جاري تحميل ... مجتمع بوست

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

طب

الحساسية وعلاجها

الحساسية وعلاجها

الحساسية وعلاجها


·  أعاني منذ فترة من حساسية جلدية شديدة فى كل أجزاء جسدى.. ذهبت لأكثر من طبيب.. وكان العلاج دائماً دواء ضد الحساسية ولكن بلا جدوى.. البعض يقول: أن العلاج الوحيد للحساسية هو الامتناع عن المسببات الرئيسية لها.. فماذا أفعل خاصة وأن عمرى 35 سنة؟!
-يقول د. محمد السعد الرفاعي أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب قصر العينى: أن هناك بعض أدوية الحساسية يمكن أن تسبب حساسية مثلها مثل أى دواء.. وهذا شئ لا يمكن معرفته أو التنبؤ به.. ولكن يكفى فقط إيقاف تناول الدواء فوراً وتغييره إلى نوع آخر غير ضار بالمريض.. فمرض الحساسية يحدث لأى إنسان نتيجة تناوله بعض الأغذية مثل الأطعمة المصنعة والتى بها مواد ملونة أو حافظة.. والأدوية التى لها آثار جانبية على بعض الأشخاص.. كما تحدث الحساسية نتيجة التعرض للغبار أو المنظفات الصناعية عند تلامسها مع الجلد.
ويجب على الطبيب عند حدوث الحساسية عدم إيقاف تناول بعض الأغذية المعروفة مثل الألبان والأسماك والبيض بل يجب التروى ودراسة حالة المريض جيداً للوصول إلى المسبب الرئيسى لهذا المرض قبل المبادرة بإيقاف الغذاء أو الدواء المشكوك فيه.
والحساسية تعتبر رد فعل مناعياً مبالغاً فيه من الجسم تجاه مادة معينة.. وهنا تنبع المشكلة من قابلية المريض وليس من نوعية المادة.. وأيا كان السبب فما يحدث بعد ذلك متشابه فى معظم الحالات.. إذ يبدأ إفراز بعض المواد النشطة من خلايا معينة داخل الجسم مثل "الهستامين" الذى يتسبب فى تمدد الأوعية الدموية وإنقباض الشعب الهوائية مع الشعور بحكة وإحمرار.. وقد تصيب الحساسية جزءاً من أجزاء الجسم أو الجسد كله.. ويعتبر الجلد بحكم وجوده الخارجى من أكثر الأماكن التى تظهر فيها الحساسية.
أما الحساسية المزمنة.. فمن الصعب معرفة سببها حيث يكون عادة مادة يتعرض لها المريض بإستمرار دون إدراك أصل ما يعانيه كما أن هناك نسبة من حالات الحساسية ترتبط بالحالة النفسية والتوترات العصبية.. أن التشخيص الجيد مهم لمعرفة السبب خاصة وأن التحاليل المطلوبة لهذا المرض تشتمل على قائمة طويلة ومكلفة.. وهنا أنصح بضرورة الاهتمام بالنظافة وعدم استعمال أدوات وفوط وملابس الغير ضماناً لصحة جيدة. 



الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *