بعد أزمة واتساب.. تعرف على تطبيق "Signal app" الأكثر أماناً.. وكيفية استخدامه

us-app-signal-private-messenger

 


أزمة جديدة وضع بها تطبيق "واتساب" ملايين المستخدمين حول العالم، بعد تعديله سياسة الخصوصية الجديدة، وإعلانه مشاركة بيانات ومحادثات المستخدمين على «فيسبوك»، بشكل يمثل تهديدا واضحا لخصوصيتهم.

 

وبين حيرة المستخدمين بتهديد إيقاف حساباتهم في 8 فبراير المقبل، إذا لم يوافقوا على السياسة الجديدة وحذفها ومعرفة البديل، جاء الحل على يد رجل الأعمال الشهير إيلون ماسك، باستخدام "signal app" وهو تطبيق بديل مشابه لتطبيق "واتساب"، لكن لا يتضمن القيود التي فرضها الأخير على المستخدمين بالتعاون مع "فيسبوك".


موقع بواية الوطن قدم خدمة رائعة للقارئ العربية تضمنت كافة التفاصيل عن هذا التطبيق:


ما تطبيق Signal؟

تطبيق مراسلة وتحدث صوتي مجاني، يركز على الخصوصية، ويمكنك استخدامه على الهواتف الذكية من «Apple» و«Android» وعبر سطح المكتب.

 

كل ما تحتاجه هو رقم هاتف للانضمام، ويمكنك بعد ذلك إرسال رسائل نصية أو إجراء مكالمات صوتية أو مكالمات فيديو مع الأصدقاء، إما مع الأصدقاء أو في مجموعات، واستخدام ردود أفعال الرموز التعبيرية أو الملصقات كما هو الحال في التطبيقات الأخرى، وفقا لموقع «mashable» التقني.

 

متى تم إنشاء Signal؟

التطبيق متاح منذ عام 2014، وتم إنشاءه من قبل «Moxie Marlinspike» الرئيس التنفيذي الحالي لـ«Signal Messenger».

 

-  وأُنشئت مؤسسة Signal Foundation بواسطة «Brian Acton» و« Marlinspike» المؤسس المشارك لـ«واتساب».

 

- ترك «Acton» تطبيق «واتساب» في عام 2017، ليساهم بنحو 50 مليون دولار في تمويل «Signal».

 

شعار Signal

شعار التطبيق هو «Say Hello to Privacy» والخدمة مشفرة تمامًا مثل «واتساب»، وفي الواقع، يستخدم واتساب بروتوكول «Signal» لميزة التشفير من طرف إلى طرف، لكن على عكس «واتساب» فإن «سيجنال» ليس مملوكا لشركة خاصة.

 

هل تطبيق Signal آمن؟

يتم تشفير الاتصالات على «سيجنال» من طرف إلى طرف، مما يعني أن الأشخاص الموجودين في الرسائل فقط يمكنهم رؤية محتوى هذه الرسائل، وحتى الشركة نفسها لا تستطيع رؤية المحادثات، إذ أن الرموز التعبيرية والملصقات تحصل على التشفير الخاص بها.

 

أنشأت «Signal» بروتوكول التشفير الذي تستخدمه الشركات الأخرى، بما في ذلك «WhatsApp» و«Skype».

 

لماذا لا يجمع  Signal البيانات؟

يعود جزء من سبب عدم جمع التطبيق لبيانات المستخدمين، مثل التطبيقات الأخرى، إلى كونه تابع لمنظمة غير ربحية، وليست شركة هادفة للربح، ما يعني أنه لا يوجد لديها إعلانات أو حافز لتتبع المستخدمين، وبدلا من ذلك يتم تمويلها من المنح والمستثمرين من القطاع الخاص.

 

وفي عام 2018، تبرع المؤسس براين أكتون بـ50 مليون دولار، عقب انسحابه من تطبيق «واتساب»، لإنشاء مؤسسة «Signal»، وأنشا خدمة مراسلة خاصة أيضا بالتطبيق.

 

وتفيد التقارير، بأنه ترك واتساب بعد استحواذ فيسبوك عليه، وسط اشتباكات بشأن انتهاك خصوصية مستخدمي واتساب.

 

Signal VS WhatsApp؟

يتم تشفير كل من Signal وWhatsApp من طرف إلى طرف باستخدام نفس التقنية، هذا يعني أن محتوى الرسائل التي ترسلها والمكالمات التي تجريها خاص بك، لكن واتساب أصبح تابعا لسياسة فيسبوك التي تتضمن مشاركة الكثير من المعلومات والبيانات الوصفية للمستخدمين.

 

كيف يمكن تحميل signal؟

تطبيق «Signal» متاح على «جوجل ستور» و«أبل ستور» ، ولمستخدمي سطح المكتب، ويتيح للمستخدمين إرسال رسائل جماعية ونصوص وصورة ورسائل صوتية ومرئية مشفرة من طرف إلى طرف، وإجراء مكالمات صوت وفيديو مشفرة، ولن يتم التشفير إلا في حالة استخدام الطرفين للتطبيق.

 

يعمل التطبيق على الهواتف التي تعمل بنظم تشغيل «iOS 9.0» بالنسبة لمستخدمي أيفون، وبداية من «Android 4» لمستخدمي هواتف أندرويد.

 

كيفية استخدامه على هواتف أيفون وأندرويد؟

- قم بتنزيل التطبيق، اضغط على فتح.

 

- ادخل رقم هاتفك.

 

- سيُطلب من مستخدمي iPhone تحديد «تنشيط هذا الجهاز».

 

- سيُطلب منك إدخال رمز مكون من 6 أرقام، سيرسله لك التطبيق عبر الرسائل القصيرة.

 

- بمجرد التحقق من الرمز، انقر فوق إرسال، ويمكن للمستخدمين التحقق يدويًا من الرمز أو السماح لتطبيق «Signal» بنسخه مباشرةً.

 

- سيطلب إذنًا لإرسال إشعارات إليك، اضغط على السماح.

 

- سيُطلب منك تعيين صورة ملفك الشخصي واسمك، ثم سيظهر هذا الاسم لجهات الاتصال الخاصة بك على التطبيق.

- اضغط على حفظ أو تخطي حسب متطلباتك.

 

كيفية إنشاء رسالة؟

- سيطلب «سيجنال» إذنًا للوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك، اضغط على موافق أو سماح، إذا لم تمنح التطبيق الإذن للوصول إلى جهة الاتصال الخاصة بك، فستتم مطالبتك بإدخال جهات الاتصال يدويًا.

 

- يجب على المستخدمين تحديد جهة الاتصال والنقر على أيقونة القلم لكتابة رسالة، وسيتم إرسال رسائل «SMS» عادية للمستخدمين الذين ليس لديهم التطبيق.

 

بدء مكالمة صوتية أو فيديو مشفرة من طرف إلى طرف

- يمكن لمستخدمي «سيجنال» إجراء مكالمات مشفرة للاتصال، عن طريق تحديد جهة الاتصال هذه، ثم الضغط على أيقونة الهاتف، وعندما يقبل المستلم المكالمة، سيرى المستخدمون رمز قفل صغير بجوار رمز الهاتف.

 

0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم