وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

ليس التنويم المغناطيسي غيابًا عن الوعي، وتسلُّطًا من الخارج على ذهنك وأفكارك، بل هو دخول العقل في حالة عالية من الوعي والتركيز، بما قد يُساعِده على رصد الأفكار السلبية، واستعادة ذكريات منسية، وقد أظهرت الأبحاث كفاءة التنويم المغناطيسي، كونه علاجًا مساعدًا بجانب العلاجات النفسية الأخرى للاكتئاب.

هل يمكن للتنويم المغناطيسي أن يقضي على الاكتئاب؟


ما هو العلاج بالتنويم المغناطيسي؟

العلاج المغناطيسي طريقة علاجية تُحقِّق حالة عالية من الوعي والتركيز، ولا يعني ذلك فقد المرء ذاكرته، أوعدم إدراكه لما يحدث كما هو شائع، لكن يُعزِّز التنويم المغناطيسي الوعي.


كيف يعمل التنويم المغناطيسي؟

تستغرق جلسات العلاج بالتنويم المغناطيسي ساعةً تقريبًا، يستخدم خلالها مُعالِج التنويم المغناطيسي تقنيات الاسترخاء المُوجَّه، والإشارات اللفظية، التي تساعد المرء في الاسترخاء العميق.


وفي وضع الاسترخاء، فإنَّ الإنسان مُنفتِح أكثر على المُقترحَات، وبوسعه العمل مع المُعالِج في إيجاد حلٍ لمشكلاته.


تعتمد مقترحات المُعالِج بالتنويم المغناطيسي على السلوك أو المشكلة التي تُحاوِل علاجها، فالتنويم المغناطيسي مساعد في التخلُّص من العادات غير المطلوبة، بل واستبدال سلوكيات أخرى صحية بها، ومثال ذلك:

  • تحكم أفضل في الألم أو القلق.
  • القدرة على التعامل مع الأفكار السلبية، التي تزيد حدَّة الاكتئاب.

كيف يُعالَج الاكتئاب بالتنويم المغناطيسي؟

يختلف التنويم المغناطيسي عن السبل العلاجية الأخرى في أنَّه يُركِّز على مشكلات السلوك، بدلًا من التعامل مع أعراض الاكتئاب فحسب؛ إذ يحل المشكلات المتعلقة بالعقل الباطن، ويُغيِّر السلوكيات التي قد تكون مُسبِّبةً للاكتئاب.


1- حل مشكلات العقل الباطن المُتعلِّقة بالاكتئاب

كثيرٌ من الناس يشعرون بالاكتئاب دون سببٍ واضحٍ لهم، وفي هذه الحالات، قد يكون السبب مختبئًا في العقل الباطن، وهذا مِمَّا ينشط عليه التنويم المغناطيسي دون غيره من الطرق العلاجية.


عند وصول المرء إلى مرحلة الاسترخاء، يسعه تذكُّر الذكريات المنسية منذ فترة طويلة، والتعرُّف إلى الأفكار السلبية، ورصد التحيُّزات السابقة في اللاوعي الخاص بك.


فإذا توصَّلت إلى ذلك، وأعلمت الطبيب به، يبدأ في وضع حلولٍ مقترحة؛ للتعامل مع مشكلات العقل الباطن، بطريقٍ يُسهِّل توجيه العواطف بعيدًا عن الاكتئاب.


2- مُعالجة السلوكيات الاكتئابية

قد يرتبط الاكتئاب أحيانًا بعوامل سلوكية، مثل الحمية الغذائية، النوم، والتمارين الرياضية، فإذا كان المرء طيِّعًا، فبوسعه استدراك هذه الأسباب والتعامل معها بمساعدة العلاج بالتنويم المغناطيسي، فكثيرًا ما يسهل التغلُّب على أعراض الاكتئاب بتغيير السلوكيات فحسب.

هل يمكن للتنويم المغناطيسي أن يقضي على الاكتئاب؟


هل يقضي العلاج بالتنويم المغناطيسي على الاكتئاب؟ 


يعتمد العلاج بالتنويم المغناطيسي على استخدام التخيُّل الموجَّه، والتأكيدات الإيجابية؛ لتغيير الأفكار والسلوكيات السلبية، وقد أظهر بحثٌ عام 2022، حسب موقع "tandfonline"، أنَّ العلاج بالتنويم المغناطيسي فعَّال في تخفيف أعراض الاكتئاب، إذا استُخدِم بالتآزر مع العلاجات النفسية الأخرى، كالعلاج المعرفي السلوكي.


لكن ذلك لا يعني أنَّ التنويم المغناطيسي بديلٌ عن المسالك العلاجية المعروفة للاكتئاب، بل يُضفِي وجوده كفاءةً أكبر في العلاج، مقارنةً مع غيابه


مزايا العلاج بالتنويم المغناطيسي للاكتئاب

يُوفِّر التنويم المغناطيسي قدرةً علاجيةً آمنة، دون آثارٍ جانبية، بل تُغنِي عن كثير من العلاجات التدخُّلية، وكذلك بعض الأدوية.

ومع ذلك فإنَّ التنويم المغناطيسي قد لا يصلح لكل الناس، لكن يظلُّ علاجًا مُكمِّلًا إلى جانب العلاجات النفسية الأخرى، فمن أهم ما يُميِّزه أنَّه:

  • يساعد على تحسين المزاج وزيادة التفاؤل.
  • علاج عديد من الاضطرابات النفسية، مثل: القلق، الألم المزمن، مشكلات التركيز، القولون العصبي، والجز على الأسنان.
  • وضوح التفكير.
  • تحسُّن القدرة على اتخاذ القرارات.
  • التعرُّف على الأفكار والسلوكيات السلبية، والتعامل معها بأمثل طريقة.


عيوب العلاج بالتنويم المغناطيسي للاكتئاب

مما يعيب العلاج بالتنويم المغناطيسي، احتمالية نشوء ذكريات كاذبة، كما قد يُسبِّب بعض الآثار الجانبية أحيانًا، مثل:

  • الصداع.
  • الدوخة.
  • القلق.

لكنَّها سرعان ما تزول بعد انتهاء الجلسة العلاجية بوقتٍ قصير، ومن المهم التنبيه على أنَّ العلاج بالتنويم المغناطيسي لا يُلائم جميع الناس، فمن يُعانُون الأوهام، الهلوسة، أو غيرها من الأعراض الذهانية، لا يُنصَح بعرض هذا العلاج عليهم.


كذلك، يتطلَّب التنويم المغناطيسي تركيزًا عاليًا، وهذا عسير على بعض الناس.

المصدر : مجلة الرجل


 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button