جاري تحميل ... مجتمع بوست

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

كتب

الدولة المدنية والدولة الدينية وصراع الهويات.. لمحمد فتحي النادي

الدولة المدنية والدولة الدينية وصراع الهويات.. لمحمد فتحي النادي


الدولة المدنية والدولة الدينية وصراع الهويات.. لمحمد فتحي النادي



صدر مؤخراً عن دار البشير بالقاهرة كتاب "الدولة المدنية والدولة الدينية وصراع الهويات" للباحث والمحقق المصري محمد فتحي النادي.
يتناول "النادي" قضية شكل الدولة ومرجعيتها وطريقة الحكم فيها، و يتساءل: هل الدولة في الإسلام؟ دولة دينية أو ثيوقراطية كما كانت في الغرب في العصور الوسطى؟ أو هي دولة مدنية تؤمن بالمساواة وتطبق العدل وتنشر الحرية هي قضية اشتد حولها الصراع بين الإسلاميين والعلمانيين.
عرض "النادي" لهذه المصطلحات وما هو المقصود منها، وذلك من خلال التفتيش في المصادر العربية القديمة.. وقف المؤلف فيها على نصوص غاية في الأهمية، ثم انفرد المؤلف بمجموعة من المصادر والمراجع الأجنبية التي لم يسبقه أحد في الإفادة منها.
كما تناول علاقة الدولة بالهوية، وكيف أن الحدود السياسية للدول متفرق وكذلك الهويات، وأن للدول شروقًا وغروبًا، وحياة وموتًا، وكذلك الهويات.
وقد مزج في المؤلف هذا بين النصوص التراثية القديمة وأحدث الإصدارات العلمية العربية والمترجمة في إطار سلس لا تستشعر فيه بالفجوة التاريخية.
فكانت عين على التراث باعتباره الأساس والمعيار، وعين  على الواقع في محاولة لإصلاحه، وتفادي العقبات التي تعطّل المسير نحو الدولة الرشيدة.
وفي الكتاب أفكار جديرة بالتناقش حولها وإثرائها، والنظر فيها وتقويمها، أو البناء عليها.
معلومات الكتاب:
اسم الكتاب: الدولة المدنية والدولة الدينية وصراع الهويات
المؤلف: محمد فتحي النادي
الناشر: دار البشير للثقافة والعلوم
سنة النشر: 2019
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *