كيف تسيطر على قلقك قبل أن يسيطر عليك

 

إذا كنت تقرأ كتاب، "كيف تسيطر على قلقك قبل أن يسيطر عليك HowTo Control Your Anxiety Before It Controls You فالاحتمال كبير أنك تعاني أنت أو شخص ما تهتم لأمره من القلق.

 

كيف تسيطر على قلقك قبل أن يسيطر عليك


القلق هو واحد من أكثر الصعوبات شيوعًا التي يعاني منها الناس عند مرحلة ما من حياتهم. الأخبار الجيدة هي أنه في عام 1959، طور د. ألبرت إليس Albert Ellis العلاج السلوكي العاطفي العقلاني، وهو العلاج السلوكي الإدراكي الأصلي، الذي ثبت أنه ناجع لمشاكل القلق.

 

هذا الكتاب بطرق عديدة تقدير خاص لآل نفسه. كما يناقش في كتابه، وكذلك في أكثر مواد مساعدة الذات التي طورها خلال حياته، كان آل أيضًا مبتلى بالقلق. وقد استفاد من مبادئ النظرية السلوكية ليتغلب على كل من قلقه من الخطابة وقلقه الاجتماعي، خاصة المتعلق بالنساء.

 

كتبت كل كتب آل بشغف وهدف؛ ومع ذلك، أعتقد أن هذا الكتاب بشكل خاص كان قريبًا من قلب آل، لأنه هو نفسه عانى من القلق ووجد وسائل للتغلب عليه. أي شهادة أفضل من أن ألبرت إليس نفسه انتصر على قلقه هو بتطبيق المبادئ والاستراتيجيات التي يستعرضها هنا؟

 

واحد من أهداف آل الرئيسية كان التأكد من أن عملاءه والجمهور العام قد تعلموا الأدوات ليصبحوا معالجي أنفسهم. قراءة هذا الكتاب وكتب مساعدة الذات العديدة الأخرى التي كتبها، ومن بينها كيف تتحكم في غضبك قبل أن يتحكم فيك (مكتبة جرير)، وكيف ترفض بعناد أن تجعل نفسك بائسًا حيال أي شيء، نعم، أي شيء! (مكتبة جرير)، وكيف تتوقف عن تدمير علاقاتك (مكتبة جرير)، ستضعك بالتأكيد على طريقك لتصبح معالج نفسك.

 

حظيت بشرف أن أكون متدربة قبل الدكتوراه في معهد ألبرت إليس وشرف إرشاد د. إليس لي. بعد تدريبي، بقيت في المعهد كموظفة بدوام كامل، أسافر عبر البلاد مع آل لإجراء تدريبات احترافية وإلقاء محاضرات للجمهور. لقد كرس حياته لمساعدة الأفراد في مشكلاتهم العاطفية والسلوكية.

 

لقد عالج آلاف العملاء الذين يعانون من صعوبات القلق، وقد عرض العديد منهم كأمثلة حالات في هذا الكتاب. وأنا أشارك في قيادة مجموعات العلاج مع آل، شاهدته بنفسي يستخدم مع عملائه الاستراتيجيات نفسها التي يوصي بها في هذا الكتاب؛ وشاهدت عملاءه يتحسنون!

 

عن المؤلف:

ألبرت إليس (Albert Ellis) (ولد في 27 من سبتمبر 1913م - وتوفي في 24 من يوليو 2007م) هو نفساني (عالم نفس) أمريكي طوَّر نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي (REBT). وقد حصل على درجتي الماجستير والدكتوراة في علم النفس السريري من جامعة كولومبيا والمجلس الأمريكي في علم النفس المهني (ABPP).

 

كما أنه أسس معهد ألبرت أليس الذي يوجد مقره في مدينة نيويورك وترأسه لعقود. ويُعتبر عامةً واحدًا من مبتدئي التحول المعرفي الجذري في علم النفس المرضي، ومؤسس العلاجات المعرفية السلوكية. واعتُبر ثاني أكثر طبيب نفسي تأثيرًا في التاريخ بناءً على دراسة مهنية قامت بها الولايات المتحدة وعلماء النفس الكنديون في عام 1985م، (حيث صُنِّف كارل روجرز (Carl Rogers) في المركز الأول؛ وسيغموند فرويد (Sigmund Freud) في المركز الثالث وفقًا للدراسة. وقد وصفته مجلة سايكولوجي توداي (Psychology Today) قبل وفاته "بأعظم عالم نفس على قيد الحياة".

 

نشر إليس أول كتاب رئيسي له حول العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي في عام 1962. يعد هذا العلاج علاجًا نفسيًا نشطًا ومرتكزًا على أسس فلسفية وتجريبية، ويهدف إلى حل المشكلات والاضطرابات العاطفية والسلوكية ومساعدة الناس على أن يعيشوا حياة أكثر سعادة وأكثر إرضاءً. يعتبر هذا العلاج الشكل الأول من أشكال العلاج المعرفي السلوكي.

 

 

نشر أكثر من سبعمائة مقال وأكثر من ستين كتابًا في العلاج النفسي والعلاج الزوجي والأسري والعلاج الجنسي. حتى وفاته في عام 2007، شغل الدكتور إليس منصب الرئيس الفخري لمعهد ألبرت إليس في نيويورك، والذي يقدم برامج التدريب المهني والعلاج النفسي للأفراد والعائلات والمجموعات.

لمعرفة المزيد، قم بزيارة www.albertellis.org.

 

المؤلّف: ألبرت اليس Albert Ellis

تاريخ النشر: 2021

الناشر: مكتبة جرير

عدد الصفحات: 244 صفحة

0/تعليق

أحدث أقدم