وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

اليوم العالمي للرسائل .. صوتٌ من القلب في زمنٍ سريع


في زمنٍ تتسارع فيه عجلة الحياة وتغلب فيه وسائل التواصل الاجتماعي على أشكال الاتصال التقليدية، يُذكرنا اليوم العالمي للرسائل بأهمية رسائلنا المكتوبة كوسيلة للتعبير عن مشاعرنا وأفكارنا على نحوٍ شخصي و هادئ.

يُحتفل بهذا اليوم في الأول من سبتمبر من كل عام، وهو فرصة للتذكير بقيمة الرسائل المكتوبة في إثراء حياتنا الاجتماعية والعاطفية. فبينما تُركز وسائل التواصل الاجتماعي على السرعة والإيجاز، تُوفر الرسائل المكتوبة مساحةً للعمق والتأمل، للإبداع وللإحساس بالاتصال الحقيقي.

ما هو اليوم العالمي للرسائل؟

تدور فكرة اليوم العالمي للرسائل حول تشجيع الناس في جميع أنحاء العالم على استعادة طريقة التواصل القديمة، وهي الرسائل الورقية عبر صناديق البريد، ومحاولة إرسالها إلى الأصدقاء والمعارف المقربين من خلال كتابتها على الورق بخط اليد، وتجنب طريقة الكتابة السائدة في هذا اليوم إلكترونيًّا أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لما لهذه الرسائل من وقع وتأثير خاص.


متى بدأ الاحتفال باليوم العالمي للرسائل؟

يعود الاحتفال بيوم الرسائل العالمي إلى الفنان والمؤلف والمصور الأسترالي ريتشارد سيمبكن، الذي أصدر عدة مؤلفات؛ منها مؤلف بعنوان "أساطير أسترالية" الذي نشره في عام 2005، إذ كان سيمبكن قد بدأ بمراسلة الأشخاص الذين اعتبرهم أساطير في أواخر التسعينات، ومن هنا استوحى فكرة اليوم العالمي للرسائل، إذ راسل الكثير من الشخصيات الأسترالية الشهيرة التي بادلته الرد على رسائله، كما عمل ورشات للكتابة في المدارس لتعليم الأطفال كيفية كتابة الرسائل الورقية، ولم يقتصر ذلك على الأطفال، بل شمل بأفكاره الفئات العمرية جميعها.

يرى سيمبكين أن كتابة الرسائل بخط اليد تساعد على التخفيف من القلق الذي سبّبه انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، ويقول إن استخدام القلم والورقة في الكتابة يساعد الكاتب في إخراج الأفكار وصياغتها بشكل حقيقي وسليم، وقد حققت ورشات العمل التي أقامها نتائجَ إيجابية كبيرة، ولاقت انتشارًا واسعًا في أستراليا والعالم، وفي عام 2014، قرر ريتشارد تأسيس يوم عالمي لكتابة الرسائل بخط اليد، وأصبح بعدها يسافر على نطاق واسع لإلقاء المحاضرات والندوات، والحديث عن اليوم العالمي للرسائل والكتب التي ألفها، وانتشرت محاضراته على وسائل التواصل الاجتماعي ولاقت إقبالًا كبيرًا من الجمهور.

لماذا نحتفل باليوم العالمي للرسائل؟

للرسائل المكتوبة بخط اليد سحرٌ خاص، يختلف عن ذلك المعنى الموجود في الرسائل الإلكترونية التي تُكتب وتصل على الفور، حتى لو تشابه أحيانًا محتوى الرسالة في طريقتي الإرسال، إلا أن لحظة وصول الظروف إلى صناديق البريد واستلامها يمنح شعورًا رائعًا للمستلم.

وبحسب ريتشارد سيمبكن فإن كتابة الرسائل بخط اليد تساعدنا على التفكير فيما نكتبه مقارنة بكتابة الرسائل على وسائل التواصل الاجتماعي التي تتسم بالسرعة وعدم التفكير بمحتواها غالبًا، فعندما تكتب رسالة بخط يدك تجد نفسك حريصًا على انتقاء كلماتك، وربما تضطرُّ أحيانًا إلى تمزيق الورقة وإعادة كتابة الرسالة مجددًا حين تشعر بأن الكلمات غير ملائمة، أو عند وقوعك في خطأ إملائي أو غير ذلك من الأسباب، لذا عليك في هذا اليوم أن تدع الكلمات والحروف المكتوبة بخط يدك تعبر عما في داخلك بدلًا من الاستعانة بالرموز التعبيرية.

بالإضافة إلى أن الكتابة بخط اليد تساعد على تقوية العلاقات، سواء أكانت علاقة صداقة أم زواج أم حب أم حتى صلة قرابة، إذ يحتفظ الطرف المرسَل إليه بالرسالة لسنوات دون أن تتعرض للضياع أو التلف، كما أن هذه الطريقة في الكتابة تضفي طابعًا تقليديًّا دافئًا وشخصيًّا على النص المكتوب، مما يؤدي إلى جعل العلاقة أكثر قربًا وعاطفة.

هل تقتصر كتابة الرسائل على اليوم العالمي للرسائل؟

تعود طريقة كتابة الرسائل الورقية إلى العصور القديمة، إذ إنها كانت الوسيلة الوحيدة للاتصال بين الناس، فقد كانوا قديمًا يستخدمون الكتابة لنقل المعلومات والأخبار المهمة، وكان الجنود في الحروب يلجؤون إلى كتابة الرسائل للتواصل مع زوجاتهم وأحبائهم، ويستقبلون الرسائل منهم فتكون مصدرًا لدعم الروح المعنوية لديهم.

لا تقتصر كتابة الرسائل بخط اليد على اليوم العالمي للرسائل وحسب، بل يمكنك كتابة الرسائل الورقية إلى أي شخص وفي أي وقت، كما يمكنك استغلال المناسبات الخاصة مثل أعياد الميلاد والذكرى السنوية للزواج وغيرها من الأيام الخاصة، أو المناسبات العامة والأعياد السنوية مثل عيد الحب أو عيد الأم أو عيد رأس السنة والأعياد الوطنية، وتهنئة الأهل والأقارب والأصدقاء بطريقة الرسائل المكتوبة بخط اليد، إذ قد يؤدي ذلك إلى انتشار هذه الفكرة وجعل الآخرين يتبعون هذه الطريقة في الكتابة.

كيف تُكتب الرسالة الورقية؟

لا يوجد صورة نمطية أو قواعد لكيفية الكتابة بخط اليد، فيكفي أن تُحضر ورقة وتمسك قلمًا وتبدأ بالتعبير عن مشاعرك وأفكارك بأسلوبك الخاص، ويفضل في هذه الطريقة تجنب الأخطاء اللغوية التي قد تعكر صفو القراءة عند المتلقي، قد تُستخدم بعض الأدوات الإضافية مثل الطوابع والرسومات والأقلام الملونة، ولكنها لا تعد أساسية في الكتابة بل إنها تزيد من جمالية المكتوب، وقد يُستخدم ظرف للرسالة مختومًا بالشمع؛ لحمايتها من التعرض للضياع أو التلف كما يضيف طرازًا قديمًا للرسالة فيزيد من جماليتها.

تتخذ الرسائل في بعض الأحيان شكلًا معينًا، إذ تُكتب فيها تفاصيل المُرسِل في الزاوية اليمنى العلوية من الورقة، وتتضمن الاسم والعنوان وعنوان البريد، ثم يبدأ نص الرسالة بإلقاء التحية على متلقي الرسالة مثل: (تحياتي، عزيزي/ عزيزتي، تحية طيبة، إلى زوجي/ زوجتي)، بعد ذلك يبدأ المرسِل بكتابة رسالته، ثم يختتمها بعبارات مختلفة حسب الشخص المُرسَل إليه، مثل: (مع حبي، كل الحب، كل الشكر، مع أمنيات اللقاء قريبًا)، كما يُمكن إدراج تاريخ ووقت كتابة الرسالة أو بعض العبارات الخاصة.

بالرغم من عدم وجود قواعد أساسية لكتابة الرسائل الورقية، إلا أن جودة الخط المكتوب مطلوبة في هذه الحالة، ولا يجب أن يكونَ المرسِلُ خطاطًا أو محترفًا في فنون كتابة الخط، ولكن من الأفضل أن يكون خطة مفهومًا وواضحًا للقراءة عند المتلقي، حتى لا تفقد الرسالة جماليتها ومعناها الرئيسي؛ وهو إيصال الأفكار والمشاعر كما هي دون شوائب أو معكرات.

ما هي أهم الرسائل الورقية التي غيرت العالم؟

فيما يأتي عرض لأهم الرسائل الورقية التي تسببت بإحداث تغيير مهم:

الرسالة التي دفعت إبراهام لينكولن إلى ترك لحيته دون حلاقة

في عام 1860، ترشح إبراهام لينكولن لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وكان معتادًا على حلق لحيته، فأرسلت إليه فتاة في الحادية عشرة من عمرها تدعى جريس بيديل، وقدمت له في رسالتها نصيحة بأن يترك لحيته تنمو دون أن يحلقها ليبدو بشكل أفضل، وقد أخذ بنصيحتها وتوقف عن حلق لحيته لأول مرة في حياته.

رسالة الأم التي ساعدت على منح المرأة حق التصويت

في عام 1920، كانت المرأة تعاني من تهديد دائم في حقها بالتصويت، وكانت تلك من أهم القضايا المؤرقة في ذلك الوقت، إلى أن صوّت ممثل المجلس النيابي في ولاية تيتنسي هاري توماس بيرن على حق المرأة في التصويت تصويتًا حاسمًا، والسبب أنه وجد في جيب سترته رسالة من والدته تدعوه فيها إلى مناصرة المرأة ومنحها حق التصويت.


من الحمام الزاجل لـ"الواتس آب".. كيف تطورت وسائل الاتصال ؟

عرف القدماء العرب الرسائل حين كانوا ينقشونها على قوالب من الطين وتوضع فى غلاف وترسل الى صاحبها ثم يتم حرقها لضمان سرية الرسالة، ثم عرفوا الكتابة على الجلود بعد دبغها وعلى ألواح الخشب، حتى جاء القرن الثامن عشر وتم اكتشاف صناعة الورق.

وتشير الوثائق التاريخية الى إن البريد بمعناه الحقيقي ظهر في عهد الدولة الأموية، وأن معاوية ابن أبي سفيان هو الذي وضع النظام الأول للبريد العربي، وجعل من مدينة البصرة في جنوب العراق مركزاً له، ثم طورها لاحقاً عبدالملك بن مروان ، حيث أمر بوضع العناوين والاتجاهات والإشارات وتقدير المسافات على الطرق ليستعين بها سعاة البريد الذين ينقلون رسائل الخليفة إلى الولاة والجنود

وبلغ عدد محطات البريد في أيام الدولة الأموية مايقرب من الألف محطة ، منتشرة في معظم أرجاء الدولة، وكان لكل محطة رئيسها الذي يراقب السعاة والخيول، وشملت كل محطة مجموعة من الجياد القوية، ليقوم الرسول أو ساعي البريد باستبدال فرسه المتعب بفرس آخر قوي، ليتمكن من مواصلة طريقه بالسرعة المطلوبة.

بلغ البريد العربي ذروته في عصر دولة المماليك، وتحديداً في عهد الظاهر بيبرس، الذي كان يواجه عدوين لدودين هما الفرنجة والمغول، فأهتم اهتماماً خاصاً بالبريد ، واعتمد في ذلك على شبكة مكاتب السعاة الخيالة، وأيضاً على الحمام الزاجل، الذي كان ينقل أخبار التطورات العسكرية على ضفة الفرات، إلى القاهرة خلال يومين، أو أقل.

ومع أوائل القرن العشرين، تطورت وسائل المواصلات والتواصل، وظهرت القطارات وتطورت الملاحة البحرية مما أدى الى سرعة وصول البريد، فزادت رغبة الجميع فى كتابة الرسائل، ثم ظهر البريد الجوى فى عام 1910 حيث تم نقل البريد جواً لأول مرة ما بين مدينتين في بريطانيا، وبعدها تم تأسيس البريد الجوي في بريطانيا وأمريكا أولاً، ولاحقاً في كل دول العالم، وصاحبته خدمات نقل الرسائل، و الطرود والبرقيات والحوالات المالية، والوثائق الرسمية.

أما خمسينيات القرن الماضى عرفت بالعصر الذهبى للبريد، حيث ازدهرت فيه الرسائل البريدية الشخصية، رغم وجود التليفون الأرضى إلا أن خدماته لم تكن جيدة بشكل كامل ولم يكن متوفراً لدى كل البيوت، ثم ظهر الفاكس في ثمانينيات القرن الماضي، ثم تطورت خدمات التليفون وظل الفاكس والهاتف هم وسائل التواصل الأساسية.

ومع بداية الألفية ظهرت فكرة البريد الإلكترونى بعد انتشار شبكة الانترنت، فأصبح بإمكانك إرسال رسالة إليكترونية فى دقائق وتلقى الرد فى نفس الوقت، وكان الانترنت سبباً فى تسهيل طرق التواصل حتى ظهرت مواقع التواصل الإجتماعى وأهمها الفيسبوك الذى غزا كل البيوت حول العالم ، ومن بعده ظهرت خدمات أخرى للتواصل وتطبيقات متعددة على الهواتف المحمولة كان أخرها الواتساب .

الرسائل النبوية للملوك والرؤساء

الرسالة إلى المقوقس عظيم القبط بمصر

وأرسل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ "حاطب بن أبي بلتعة" بكتابه إلى المقوقس عظيم القبط في مصر، وكان نصها أقرب ما يكون لرسالته إلى هرقل، وذلك أن كلا الرجلين كان نصرانيا، فكان فيها كما قال الواقدي: (بسم الله الرحمن الرحيم: من محمد بن عبد الله إلى المقوقس عظيم القبط، سلام على من اتبع الهدى، أما بعد: فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فإن عليك إثم القبط، {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ}(آل عمران:64).

وكان رد المقوقس أيضا فيه تلطف، فقد أحسن إلى حاطب وحمله الهدايا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكان من بين هذه الهدايا جاريتان، مارية وسيرين، وكان فيها أيضا البغلة "دلدل" التي كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الكتاب إلى النجاشي ملك الحبشةوكما بعث النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل والمقوقس كذلك أرسل إلى النجاشي ملك الحبشة برسالة حملها عمرو بن أمية الضمري، فيها:
(بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى النجاشي ملك الحبشة، أسلم أنت، فإني أحمد إليك الله، الذي لا إله إلا هو، الملك القدوس، السلام المؤمن، المهيمن، وأشهد أن عيسى ابن مريم، وروح الله، وكلمته ألقاها إلى مريم البتول، فحملت به، فخلقه من روحه، ونفخه، كما خلق آدم بيده، وإني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له، والموالاة على طاعته، وأن تتبعني، وتؤمن بالذي جاءني، فإني رسول الله، وإني أدعوك وجنودك إلى الله عز وجل، وقد بلغت ونصحت، فاقبلوا نصيحتي، والسلام على من اتبع الهدى).
وكما كان رد صاحبيه كان رده أيضا مقاربا فيه تلطف وإحسان، وقد قيل إنه أسلم، وقال بعض العلماء: ليس هذا هو النجاشي الذي صلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم.. فالله تعالى أعلم.

كتاب الرسول إلى ملك البحرينجاء في كتاب "عيون الأثر" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث برسالته إلى المنذر بن ساوى العبدي ملك البحرين، مع العلاء الحضرمي بعد انصرافه من الحديبية، وجاء في كتابه إليه: (بسم الله الرحمن الرحيم.. من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوي، سلام عليك! فإني أحمد إليك الله الذي لا الله إلا هو، واشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله . أما بعد فإني أذكرك الله عز وجل، فإنه من ينصح فإنما ينصح لنفسه، فإنه من يطع رسلي ويتبع أمرهم فقد أطاعني، ومن نصح لهم فقد نصح لي، وإن رسلي قد أثنوا عليك خيراً وإني قد شفعتك في قومك، فاترك للمسلمين ما أسلموا عليه، وعفوت عن أهل الذنوب فاقبل منهم، وإنك مهما تصلح فلن نعزلك عن عملك، ومن أقام على يهودية أو مجوسية فعليه الجزية).

وقد جاء عند الواقدي أن هذه الرسالة إنما كانت ردا على رسالة من المنذر يعلم النبي بإسلامه ويستشيره في بعض أمور.. فقد ذكر الواقدي بإسناد له عن عكرمة قال : وجدت هذا الكتاب في كتب ابن عباس بعد موته فنسخته فإذا فيه: بعث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم العلاء بن الحضرمي إلى المنذر بن ساوي وكتب إليه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كتاباً يدعوه فيه إلى الإسلام، فكتب المنذر إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:
أما بعد يا رسول الله فإني قرأت كتابك على أهل البحرين فمنهم من أحب الإسلام وأعجبه ودخل فيه ومنهم من كرهه، وبأرضي مجوس ويهود.. فأحدث إلي في ذلك أمرك.. فكتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم بكتابه السابق.

أسلم المنذر هذا بكتاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وحسن إسلامه، ومات قبل ردة أهل البحرين . وقيل إنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ولا يصح.
 
دعوة ملوك عمانوهما جيفر وعبد ابني الجلندي ملكي عمان، وقد بعث بالرسالة مع عمرو بن العاص رضي الله عنه، وفيها: "بسم الله الرحمن الرحيم من محمد بن عبد الله إلى جيفر وعبد ابني الجلندي . سلام على من اتبع الهدى . أما بعد فإني أدعوكما بداعية الإسلام.. أسلما تسلما. فإني رسول الله إلى الناس كافة؛ لأنذر من كان حياً ويحق القول على الكافرين . وإنما إن أقررتما بالإسلام وليتكما، وإن أبيتما أن تقرا بالإسلام فإن ملككما زائل عنكما وخيلي تحل بساحتكما وتظهر نبوتي على ملككما " .

كانت هذه بعض أشهر رسائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى ملوك العالم ورؤساء العرب، وولاة فارس والروم، وهناك رسائل أخرى كرسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى هوذة بن علي الحنفي صاحب اليمامة، وقد أرسل بها مع "سليط بن عمرو العامري".. وفيها: "بسم الله الرحمن الرحيم.. من محمد رسول الله إلى هوذة بن علي! سلام على من اتبع الهدى.. واعلم أن ديني سيظهر إلى منتهى الخف والحافر، أسلم تسلم وأجعل لك ما تحت يديك ".

وكرسالته إلى الحارث بن أبي شمر الغساني، حملها إليه "شجاع بن وهب"، ذكرها الواقدي أيضا، وأنه بعث إليه مرجعه من الحديبية، وكان فيما كتب به إليه: "بسم الله الرحمن الرحيم.. من محمد رسول الله إلى الحرث بن أبي شمر! سلام على من اتبع الهدى وآمن به وصدق.. وإني أدعوك إلى أن تؤمن بالله وحده لا شريك له يبقى لك ملكك".


ردود الأفعال 

وقد اختلف تلقي الملوك لهذه الرسائل، فمنهم من قبل وأسلم واتبع رسول الله، كالمنذر بن ساوى العبدي ملك البحرين، وكابني الجلندي جيفر وعبد ملكي عمان.. ومنهم من لم يسلم ولكنه تأدب وتلطف، بل وأكرم حامل الرسالة وأرسل الهدايا والتحف، كما فعل هرقل والنجاشي والمقوقس، ومنهم من تكبر وتعجرف وأساء ككسرى ملك الفرس الذي مزق رسالة النبي صلى الله عليه وسلم فدعا عليه رسول الله بأن يمزق الله ملكه، وكهوذة بن علي الحنفي الذي رد على رسالة النبي يقول: "... وأنا شاعر قومي وخطيبهم، والعرب تهاب مكاني، فاجعل إلى بعض الأمر أتبعك "، فقال صلى الله عليه وسلم: " لو سألني سبابة من الأرض ما فعلت.. باد وباد ما في يديه "، وما لبث هوذة بعد هذا إلا أياما فمات.
لقد كان لهذه الرسائل دلالاتها الكثيرة التي تشيرإلى الانتقال من مرحلة قريش وجزيرة العرب، إلى نشر دعوة الإسلام في أرجاء المعمورة، وكان لهذه الرسائل أثرها في انتشار دعوة الإسلام بين الناس، وسار ذكر هذا الدين على الألسنة ومع الركبان، ودخل الناس في دين الله أفواجا.. فالحمد لله أولا وآخرا، وظاهرا وباطنا.

رسائل تاريخية كتبها قادة وفنانون وعشّاق مشهورون 



هذا الكتاب، الذي يحمل عنوان "مكتوب في التاريخ – خطابات غيّرت العالم" Written in History: Letters that Changed the World الصادر في اكتوبر (تشرين الأول) من العام الحالي، مثير للاهتمام وجدير بالقراءة لأنه يوظف خطابات المشاهير ليفتح لنا نوافذ تطل على حقب وأحداث تمتد منذ زمن الفراعنة إلي القرن الحادي والعشرين. وهذه في مجملها 107 رسائل مدونة علي 267 صفحة من متن الكتاب المحتوي على 304 صفحات، جمعها وحققها المؤرخ والروائي البريطاني سايمون سيباغ مونتيفيوري.


الخطابات نفسها مصنفة في 18 فئة هي: الحب، الأسرة، الخلق والإبداع، الشجاعة، الاكتشاف، السياحة، الحرب، الدم، الدمار، الكوارث، الصداقة، الحماقة، التأدب، التحرير، القدَر، السلطة، السقوط، الوداع. وهي بهذه تغطي أهم عنصرين في أي تاريخ وهما الاستمرارية والتغيير، وكان تخير المحقق لها مبنيا على هذا الأساس وإن لم يقل ذلك بنفسه. وكل هذا يعني أن كلا من الرسائل المختارة يأتي في منعطف ما، إما في حياة الشخص الفاعل النافذ أو في وقائع فصوله التي جعلته فاعلا نافذا في المقام الأول.

وطبيعي أن يتحسر المحقق على أن فن الرسائل المدونة، كتيار رئيسي ساد منذ القرون الوسطى عشر – مع توفر الورق وتيسر السفر – شهد بداية النهاية مع شيوع الهاتف في ثلاثينات القرن العشرين ثم رقد على فراش الموت في عصر الإنترنت والكتابة الإلكترونية. وينبهنا الى أن هذه الأخيرة إنما تحدث على منبر عام يستطيع العارف بمكامن مفاتيحه أن ينفذ اليه متى أراد. وهكذا يمكن القول إن الخصوصية والحميمية التي يحملها الخطاب التقليدي المسطّر بالقلم على الورق ماتتا مع قدوم هذا العصر الرقمي.

والرسائل - النوافذ التي اختارها المحقق تقع تحت إحدى مظلتين كبيرتين هما الخاص والعام. أما الأولى فقد قُصد بها شخص واحد وأبتغى لها كاتبها السرية بدون أن يدري أنها قد تصبح ملكا عاما اليوم بفضل باحثين ومحققين على شاكلته. والمثال لهذا رسائل السلطان العثماني سليمان الأول لجاريته الروسية (زوجته لاحقا) روكسيلانا التي صار اسمها خرم سلطان، ونابليون لزوجته جوزيفين، والرسائل الموغلة في البذاءة والفحش مما كان يبعث به عبقري الموسيقى موتسارت الى ابنة عمه ماريان. وأما الثانية فقد أريد لها الإعلام والإعلان، على غرار رسالة ماو تسي دونغ الى الطلاب يحثهم فيها على مهاجمة المعلمين، ورسالة بلفور لليهود التي وعدهم فيها بفلسطين، ورسالة زولا "إني أتهم" لرئيس الجمهورية الفرنسية التي يدين فيها العنصرية المؤسسية في بلاده.

جوهر الجبل


من رسائل الحب التي حواها الكتاب تلك التي كتبتها الفنانة المكسيكية فريدا كالو إلى معلّمها وعشيقها ولاحقا زوجها التشكيلي دييغو ريفيرا الذي كان في سن الثانية والأربعين وهي في العشرين عندما التقيا أول مرة في أروقة الحزب الشيوعي. وكان زواجهما (1929 – 1939) عاصفا بركانيا ولخصّته فريدا بقولها "الجبل فقط يدرك جوهر جبل آخر". وكانت مفردات رسائلهما المتبادلة (عندما كان هو في أوروبا) مثل لوحاتهما مستقاة مباشرة من الطبيعة والخضرة المكسيكيتين. فها هي تخاطبه: "أجد الفواكه جميعا في عصير شفتيك... دم الرمان وآفاق المامية ونقاء الأنناس. اعتصرتك الى نهديّ فاخترق وجودك كتابي عبر أناملي. رائحة الزان وذكريات الجوز والأنفاس الخضراء من شجرة الدردار... آفاق ومناظر طبيعية اتتبعها بقبلة وألج بها فرْج الأرض نفسه".

قبلتان من نابليون


نابليون هو نابليون. وجوزوفين فتاة كريولية من جزر المارتينيك. ترملت قبل أن تلتقي بالجنرال ثم تتزوجه في 1796 لتبلغ قمة السلطة في العالم عندما نصّب نفسه امبراطورا وجعلها امبراطورة في 1804. وفي غزواته الإيطالية كاد يجن بالغيرة لأنه كان يعلم انها – وهي زوجته – ساحرة الجمال ومحل إعجاب الرجال، والأدهي من ذلك، لعوبا لا تفرّط في من اعجبها هي منهم ولا يهمها إن كان زوجها هو الامبراطور نفسه. لذا أكثر نابليون من الكتابة لها، وتحمل رسالته الملتهبة المختارة لهذا الكتاب خاتمة جاء فيها: "هذه قبلة على قلبك. وهذه أخرى أسفل ذلك... أسفله بكثير".

اسأل مجرّب


ثامن أمراء المؤمنين في الأندلس وأحد الأشهر بين حكامها المسلمين هو أبو المُطرف عبد الرحمن الناصر لدين الله، المعروف في الغرب باسم عبد الرحمن الثالث (تمييزا له عن جدّيه عبد الرحمن الداخل وعبد الرحمن الأوسط). يعرض الكتاب رسالته الى أبنائه وهو على فراش الموت وما استخلصه هذا الرجل الذي كان لأكثر من نصف القرن الأقوى على الإطلاق في عموم اوروبا القرون الوسطى. وجاء في الرسالة أنه ظل في عهده "محبوبا من رعيتي، مهابا من أعدائي، موقرا من حلفائي". ثم يمضي قائلا إنه - طوال جلوسه على العرش فوق الخمسين سنة - احتوى بين يديه على كل ما يحلم به المرء من سلطة وجاه وميسرة ومسرّة ومتعة، لكنه لما انكبّ على عداد الزمن الذي ذاق فيه طعم السعادة الحقيقية وجد أنه لا يزسد قيد أنملة عن أربعة عشر يوما... "فازهدوا في هذه الدنيا".

كلب الروم


اما رسالة هارون الرشيد للامبراطور البيزنطي نقفور الأول فهي مثال على ما يحدث للغة عندما تنهار الدبلوماسية دفعة واحدة. فمع خلافة نقفور العرش الذي أخلته اخته رفض دفع الجزية التي كان تدفعها الامبراطورة السابقة للخليفة العباسي. وبعث اليه برسالة يعلمه بذلك ويقول فيه إن اخته كانت تنصاع لأمره وتخافه كالبيدق أمام الرخ (في الشطرنج) لأن الضعف شيمة النساء. فرد عليه الرشيد برسالة اكتفى بكتابتها على ظهر رسالة الامبراطور نفسها وكان نصها كالآتي: " بسم الله الرحمن الرحيم، من هارون الرشيد أمير المؤمنين، إلى نقفور كلب الروم. لقد قرأت كتابك يا ابن الكافرة، والجواب ما ستراه لا ما ستسمعه".

الفأر يخيف الأسد

على ذكر انهيار الدبلوماسية فلننظر الى رسالة الرئيس اليوغوسلافي جوزيب بروس تيتو الى جوزيف ستالين بعدما راح تيتو يوغل في النأي ببلاده عن الكتلة السوفياتية. فقرر ستالين أن يزيح شوكة تيتو من جانبه مرة والى الأبد. وردا على ذلك كتب اليه تيتو ما يلي: "توقف عن إرسال عملائك لقتلي. لقد ألقينا القبض على خمسة ممن أرسلتهم، أحدهم ببندقية وآخر بقنبلة. إذا رفضت التوقف عن إرسال قتلتك هؤلاء، بعثت اليك في موسكو بواحد فقط بالغ الكفاءة والسرعة، ويقيني أنني لن أكون بحاجة لإرسال غيره".

وفعلا توقف ستالين بعدها عن محاولات اغتيال تيتو.



كوميديا فرعونية

ومن الخطابات التي تتخذا لها لبوسا كوميديا رسالة الفرعون رمسيس الى الامبراطور الحيتي هيتوسيلي حوالي العام 1240 ق.م. وكان الطرفان قد تحاربا زمنا الى ان حل بينهما السلام حتى ان رمسيس سعى للزواج من اميرة حيتية. ومع هذا الصفاء طلب هيتوسيلي عون رمسيس في أمر أخته متنازي التي كانت بلا أطفال ومتقدمة نوعا في السن، "فهل يتفضل أخي الفرعون الجليل بأن يبعث بعض كهنته وأطبائه لعلاجها رجاء؟" وعلى ذلك بعث رمسيس برده قائلا إنه يستجيب للطلب الامبراطوري، لكنه يمضي قائلا: "بلغني أن شقيقتك في الخمسين وربما الستين من عمرها. يا أخي ليس لأحد دواء يعيد الخصوبة لامرأة في مثل هذا العمر. هذا أمر ميئووس منه. على أية حال سنستعطف لها إله الشمس وإله العواصف وسنرى."

ليس ذلك وحسب...

ما اقتطفناه في هذه العجالة مجرد غيض من فيض من مراسلات أقرب ما تكون الى صور فوتوغرافية التقطت في مختلف الدهور والأمكنة. وصحيح أنها وليدة حالات مزاجية معينة، لكنها أمزجة لأناس صنعوا التاريخ بشكل أو بآخر. وهي في أغلبها مدهشة في إنسانيتها (أو قلّتها) وتشكّل مجتمعة فصولا في رواية ملحمية هائلة تبدأ بالاف السنين قبل الميلاد وتنتهي باجتماع رجلين غريبي الأطوار هما الرئيسان الأميركي دونالد ترمب والكوري كيم جونغ ايل.

وعلى سبيل وليس الحصر سيجد القارئ رسالة رتشاد قلب الأسد الى صلاح الدين الأيوبي عن آفاق السلام في حال تقسيم القدس ورد الأيوبي عليه، ورسالة جورج بوش الأب (وهي درس في التهذيب واللياقة) الى خصمه بيل كلينتون المنتصر عليه بعد ولاية واحدة فقط، ومكاتبات كارل ماركس وفريدريك انجلز التي تقطر كراهية لليهود، ونيلسون مانديلا السجين يشد أزر زوجته الحرّة ويني، وت. س. إليوت (الأرض اليباب) يرفض نشر رواية جورج اورويل العظيمة "مزرعة الحيوانات"، وفرانتز كافكا (المحاكمة) يطلب الى ناشره وصديقه ماكس برود إحراق كل أعماله.

تأمل أيضا رسائل ادولف هتلر الى بنيتو موسوليني والمهاتما غاندي إلى هتلر، ومايكل انجلو الى جيوفاتي دا بيستويا، وبيكاسو الى عشيقته وملهمته ماري تيريز والتير، وفرانكلين د. روزافلت إلى ونستون تشيرتشل والعكس، والماركيز دو ساد إلى "الصعاليك الأغبياء الذين أذاقوني الأمرّين" ثم نيكيتا خروتشوف الى جون كنيدي وجاكلين كنيدي لخروتشوف بعد اسبوع من اغتيال زوجها وسريان إشاعة تفيد أن خروتشوف هو القاتل... إلى آخر القائمة الطويلة.

أبواب إلى المعرفة

ربما كان في عنوان الكتاب شيء من مبالغة. فالخطابات التي غيّرت العالم فعلا نادرة، لكننا نعلم أن أن ما يقصده المحقق هو أنها رسائل لأناس ساهموا قليلا أو كثيرا في تغيير العالم. وعموما فهذا يهون بالقياس الى إجمالي المستفاد من هذا الإنجاز. فإضافة الى مادته الرئيسية، وهي المراسلات، فإن "مكتوب في التاريخ – خطابات غيّرت العالم" يفتح لنا أبوابا إلى المعرفة بقدر عدد الخطابات التي يحملها الينا. والشكر للمحقق إذ يمهد لنا الطرق بمقدمة الى كل رسالة تعرّفنا بهوية كاتبها ومتلقيها وأي شخصية أخرى قد يرد ذكرها إضافة الى الأطر الحدثية والتاريخية التي تأتي فيها. وعلى هذا النحو فالكتاب معين هائل للباحث سواء سعى للتاريخ أو الجغرافيا أو السياسة أو الآداب والفنون أو غيرها، وبنهايته يعلم القارئ أنه ازداد علما وفتح عينه على كثير كان مخبأ عنه، وهذه سمة الكتاب الجيّد.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button