جهاز "بونوكول" bonocle.co لتعزيز تجربة المشجعين من ذوي الإعاقة البصرية إثناء مونديال 2022 بقطر

أعلن فريق "بونوكول"، القطري, وهو أحد المشاريع الناشئة تحت مظلة "تحدي 22"،

برنامج الابتكار باللجنة العليا للمشاريع والإرث، عن أن تجربة فريدة تنتظر 

المشجعين خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

 

جهاز "بونوكول" bonocle.co

ويعمل جهاز بونوكول على تحويل المحتوى الرقمي إلى رسائل بطريقة /برايل/ ما يسهم في تحسين إمكانية الوصول إلى المحتوى لذوي الإعاقة البصرية.

 

ويدعو جهاز بونوكول المكفوفين والأفراد ذوي الإعاقة البصرية الراغبين في زيارة دولة قطر خلال المونديال إلى خوض تجربة فريدة تُتيح لهم فرصة التنقل والانخراط في المجتمع باستقلالية وتفتح لهم آفاقاً جديدة للاستمتاع بمتابعة منافسات البطولة.

 

وأشاد فريق /بونوكول/ بجهود اللجنة العليا الرامية إلى تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال وتنويع الاقتصاد والإسهام في بناء مجتمع قائم على المعرفة وذلك عبر /تحدي 22/ الذي يهدف إلى تسليط الضوء على إبداع الشباب، وإطلاق قدراتهم، ومساعدتهم على تحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة.

 

وكانت اللجنة العليا قد أطلقت برنامج /تحدي 22/ في عام 2015 بهدف تشجيع الشباب في المنطقة على إطلاق أفكارهم الإبداعية، والمساعدة في تطويرها وتحويلها إلى منتجات وأدوات وحلول من شأنها تعزيز تجربة المشجعين والزوار المتوقع قدومهم إلى قطر لحضور منافسات النسخة الأولى من المونديال في العالم العربي.

 

وتلقت اللجنة العليا منذ إطلاق البرنامج أكثر من 1400 طلب من رواد أعمال، ومبتكرين، وشركات ناشئة من عشر دول عربية هي قطر، والبحرين، ومصر، والأردن، والكويت، والمغرب، وعُمان، والمملكة العربية السعودية، وتونس، والإمارات العربية المتحدة. وحظيت الطلبات الفائزة في /تحدي 22/، بفرصة الحصول على منحة مالية وخدمات استشارية بهدف مساعدة فرق عمل المشاريع على تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس.

 

بداية قصة بونوكول bonocle

ويقول رامي وزميلي عبد الرازق مؤسسي جهاز "بونوكول": "بدأت قصة تطويره عندما كنا طلبة في الجامعة واضطر عبد الرازق إلى الالتحاق بمركز دعم ذوي الإعاقة لتلقي الدعم الأكاديمي اللازم إثر إصابته بكسر في يده، وهناك بدأنا بالتواصل مع الطلبة المكفوفين وذوي الإعاقة البصرية وفوجئنا بالصعوبات التي تواجههم في قراءة المقررات والمواد الدراسية، واستطعنا تطوير منصة ترفيهية تعمل بطريقة برايل ويمكن ربطها من خلال تطبيق معين بالأجهزة الذكية لإتاحة الفرصة أمام المستخدم لقراءة النصوص بطريقة برايل، والتعلم واللعب والترفيه باستخدام برايل".

0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم