وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

( إبراهيم الحمدي).. من موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه للدكتور الشميري

 

هو "إبراهيم بن مُحمّد بن صالح بن أحمد بن يحيى بن إسماعيل بن مسلّم الحَمْدِيّ".. ولد في مدينة (قعطبة), في محافظة الضّالع,  في 25/7/1362هـ - 28/7/1943م.

وتوفي مقتولاً في مدينة صنعاء عام 28/10/1397هـ - 11/10/1977م. وهو من زعماء اليمن في العصر الحديث.

وفي سنة 1392هـ/ 1972م عين نائباً لرئيس مجلس الوزراء, وظل في عمله هذا عامًا واحدًا, ثم رقي عسكريًا غلى رتبة (عقيد) وعين نائبًا للقائد العام.

وفي يوم 22/5/1394هـ - 13/6/1974م, قام بانقلاب أبيض, أطاح فيه بحكم الرئيس القاضي (عبد الرحمن الإرياني). الذي غادر اليمن إلى سوريا, وعُرف هذا الانقلاب الأبيض بـ (حركة يونيو التصحيحية), وتولى رئاسة البلاد خلفًا عنه, متوليًا رئاسة مجلس القيادة والقيادة العامة للقوات المسلحة, فعلق العمل بالدستور, وحل مجلس الشورى التشريعي.

قُتل الرئيس الحمدي غيلة مغدورًا في أحد المنازل المعروفة بصنعاء, تحت غطاء مأدبة غداء قبل يوم من سفره إلى مدينة عدن, لإعلان تحقيق الوحدة اليمنية.

 



حول الموسوعة

يذكر أن موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه:  أشمل موسوعة للسير والتراجم لإنسان بلاد اليمن عبر الزمن والحضارات والدول والقبائل والقرى والمدن والمهاجرين. تاليف الدكتور عبدالولي الشميري.

 

لمزيد من المعلومات عن أعلام اليمن ومشاهيره يمكنك زيارة الموقع الالكتروني للموسوعة

https://al-aalam.net

https://al-aalam.com

ويمكنك زيارة موقع مؤلف الموسوعة: الدكتور عبد الولي الشميري

www.shemiry.com

وللتواصل مع مؤلف الموسوعة عبر الايميل:

shemiry@shemiry.com

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button