"ريهام الكيلاني".. ورش بأجور رمزية لتعليم المرأة المعيلة فن الديكوباج وإعادة التدوير

 

التحقت "ريهام الكيلاني" بكلية الإعلام لتحقق حلمها في أن تصبح كاتبه أو صحفيه معروفه، وتخرجت بتفوق، ولكن توقف حلمها بزواجها وانشغالها بأولادها؛ ولم تكن رحلتها سهلة، وخاصة بعد وفاة أحد الأبناء وبعده الزوج بفتره، لتواجه التحديات وحدها.

 

ريهام الكيلاني.. ورش لتعليم فن الديكوباج


وبالفعل كانت يد الله معها تبارك كفاحها، ودخل الابناء كليات الطب البشري والصيدلة وطب الاسنان، وبدأت تبحث عن طموحها القديم بان تكون شخص مميز، وبدأت جمله تترد حولها من أصدقاء ورفاق أولادها بأنها تعطي من حولها طاقه إيجابيه وأنها ملهمه، فقررت أن تبحث ماذا تفعل لتكون كذلك لنفسها ولمن حولها .

 

وتعرفت علي فن الديكوباج بالصدفة وتعلمته في أماكن متعدده في الاسكندريه، والتحقَت بورشة تدريبية تابعة لمبادرة المرأة المصرية، وبدأت تنفذ أعمال تثير إعجاب كل من حولها، وشاركت بأعمالها  في المعارض.

 

ثم تساءلت كيف لها أن تكون طاقة نور تساعد من عانت من ظروف مشابهة لظروفها، وتساعد كل سيده بسيطه بأعادة تدوير لكل المتاح حولها وصنع شيء مبهر يكون مصدر دخل لهم.

 

وبدأت في إعطاء ورش الديكوباج في بعض الأماكن، والتي كانت من أبرزها الأكاديمية العربيه للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع  العلمين، وقدمت ورش عمل في الأقاليم بأجور رمزية لمساعدة السيدات الأكثر حاجه للعمل، في محافظات مثل كفر الشيخ والغربيه.

 

وسعت ريهام الكيلاني للانضمام للأسر المنتجة والمجلس القومي للمرأة والاشتراك في المعارض. 

وكل ما تحلم به الآن أن تساعد كل امرأه في إعادة تدوير كل ما حولها في بيئتها لتخرج منه شيء مبهر

 

عن فن الديكوباج

فن الديكوباج Decoupage أو فن التزيين  هو فن استخدام الورق القديم لعمل لوحات فنية، وقد تم اكتشاف هذا الفن في مقبرة بشرق صربيا بينما يعود أصل الممارسة للصين في القرن الثاني عشر حيث كانت قطع الورق تزين الفوانيس والنوافذ والصناديق وغيرها.


انتقل فن الديكوباج إلى أوروبا من خلال التجارة وانتشر استخدامه في فرنسا في القرنين السابع عشر والثامن عشر ليتم بعدها دمجه مع فنون أخرى مثل فنون النحت على الخشب حيث كان يتم نحت إطارات بارزة ثم توضع في المنتصف صورة بفن الديكوباج.


اشتهر هذا الفن بأنه فن الفقراء لأن الإنسان استخدمه قديما لتزيين الأثاث القديم بالمنازل وذلك بوضع القصاصات على الأثاث ثم دهنها بالورنيش.

 

يتميز فن الديكوباج بأنه فن سهل رائع، إذ يمكن باستخدام خامات بسيطة وقديمة الحصول على لوحات فنية جميلة والحصول على قطعة أثاث بمظهر جديد مثل المزهريات، والصناديق، والأطباق الخزفية وغيرها، والتي تكتسب مظهرا فنيا يشبه الأعمال اليدوية الحرفية، ويمكن تطبيقها على أسطح كثيرة مختلفة مثل الخشب، أو الكرتون، أو المعدن، أو الفخار، ويتفرع فن الديكوباج لثلاث أنواع هي نحت الفرنيش، نحت الزجاج، والديكوباج ثلاث الأبعاد أو الديكوباج البارز.

0/تعليق

أحدث أقدم