يدي أولادنا".. سلسلة في تعليم العربية لغير الناطقين بها

 

12 كتابا متنوعا ضمتها السلسلة الجديدة التي أصدرها الباحثان المتخصصان الدكتور عبد الرحمن إبراهيم الفوزان والدكتور محمد عبد الرحمن آل الشيخ وصدرت بعنوان (العربية بين يدي أولادنا.. سلسلة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها).

 

"العربية بين يدي أولادنا".. سلسلة في تعليم العربية لغير الناطقين بها

وهذه السلسلة صدرت ضمن إصدارات (العربية للجميع) تعد من أحدث السلاسل في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها للصغار والمحور الأساسي فيها هو النص الذي تدور حوله التدريبات وتعليم المهارات والعناصر.

 

وحرصت النصوص والرسمات الموجودة في السلسلة على إظهر ثقافة أهل اللغة قدر الإمكان باستخدام أسماء عربية وملابس عربية لتعزيز الثقافة اللغوية بالإضافة الى ضم كتاب التدريبات والنشاط الى كتاب الطالب والضبط التام لمفردات السلسلة ونصوصها والمفردات والتراكيب في كل وحدة.

 

وتتميز السلسلة بالتكامل بين الكفايات الثلاث اللغوية والاتصالية والثقافية واتباع نظام الوحدة التعليمية في عرض المادة واختتام كل وحدة بنشاط إضافي يعزز مهارة من المهارات اللغوية يتمثل في لعبة تعليمية أو أنشودة مشوقة تناسب الصغار.

 

وتتضمن السلسلة تعليم الصغار 1931 مفردة شائعة في العربية فيما تصحبها برمجيات ومواد صوتية بالإضافة إلى كتب للمعلم تتضمن إرشادات عامة له ومقترحات بكيفية عرض الدروس وحل التدريبات الموجودة.

 

أهم مزايا السلسلة:

 

اشتملت كل وحدة من وحدات كل كتاب على خمسة دروس، واشتمل كل درس على عدد من التدريبات.

 

الانتظام الهندسي البنائي للوحدات؛ حيث وضع مخطط الكتاب قبل إعداده.

 

عولجت الأصوات والظواهر الصوتية بطرق مختلفة تقليدية ومبتكرة.

 

دُعِم النص المكتوب برسومات توضيحية للصغار تسهل فهم النص وتشوق الطالب للتعلم.

 

اشتملت الكتب على أنواع مختلفة من المراجعة للتذكير بالمعلومات بعد كل أربع وحدات.

 

تتكامل هذه السلسلة مع السلسلة الأولى التي أصدرها الباحثان عن (العربية للجميع) بعنوان العربية بين يديك، فمن يكمل دراسة هذه السلسلة يمكنه الاستزادة في تعلم اللغة العربية من السلسلة الأولى.

 

اشتمل كل كتاب على فهرس تفصيلي - خريطة العمل - لما هو موجود في الوحدات.

 

أخرجت الكتب إخراجا فنيا فريدا.

 

اعتمدت على الصورة بدرجة كبيرة لإيضاح المعنى، ولتجنب اللغة الوسيطة.

 

تهتم السلسلة بالجنسين معاً ؛ فتوجه الخطاب لكل منهما.

 

جاءت أغلب نصوص هذه السلسلة تحمل في طياتها موقفا فكاهيا، أو لعبة مسلية وتعليمية.

 

تصحَبُ السلسلة برمجيات ومواد صوتية.

 

أدرجت النصوص المسموعة لكل كتاب في آخره مرتبة حسب الوحدات والدروس والتدريبات؛ ليستفيد منها المعلم الذي ليس معه كتاب المعلم. وهذه النصوص موجودة في مواضعها في كتب المعلم.

 

النصوص المسموعة في آخر الكتاب لا تشمل نصوص الحوارات وعرض المفردات وعرض الأصوات.

 

يصحبها كتب للمعلم؛ فيها توجيهات لطريقة تقديم كل درس ولإجراء كل تدريب، وفيها كذلك حلول التدريبات؛ ولذا يُحث المعلمون على اقتناء كتب المعلم.

 

وقد أفردت السلسلة لكل كتاب من كتب الطالب كتاباً للمعلم؛ ليسير معه خطوة خطوة. ويهدف كل كتاب من كتب المعلم إلى تزويد المعلم بمجموعة من الأساليب والإجراءات، التي تمكنه من تعليم كتاب الطالب بطريقة فعالة، تحقق أفضل النتائج. وقد تضمن كتاب المعلم كتاب الطالب؛ حيث جاءت صفحة للمعلم وصفحة أخرى تقابلها للطالب، حتى يسهل على المعلم متابعة المادة التعليمية الخاصة بالطالب دون الحاجة إلى حمل كتاب الطالب منفصلا، وصار حجم كتاب المعلم ضعف حجم كتاب الطالب؛ ومع ذلك اصبح مقبولا لقلة صفحات كتاب الطالب أساسا.

 

يشتمل الكتاب على قدر طيب من التوجيهات والمعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المعلم، وهو يمارس عملية التدريس. وقد اتخذت تلك التوجيهات والمعلومات صورا مختلفة، يتعلق بعضها باللغة العربية، وطرائق تعليم اللغة لغير الناطقين بها، وأساليب عرض مهارات اللغة وعناصرها المختلفة.

 

بالإضافة إلى مجموعة من المقترحات الخاصة بإدارة الصف اللغوي، والتعامل مع الطلاب. وقد جاءت هذه الفوائد على اختلافها مبثوثة في ثنايا الكتاب، لتكون خفيفة على النفس ومقبولة وفي متناول المعلم حيث يقتضيها المقام أحيانا. وقد جاءت كل واحدة تحت مسمى "فائدة" ، وإذا كانت الفائدة لها علاقة بما قبلها أو ما بعدها رقمت؛ ليسهل على من يرغب في استكمالها في وقت واحد، كما أنها جاءت مبثوثة في كتب المعلم من هذه السلسلة. وسيجد المعلم المستجد نفعا كثيرا - إن شاء الله - كما سينتفع بها المعلمون ذوو الخبرة من باب التذكرة. ومجموع هذه الفوائد - 201 فائدة مباشرة ، دون الفوائد الخاصة بإجراءات التدريبات والأنشطة الإضافي

 

ويحتوي كتاب المعلم على ما يأتي:

 

إرشادات عامة للمعلم.

 

مقترحات بكيفية عرض الدروس.

 

مقترحات بكيفية إجراء تدريبات الكتاب.

 

نصوص فهم المسموع.

 

حل تدريبات الكتاب (ما عدا التدريبات الاتصالية وتدريبات التعبير).

 

إرشادات في كيفية إجراء الأنشطة.

 

لقد بذل في هذه السلسلة جهد علمي وفني كبيران، لتسهيل تعلم اللغة العربية على الطالب وتحبيبها له. وبقي دور المعلم والمؤسسة التعليمية في إكمال الجهد بالحرص على استخدام أفضل الوسائل في إيصال المادة للطلاب ، فعليهم الاهتمام بالتعليم التعاوني ، وربط اللغة بالحياة.

 

والعربية للجميع إذ تقدم سلسلتها هذه تأمل أن يكون فيها إضافة لخدمة اللغة العربية ولمعلميها ولمتعلميها، وتسأل الله أن ينفع بها من أعدها ومن نشرها ومن علّمها ومن تعلم منها.

المصدر

 

 

0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم