جاري تحميل ... مجتمع بوست

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

طب

منظار الركبة.. وعلاج الخشونة

منظار الركبة.. وعلاج الخشونة

منظار الركبة.. وعلاج الخشونة


مشكلتى تتلخص فى التهاب مزمن بالركبة.. تعاملت مع أكثر من أخصائى.. البعض قال أنها خشونة والبعض الآخر يؤكد أنه تآكل بالغضروف.. تناولت كل الأدوية التى كتبوها.. لكن بلا أية فائدة.. أخيراً قال لى أحد الأطباء بأن الحل فى إجراء منظار على الركبة.. لكنى خائف جداً من هذا المنظار؟! أرجوكم أفيدونى؟
-أولاً لا داعى للخوف من المنظار الجراحى للركبة.. لأنه تم إثبات قدرته التشخيصية والعلاجية فى أمراض مفصل الركبة مثل الخشونة.. حيث يمكن تنظيف القرح الغضروفية المفصلية لتنبيه الغضاريف المفصلية للنمو حتى تملأ القرح الموجودة.. كما يمكن استخدام المنظار فى المراحل المتقدمة من هذا المرض.. حيث يمكن تنظيف مفصل الركبة من النتوءات العظمية المؤثرة واستئصال جزئى للغشاء الملتهب.. وكذلك تنظيف القرح الغضروفية واستئصال الأجزاء المتآكلة من الغضروفين الهلاليين.. وما يتبع ذلك من غسل الركبة داخلياً لطرد أى أجسام غريبة قد تساعد على استمرار الخشونة.
هكذا أكد د. محمود السيد استشارى طب العظام رده على السؤال.. مشيراً إلى أن المنظار الركبة الجراحى عدة تداخلات فى أمراض المفصل كالالتهابات المفصلية الميكروبية وغير الميكروبية حيث يمكن من خلاله استئصال الغشاء السينوفى الملتهب وغسل وتنظيف المفصل من الإلتهابات الموجود به... كما يمكن من خلاله أخذ عينات للتحليل من أورام مفصل الركبة.
أوضح.. أن لهذا المنظار شقا جراحيا وآخر تشخيصاً.. حيث يمكن بدء العملية بفحص مفصل الركبة بالمنظار لفحص وتقييم الإصابة أو المرض داخل الركبة.. وكذلك للتأكد من سلامة باقي أجزاء الركبة وعند تحديد الجزء المراد التدخل فيه.. تكون النتائج كبيرة دون أضرار.. مشيراً إلى أن تطور الأجهزة الإلكترونية والضوئية ساهم بشكل فعال فى إجراء الجراحات بدون فتحة كبيرة في الركبة.. حيث يمكن حالياً القيام بأدق الجراحات وأكثرها تعقيداً من خلال ثقبين غاية فى الصغر.. وبالتالي الابتعاد عن مشاكل الجراحات المفتوحة وما كان يصاحبها من مشاكل طبية مثل بطء التأم الجرح وأضعاف بعض أربطة الركبة والتشوهات بها..
ومريض العلاج بالمنظار الجراحي لا يحتاج وضع جبس طبي.. فقط رباط ضاغط بعد المنظار.. وهذا يوضح مدى التطور فى مثل هذه الجراحات.


الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *