تعرف على الفرق بين المملكة المتحدة وبريطانيا وإنجلترا

 

يظن البعض أن المملكة المتحدة وبريطانيا وانجلترا، هي أسماء مختلفة لمسمى واحد، وهو أمر غير صحيح، ومع موافقة غالبية سكان بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي يطرح السؤال، ما هو الفرق بين المملكة المتحدة وبريطانيا وانجلترا؟. والحقيقة أن لكل اسمٍ من هذه الأسماء مدلولٌ يختلف عن الآخر كما سنبين فى السطور التالية:.

 

تعرف على الفرق بين المملكة المتحدة وبريطانيا وإنجلترا


المملكة المتحدة United Kingdom

أو ما يُشار لها اختصارًا بالإنجليزية UK، هي اتحادٌ أربع دول مختلفة: إنجلترا،سكتلندا، ويلز، وإيرلندا، وعلى الرغم من استقلال أغلب إيرلندا، إلا أن الجزء الشمالي منها بقي تابعًا للمملكة المتحدة، لهذا فالاسم الرسمي للمملكة المتحدة هو "المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية ". وعلى الرغم من أن إنجلترا هي أكبر دولة ضمن الاتحاد، ومركز اجتماعات الحكومة البريطانية، لكنها تبقى مجرد عنصر أو جزء من المملكة المتحدة، ولا يجب استعمال الاسم لوصف البلد بأكمله.

 

بريطانيا العظمى Great Britain

بريطانيا هو اسم أكبر جزيرة في الجزر البريطانية، وهي كيانٌ سياسيٌّ يتألف من ثلاث دول هي: إنجلترا، سكتلندا، وويلز، ويُستخدم اسم "بريطانيا (غالبًا) بالتبادل مع مصطلح “المملكة المتحدة”، لكن ولمنع الالتباس، يُشار إلى كل منطقة باسمها القانوني، كما ان إيرلندا (كلها) ليست جُزءًا من بريطانيا العظمى، كما ذكرنا، فيما عدا جزءها الشمالي، لذلك نقول: "المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية". إذن، إيرلندا الشمالية "Northern Ireland" هي جزء من المملكة المتحدة، بينما إيرلندا الجنوبية "Southern Ireland" أو التي تُعرف باسم "جمهورية إيرلندا "Republic of Ireland" للتمييز بينهما أو بين الدولة كجزءٍ والجزيرة ككل هي جمهورية مستقلة.

 

على أي الأحوال، إذا وقعت في لبسٍ في الاسم، فأنت لست الوحيد، حيث أن الفريق الرسمي الأوليمبي للمملكة المتحدة كان يُسمى Team GB، في إشارة إلى بريطانيا العظمى "Great "Britain، على الرغم من وجود لاعبين من إيرلندا الشمالية في صفوفه.

 

إنجلترا England

هي أكبر دولة في الممكلة المتحدة، وتشترك في حدودها البرية مع سكتلندا "Scotland" في الشمال، وويلز "Wales"   في الغرب، البحر الأيرلندي "Irish Sea" في الشمال الغربي ، وبحر كيلت "Celtic Sea" في الجنوب الغربي، وبحر الشمال "North Sea" في الشرق.

 

إيرلندا Ireland

تُسمى أيضًا بجمهورية إيرلندا، وعاصمتها بلفاست " Belfast" وتقع إلى الشرق، وهي ثاني أكبر جزيرة من الجزر البريطانية. وتنقسم إلى قسمين هما: إيرلندا الشمالية  "Northern Ireland" التابعة للمملكة المتحدة، وإيرلندا الجنوبية "Southern Ireland" أو جمهورية إيرلندا "Republic of Ireland" وهي جمهورية مستقلة كما أشرنا.

 

اسكتلندا Scotland

وعاصمتها أدنبره وتقع إلى الشمال.

 

ويلز Wales

وعاصمتها كارديف وتقع إلى الغرب.

 

الجزر البريطانية British Isles

وهو اسم نحو 6000 جزيرة صغيرة تُحيط ببريطانيا العظمى. وعلى الرغم من أن المصطلح جغرافي بحت لأنه لا يُشير إلى دولة معينة، لكنه يُثير جدلًا سياسيًا لأنه يتضمن جمهورية أيرلندا. حيث يرفض غالبية سكان الجمهورية الأيرلندية (أيرلندا الجنوبية) وصفهم بريطانيين.

ويُشير الاسم سياسيًا إلى البلدان والمناطق التابعة التي تُشرف عليها المملكة المتحدة.

وذلك لأنها تشمل جمهورية أيرلندا وأقاليم ما وراء البحار البريطانية مثل جبل طارق أو جزر فوكلاند.

 

الجزر البريطانية أو " The British Islands"

على الرغم من أن كلا المصطلحين متشابهين إلى حدٍ كبير ( Isles & Islands) إلا أن بينهما اختلاف مَلَكيٌّ وسياسيٌّ، فالإشارة للجزر البريطانية بكلمة " Islands" يعني الجزر التابعة للمملكة المتحدة وتقع تحت حكم التاج البريطاني، وهي: جزيرة "آيل أوف مان -Isle of Man"، جزيرة "بايليويك  أوف چيرنسي - Bailiwick of Guernsey، وجزيرة "بايلويك أوف چيرسي - Bailiwick of Jersey، ولكنها ليست جزءًا من المملكة المتحدة إنما قريبة منها جغرافيًا.

 

0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم