وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

بدأ مؤخراً صناع الدراما المصرية في تصوير مسلسل عن فرقة الحشاشين بعنوان: "الحشاشين.. أباطيل وأبطال" وهي فرقة دموية كان يقودها السفاح التاريخي "حسن الصبّاح".. مؤسس الطائفة الإسماعيلية النزارية والذي اتصف بالدهاء ولكنه لم يكن من الدهاء بحيث يستر مطامعه ولا يثير المخاوف فيمن حوله.

مسلسل "الحشاشين".. هل يكون للمتحدة رأي آخر بخلاف ما شهد به التاريخ؟

بصراحة لا أدرى كيف ستتم المعالجة الدرامية لهذا العمل (الطريقة التي يتم بها تقديم القصة للجمهور).. خاصة وان الشركة المنتجة للمسلسل (المتحدة التابعة لجهاز سيادي) اسندت دور البطولة للممثل كريم عبد العزيز (الوجه المحبب لدى بعض الجماهير) والذي سيجسد شخصية المجرم "حسن الصبّاح" !!

مسلسل "الحشاشين".. هل يكون للمتحدة رأي آخر بخلاف ما شهد به التاريخ؟
صورة لـقلعة ألموت من مجلة فارسية

السؤال: هل ستتقبل الجماهير المحبة لهذا الممثل تجسيده لهذا الدور أم لجهاز (للجهة السيادية) رأى آخر في هذه المسألة؟ هل مثلا ستتحفنا الدولة بأن يظهر "حسن الصبّاح" بدور البطل المغوار الذي تصدى للدولة الأيوبية "الإرهابية" تمشياً مع اتجاه النظام الحالي في محاربة كل ما هو إسلامي بصورة متعمدة مستعيناً ببعض الأقلام؟ لو حدث هذا الأمر مؤكد ستكون مصيبة جديدة تضاف لعشرات المصائب التى ابتلانا بها النظام !!

مسلسل "الحشاشين".. هل يكون للمتحدة رأي آخر بخلاف ما شهد به التاريخ؟

من هو حسن الصبّاح؟

لم يكن كل هم "حسن الصبّاح" نشر دعوته وكسب الأنصار فحسب؛ بل أيضاً للعثور على مكان مناسب يحميه من مطاردات السلاجقة الدائمة، ويتمكن من خلاله من جعله قاعدة مستقرة وآمنة لنشر دعاته في إيران؛ لذا ابتعد "الصبّاح" عن المدن لانكشافها وسيطرة السلاجقة عليها؛ وسرعان ما وقع على بُغيته التي وجدها في قلعة "آلموت".. تلك القلعة الأسطورية المنيعة.
هذه القلعة كانت حصنًا قديمًا فوق صخرة عالية في منطقة وعرة وسط الجبال على ارتفاع ستة آلاف متر أو يزيد، وقد بُنيت بطريقة شديدة الإحكام، فليس لها إلا طريق واحد فقط للوصول إليها؛ مما يصعّب على الغزاة اقتحام هذه الطريق الوعرة.

مسلسل "الحشاشين".. هل يكون للمتحدة رأي آخر بخلاف ما شهد به التاريخ؟

قضى "حسن الصبّاح" في هذه القلعة الحصينة معظم حياته، فلم يخرج منها طوال 35 عامًا حتى وفاته، وكان معظم وقته يقضيه في القراءة والمطالعة، والتخطيط لنشر المذهب الباطني الإسماعيلي النزاري، ومراسلة الدعاة وتجهيز الخطط، وكان همّه الأول والدائم كسب الأنصار والمؤيدين الجدد، والسيطرة على القلاع والبقاع الجديدة التي تسهم في توسيع النفوذ الباطني في تلك الأماكن.
كانت فرقة الحشاشين بقيادة "حسن الصباح" شديدة الدموية والجرأة في مواجهة الخصوم، وكان السنة والصليبيون على السواء يخافون من وحشيتهم ودمويتهم، ومهاراتهم غير المتوقعة في الإجهاز والقتل وكان من عادتهم القتل بصورة تدعو للدهشة!!


نهاية الحشاشين

استمر إرهاب طائفة الحشاشين حوالي (200) سنة، أي قرنين من الزمان، حتى احتل هولاكو بغداد وقضى على الخلافة العباسية، واحتل قلعة آلموت، وأحرقها وقضى على شوكتهم في الشرق، ثم أكمل القائد المسلم "الظاهر بيبرس" مسيرة القضاء على تلك الطائفة الدموية في الشام فاستأصل شوكتهم .

مسلسل "الحشاشين".. هل يكون للمتحدة رأي آخر بخلاف ما شهد به التاريخ؟
دولة الحشاشين باللون الأبيض بين إمارة أنطاكية وكونتية طرابلس الصليبيتين



أبرز الاغتيالات والجرائم التي قامت بها فرقة المجرم حسن الصبّاح:
  • اغتيال وزير الدولة السلجوقية "نظام الملك"
  • اغتيال وزير الدولة السلجوقية "فخر الملك" ابن "نظام الملك"
  • اغتيال الأمير "مودود" حاكم الموصل، وهو أول من تزعم الجهاد ضد الصليبيين، وجاء من بعده البطل عماد الدين زنكي.
  • اغتيال الخليفة العباسي "المسترشد"، الذي تم أسره بعد معركة مع السلجوقيين، ثم عُفي عنه، لكن قائد الجيش السلجوقي استأجر طائفة من الحشاشين واغتالوه في معتقله.
  • اغتيال الخليفة الفاطمي في مصر "الآمر بأحكام الله"
  • تحالف مع القائد الصليبي "ريمونت" ضد القائد المسلم نور الدين زنكي
  • ثم قتل "ريمونت" في طرابلس !
  • حاولوا قتل القائد المسلم الكبير "صلاح الدين الأيوبي" أكثر من مرة لكنهم لم يفلحوا..
مسلسل "الحشاشين".. هل يكون للمتحدة رأي آخر بخلاف ما شهد به التاريخ؟
مُنَمِمة مِنَ القرن الرابع عَشر تُصَور أغتيال الحَشاشين لوزير الإمبِراطورية السَلجوقية، «نِظام المُلك». غالبًا ما يُعتَبر اغتيالَهُم الأكثر أهمية.



اعتُبر "حسن الصبّاح" عدواً للسلجوقيين والعباسيين والفاطميين والأيوبيين
لا يزال بقايا الإسماعيلية النزارية اليوم في كثير من دول العالم، ولعل من أهمها الطائفة التي يُطلق عليها الأغاخانية، ويُعد إمام هذه الطائفة واحدًا من أغنى أغنياء العالم؛ نظرًا لما يتحصّل عليه من أتباع هذه الطائفة التي تبلغ نحو العشرة ملايين شخص في أنحاء العالم.
وفي الأخير:
آمل ان تتسم المعالجة الدرامية للمسلسل بالأمانة وألا يكون للمتحدة رأي آخر بخلاف ما شهد به التاريخ؟!!

مسلسل "الحشاشين".. هل يكون للمتحدة رأي آخر بخلاف ما شهد به التاريخ؟
المغول يحاصرون قلعة ألموت ويدخلونها. شكل سقوط ألموت بيد المغول نهاية الحشاشين والقضاء على دويلاتهم تماما.


تعليق المخرج عز الدين دويدار على مسلسل الحشاشين: "قرأت خبر غريب ان الممثل كريم عبد العزيز هايقوم بدور #حسن_الصباح في مسلسل #الحشاشين في رمضان القادم ، سيناريو عبد الرحيم كمال.
الحقيقة الخبر غريب .. للي مايعرفش ، ف فرقة الحشاشين او الباطنية دول كانوا فرقة شيعية إرهابية منحرفة كانوا تابعين للدولة الفاطمية الشيعية (في مصر) قبل ما ينشقوا ويأسسوا مذهب تخريفي جديد اسمه الاسماعيلية النزارية ..
الأمر الثابت المعروف ان حسن الصباح دا إيراني بالمولد، كان مجرم ومدعي نبوة وبيقوم بعمليات اغتيال وتخريب وتجسس وتعاون مع الدول الصليبية في الوقت دا ، ضد الدولة السنية السلوجقية (في تركيا الأناضول والشام) اللي كانت موالية للخلافة العباسية في العراق في الوقت دا ..
فكرة ان كريم عبد للعزيز يقوم بدوره ، دي تخلي الواحد يقلق، ناويين يطلعوه بطل ولا أيه؟ ناويين يلعبوا على فكرة الصراع بين الدولة الفاطمية الشيعية باعتبارها "مصرية" بينما الدولة السلوجقية السنية تركية ؟! .. ناويين يغسلوا سمعة حسن الصباح ويطلعوه بطل ولا ايه؟
نتوقع اسوأ دائما لأن الحقيقة الواحد مبقاش عارف للناس دي مله !
ودا لا يعني ان قصة المسلسل الدرامي التركي عن صراع السلاجقة والباطنيين كانت صحيحة، دي مليانه تخريف وتحوير برده لكن عالاقل كانت بشكل عام متسقة مع مبادئهم واهدافهم الوطنية وعقيدتهم.
انما لو لا قدر الله طلع المسلسل المصري بيمجد حسن الصباح الفاسد في مكايدة مع تركيا .. دي تبقى عار وفضيحة".

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button