نوع شائع من مضادات الحموضة قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم

حسنت مضادات الحموضة من السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري ولكن لم يكن لها أي تأثير على الحد من مخاطر الإصابة بمرض السكري، وفقًا لتحليل تلوي جديد نُشر في مجلة Endocrine Society's Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism .

 

نوع شائع من مضادات الحموضة قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم


يعد مرض السكري من النوع 2 مصدر قلق عالمي للصحة العامة يؤثر على ما يقرب من 10 في المائة من الناس في جميع أنحاء العالم قد يصف الأطباء تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، أو أدوية السكري، أو الأنسولين لمساعدة مرضى السكري على إدارة سكر الدم بشكل أفضل، لكن البيانات الحديثة تشير إلى الأدوية الشائعة المضادة للحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية كطريقة أخرى لتحسين مستويات الجلوكوز.

 

قالت مؤلفة الدراسة كارول تشيونغ-هوي بينج، دكتوراه في الطب من مركز جامعة ميريلاند الطبي في حرم ميدتاون الجامعي في بالتيمور، ماريلاند. "أظهر بحثنا أن وصف مضادات الحموضة كإضافة للرعاية القياسية كان أفضل من العلاج القياسي في خفض مستويات الهيموجلوبين A1c HbA1c وسكر الدم الصائم لدى مرضى السكري".

 

 

"بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، فإن تناول مضادات الحموضة لم يغير بشكل كبير من خطر الإصابة بالمرض".

 

أجرى الباحثون تحليلًا تلويًا حول تأثيرات مثبطات مضخة البروتون (PPIs) - وهو نوع شائع الاستخدام من الأدوية المضادة للحموضة - على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري وما إذا كانت هذه الأدوية يمكن أن تمنع ظهور مرض السكري الجديد في عموم السكان.

 

اشتمل التحليل على سبع دراسات (342 مشاركًا) للتحكم في نسبة السكر في الدم و 5 دراسات (244 ، 439 مشاركًا) لخطر الإصابة بمرض السكري.

 

وجد الباحثون أن مضادات الحموضة يمكن أن تقلل مستويات HbA1c بنسبة 0.36٪ لدى مرضى السكري وتخفض سكر الدم الصائم بمقدار 10 ملغ / ديسيلتر بناءً على نتائج سبع تجارب سريرية. بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من مرض السكري ، أظهرت نتائج الدراسات الخمس أن مضادات الحموضة ليس لها أي تأثير على الحد من خطر الإصابة بمرض السكري.

 

قال مؤلف الدراسة، كاشيف منير، أستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا: "يجب أن يدرك الأشخاص المصابون بداء السكري أن هذه الأدوية المضادة للحموضة شائعة الاستخدام قد تحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، ويمكن لمقدمي الخدمة التفكير في تأثير خفض الجلوكوز عند وصف هذه الأدوية لمرضاهم".

 المصدر

 


0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم