جاري تحميل ... مجتمع بوست

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

طب

إعوجاج العمود الفقري

إعوجاج العمود الفقري

إعوجاج العمود الفقري


شقيقتي عمرها 14 سنة وتعانى من مشكلة غريبة فمنذ فترة بدأت ألاحظ عليها ارتفاع كتف عن كتف وبعرضها على أحد الأطباء قال إنها تعانى من تشوه واعوجاج جانبي للعمود الفقري "متحدب" مع بروز الضلوع على أحد جانبي الصدر.. فهل هذا يمكن إصلاحه خاصة وإنها أصبحت تعيش في حالة نفسية سيئة؟!

يوضح د. أحمد سلامة –أستاذ العظام والعمود الفقري بجامعة عين شمس: أن هناك أسباباً عديدة وراء التشوهات بالعمود الفقري منها ما هو خلقي يكشف بعد الولادة، ومنها ما هو فى مرحلة الطفولة ويسمى بتشوهات الطفولة فى المرحلة السنية من 4 إلى 11 سنة.. وهناك مرحلة تشوه من 11 سنة حتى البلوغ وهى تظهر نتيجة عيوب النمو، وعدم تماثل النمو على جانبي العمود الفقري، ففي هذه الفترة تظهر التشوهات والتى تشكل 80% من تشوهات العمود الفقري وتليف الأربطة والعضلات على أحد الجانبين دون الجانب الآخر.. وهذه التشوهات الأخيرة يمكن تجنبها لأنها ناتجة عن السلوك الخاطئ فى المشي والنوم والجلوس والمذاكرة.
أضاف: أن اكتشاف حالات اعوجاج العمود الفقري مبكراً يساعد على إصلاح التشوه بجراحة واحدة من الخلف.. أما الحالات المهملة فعلاجها صعب ويقتضي إجراء جراحة من الخلف ومن الأمام وهى من الجراحات الكبيرة والمكلفة والتى لا تحقق التصليح الكامل.
كما أن هناك بعض أنواع اعوجاج العمود الفقري يمكن تصليحه من خلال جهاز أو جاكيت بلاستيك لتعديل التشوه حيث يرتديه المريض لمدة عام أو أثنين ويستطيع هذا الجهاز إحداث ضغط على مواقع محددة لتعديل العمود الفقري.
كما أن هناك أسلوباً علمياً حديثاً وهو استخدام المنظار الجراحي فى تطوير عمليات العمود الفقري.. وهذه الطريقة موجودة فى مستشفيات عديدة وتساهم فى تخفيض تكاليف الجراحة، مع الجودة العالية ودون الحاجة إلى إجراء فتح كبير وساعات طويلة وهو ما يستلزمه جراحات العمود الفقري وما يتبعه من تعويض الدم الفاقد ودخول العناية المركزة وهذا الأسلوب سوف يساهم فى تسهيل استئصال الانزلاق الغضروفي من الخلف لتعديل الطريقة التقليدية دون الحاجة إلى شق الجلد والعضلات واستئصال الصفائح جزئياً أو كلياً كما تساهم هذه الطريقة فى إمكانية استئصال الغضروف من الأمام إذا كان الانزلاق فى منطقة الفقرات الصدرية من خلال فتحة طولها واحد سنتيمتر دون فتح الصدر وكذلك إصلاح تشوه العمود الفقري الجانبي وأمكن بمساعدة المنظار أجراؤها بفتحة صغيرة جداً.. حيث تستأصل الغضاريف كمرحلة أولى ثم إصلاح التشوه باستخدام الأعمدة المعدنية الخلفية.
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *