متحدّياً أزمات البلاد والكتاب.. انطلاق معرض بيروت للكتاب بمشاركة مؤلفات الدكتور عبد الولي الشميري وموسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه

 

متحدّياً أزمات البلاد والكتاب.. انطلاق معرض بيروت للكتاب بمشاركة مؤلفات الدكتور عبد الولي الشميري وموسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه



بعد انقطاع قسري دام 3 سنوات متتالية، انطلقت أمس الأول الخميس، فعاليات الدورة الـ63 لـ"معرض بيروت العربي والدولي للكتاب" تحت شعار: "بيروت الصمود... بيروت لا تنكسر"، بدعوة من "النادي الثقافي العربي".

خبر افتتاح المعرض تلقفه أهل الثقافة بالكثير من الحماس والترحاب. وأعلن "النادي الثقافي العربي" المسؤول عن تنظيم المعرض، عن تنظيمه لهذا للدورة الــ 63 للمعرض خلال الفترة الممتدة من 3 الى 13 مارس 2022.

ويشهد المعرض هذا العام مشاركة واسعة لعدد من المكتبات بمؤلفات الدكتور عبد الولي الشميري ودواوينه الشعريه وموسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه.

ويشهد المعرض في دورته الحالية, مشاركة واسعة لعدد من المكتبات بمؤلفات الدكتور عبد الولي الشميري ودواوينه الشعريه وموسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه.

ومن أبرز مؤلفات الدكتور الشميري:

موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه.

(در رالنحور) ثلاثة أجزاء دراسة وتحقيق ديوان ابن هتيمل 

(أوتـار)، ديوان شعـر فصيح 

(وحشتنا) ديوان شعـر حميني، وزجل صوتي.

(قيثار) شعر فصيح، وحميني.

(حنين) – ديوان يجمع شعـر الحنين في الشعر العربي.

(العطر) ديوان شعر فصيح ومناجاة.

(خواطروذكـريات) جزئين 

(أعـلام) الاغتراب اليمني، تراجم شخصيات يمنية مهاجرة 

(من أوراق الأحرار) مقالات في: السياسة والثقافة 

(الحب في الأدب العـربي) دراسـات نقدية.

(ثقافة المقاتل) دروس، في العقيدة والوعي.

(الحرب) في الأدب العربي دراسات نقدية لنصوص شعرية

(دستورالحياة) مقالات تربوية في الإيمان وبالعمل.

(الف ساعة حرب) جزئين 5 طبعات. من تاريخ اليمن السياسي والعسكري.

(الاستراتيجية العسكرية لعاصفة الصحراء) تأريخ في حرب العراق.

شروخ في جدار الوطن. مقالات في السياسية

كتاب 1000 ساعة حرب


افتتح المعرض رئيس الوزراء (نجيب ميقاتي)، الذي أكد أن "هذا المعرض محطة من بين محطات كثيرة في مسيرة تحصين الإنسان اللبناني والعربي ضد الأنماط الغريبة عن طبيعتنا وثقافتنا وتقاليدنا وإرثنا، الذي به نعتز"، لافتا إلى أنه "ليس جديدا على بيروت أن تحتضن الكتاب العربي، فهي كانت ولا تزال عاصمة الثقافة العربية، وهي التي كانت منطلق الثورات الفكرية في العالم العربي".

متحدّياً أزمات البلاد والكتاب.. انطلاق معرض بيروت للكتاب بمشاركة مؤلفات الدكتور عبد الولي الشميري وموسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه


يقول مدير "معرض بيروت العربي والدولي للكتاب" عدنان حمود "هذه الدورة لمعرض الكتاب إستثنائية، لأن موعد المعرض في يناير من كل عام، ولكن من الآن وحتى يناير لدينا 9 أشهر، ومن غير المعقول أن تظل بيروت من دون معرض للكتاب كل هذا الوقت، لذلك بادر النادي الثقافي وأخذ مبادرة إقامة المعرض الآن على أن يقام في موعده العام المقبل أيضا".

كما أوضح أن "هذه الدورة هي الـ63، وكان من المفترض أن تقام منذ 3 سنوات، إلا أنه بسبب الأوضاع الاقتصادية وانفجار مرفأ بيروت إضطررنا أن نقيم المعرض الآن".

يستمر معرض بيروت للكتاب بدورته الاستثنائية حتى 13 من شهر مارس الجاري، ويتضمن ندوات ومحاضرات وتوقيع كتب وأمسيات شعرية وموسيقية.

 

 

0/تعليق

أحدث أقدم