جاري تحميل ... مجتمع بوست

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

طب

صحة طفلك.. تبدأ من الأسنان

صحة طفلك.. تبدأ من الأسنان



صحة طفلك.. تبدأ من الأسنان



·  أنا أم لأول مرة وطفلى يبلغ من العمر ثلاثة أعوام ويعانى دائماً من تسوس بعض الأسنان.. فماذا أفعل له.. لحماية أسنانه وأريد معرفة العوامل المؤثرة على أسنان الأطفال وكيفية الوقاية منها؟!
-يقول د. أحمد رشدي أستاذ طب الأسنان أن المراحل الأولى لتكوين الأسنان تبدأ خلال الأسابيع الأولى من الحمل ولذلك تتأثر الأسنان أثناء تكوينها بما يحدث للأم سواء بإصابتها ببعض أمراض التغذية خاصة نقص العناصر المسئولة عن تكوين العظام والأسنان فى دم الأم مثل الكالسيوم والفوسفور والفلورين الذى تحتاجه الأسنان كما تتدخل الناحية الوراثية فى التأثير على شكل وحجم ولون الأسنان وأيضاً تناسقها وتوزيعها فى الفكين.
ويبدأ ظهور الأسنان اللبنية من الشهر السادس حيث تبدأ الأسنان الأمامية السفلية وتنتهى مرحلة التسنين عند سن عامين بظهور ثانى ضرس كما يظهر فى كل فك أربع أسنان ويليهم "نابان" ثم ضرسان فى كل جانب ويلاحظ أن الأم تستعجل أحياناً إعطاء طفلها كمية من الكالسيوم للمساعدة فى ظهور الأسنان بسرعة وهذا يجب ألا يحدث إلا باستشارة الطبيب.
يوضح أن عملية ظهور الأسنان تختلف من طفل لآخر وليس لها تاريخ ثابت.. وترجع إلى الصحة العامة للطفل ويجب أن تعرف الأم أنه بعد ظهور الأسنان فإنها لا تقبل أى كالسيوم لتقويتها أو أن ينتزع الجسم منها جزءاً من الكالسيوم فى حالة احتياجه له بخلاف العظام التى تعتبر عكس ذلك.. لذلك يجب أن يكون غذاء الطفل متوازناً ويشمل جميع العناصر المفيدة.

عادات سيئة

وعن العادات السيئة.. يقول د. رشدي أن من هذه العادات استخدام "السكاتة" والتي تصيب بعض الأسنان بالاعوجاج وكذلك استعمال السكريات بصورة مستمرة فى غذاء الطفل وأيضاً المياه الغازية التى تصيب أسنان الطفل بالتلف السريع، وبالنسبة للأسنان اللبنية.. فإن أهم وظائفها أنها تحافظ على مكان الأسنان المستديمة حتى تظهر فى مكانها الطبيعي بصورة متناسقة وعلى كل أم مساعدة طفلها فى استخدام الفرشاة من سن عامين قبل النوم لتنظيف الفم من بقايا المأكولات.. اما إذا حدث أى تسوس بإحدى الأسنان فإن خلعها مرفوض ويجب علاج هذا التسوس حتى لو كان امتد إلى العصب حيث يقوم الطبيب باستئصال الجزء المصاب من العصب الموجود داخل التاج أو إزالة العصب كاملاً وهذا بالطبع لن يؤثر على نمو الأسنان الطبيعية فى موعدها.

التبديل

ويشير د. رشدي.. إلى أن تبديل الأسنان يبدأ من سن السادسة تقريباً ويكون فى الأسنان الأمامية السفلي ويصاحب ذلك ظهور أهم الأضراس بالفم وهو أول ضرس مستديم يظهر خلف الضرس اللبني الثاني فى كل جانب بالفكين وهذا الضرس له أهمية كبرى فهو حجر الزاوية بالنسبة لكل الأسنان وتعتبر ميزان الفكين.
أما إذا أحتاج الطفل تقويماً فإن ذلك يكون فى سن 13 سنة حتى تكون جميع الأسنان قد اكتملت وبالتالي لا توجد فرصة أخرى لتغيير الأسنان باستثناء ضرس العقل عن سن 18 –23 سنة.
أن على كل أم الاهتمام بأسنان طفلها لأن راحة وصحة الطفل تبدأ من الأسنان. 

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *