عبد القادر بن يحيى المُكرّم.. من موسوعة الأعلام للشميري

 

عبد القادر بن يحيى المُكرّم.. من موسوعة الأعلام للشميري

عالم, مؤلف جليل, مدرس خطيب, من أهل القرن الرابع عشر الهجري العشرين الميلادي.. وهو محافظة الحديدة ومن وعلمائها, انه عبد القادر بن يحي بن عبد الله بن يحيى بن محمد المكرم.. ولد فى مدينة الحُديدة فى الرابع والعشرين من شهر صفر سنة 1348 للهجرة, وتوافق اليوم الواحد والثلاثين من شهر يوليو سنة 1929 للميلاد..

نشأ فى حجر أبيه, وقرأ القرآن الكريم حتى أتمّه, ثم درس عددًا من العلوم والفنون على يد أبيه وعلى عدد من العُلماء, منهم: (محمد بن محمد العقيلي), و(عبد الله على عاموه), و(أحمد محمد الأهدل), و(أحمد عبد الباري عاموه), و(محمد على مكرم طسي)..

كما درس فى مدينتي المَراوعة والدُريهمى فى محافظة الحُديدة على عدد كبير من العلماء.

عمل بالتدريس, وتولى إدارة المعهد الديني فى مدينة الحديدة, وخطابة الجمعة فى جامع دحمان, ثاني أكبر مسجد فى مدينة الحُديدة, وانتخب عضوًا فى مجلس الشعب التأسيسي, فكان يوزع راتبه الشهري على البيوت الفقيرة..

له العديد من المؤلفاته ومنها: "الفن الحديث في علم المواريث", ومازال مخطوطًا لدى ورثته.

كان مشهورًا بالعفاف والتواضع, وكثرة الصيام, وقد اختير عضوًا فى لجنة تقنين الأحكام الشرعية, ثم عضوًا فى المحكمة الشرعية فى مدينة الحُديدة, وعرف بتدقيقه في الأحكام, كما كان خطيبًا وواعظاً مؤثرًا, كثير السفر إلى الحج..

وتوفى العلامة عبد القادر بن يحيى المكرم رحمه الله فى مدينة الحُديدة فى يوم 28 من شهر شوال سنة 1403 ويوافق اليوم السابع من اغسطس سنة 1983 للميلاد..




عن موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه:

يذكر ان موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه, للدكتور عبد الولي الشميري, أشمل موسوعة للسير والتراجم لإنسان بلاد اليمن عبر الزمن والحضارات والدول والقبائل والقرى والمدن والمهاجرين. تاليف الدكتور عبدالولي الشميري.

لمزيد من المعلومات عن أعلام اليمن ومشاهيره يمكنك زيارة الموقع الالكتروني للموسوعة

https://al-aalam.net

 

0/تعليق

أحدث أقدم