وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

الذوق سلوك الروح.. (5) الطعام عورة


مجتمع بوست | الذوق سلوك الروح.. (5) الطعام عورة

الطعام عورة للآكل والمأكول على السواء.. فقد روي أنه قد دعي أعرابي على مائدة أحد الأمراء. فقال له الأمير وهو يرفع اللقمة إلى فمه الشعرة يا أعرابي في لقمتك وأراد الأمير أن يسحبها من لقمته، فضرب الأعرابي بيده قصعة الطعام وهو يقول أتراقبني مراقبة من يرى الشعرة في لقمة أخيه؟! والله ما أكلت من طعامك قط.. فقال الأمير استرها ياأعرابي بمائه من الإبل. فرضي الأعرابي وهو يقول (معجَّلة )؟

وقيل أن أميرا دعا زائراً من الشباب إلى طعامه. فقال الشاب للأمير إنه شبعان: فدنا منه أحد حاشية الأمير وقال له يا هذا ــ إن الطعام مع الأمير للشرف وليس للشبع!!

ولاحظت أنك حين تقدم تحية لأحد من الزائرين تراه يسرع فيعتذر بأنه (لسه شارب قبل حضوره ) ولو أنه ارتشف قليلا من هذا المشروب لكان في ذلك مجاملة للمضيف؟

وقيل أنه من أدب المضيف أن يحدث أضيافه بما تميل إليه نفوسهم وأَلا ينام قبلهم ولا يشكو الزمان بحضورهم، وأن يبش عند قدومهم ويتألم عند وداعهم وألا يتحدث بما يروعهم وألا ينهر أحداً ولا يشتمه بحضرتهم. 


دورة المياه ( الحمام )

ومن التصرفات التي تضايق الضيوف.. دخول الحمام الوحيد في السكن فبعضهم إذا دخل الحمام ينسى أن هناك غيره يترقب خروجه ليقضي حاجته وبعضهم يدخل الحمام ومعه كوب الشاي. وآخر يدخل ومعه جريدة أو مجلة والذي ينتظر يعيش مع المثل القائل ( الصياد بيتقلى والعصفور بيتقلى).
المصدر: كتاب الذوق سلوك الروح لـ عباس السيسي
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button