من أعلام اليمن للدكتور الشميري.. (حسان بن سنان)

 

من أعلام اليمن للدكتور الشميري.. (حسان بن سنان)

 

حلقة اليوم مع علم من موسوعة أعلام اليمن, عالم, مؤلف, مدرس, متصوف, عابد, عاش فى القرن الرابع عشر الهجري الموافق, التاسع عشر الميلادي.. وهو من محافظة تعز. إنه الشيخ حسان بن سنان بن عبد الله بن على بن عبد الرحيم الصراهمي..

 

ولد فى قرية تسمى الصراهم فى مديرية جبل حبشي سنة 1251 للهجرة.. الموافق سنة سنة 1835 ميلادية.. تربى فى حِجر أبيه سنان بن عبد الله, وحفظ القران الكريم فى صغره, ثم هاجر إلي مدينة زبيد، حيث الرباط العلمي، ودرس علم التجويد، والفقه (الشافعي)، وعلوم الحديث والتفسير واللغة، ثم ارتحل إلى بلاد الحجاز.

 

من مؤلفاته

- فتح الواحد الأحد في تحقيق المقصد..

- الفتح المبين.

- منجي الغريق في أحكام الطريق..

- قواطع حلِّ الإشكال في اختلاط النساء بالرجال.

- إفادة المتعظ للمريد المعترض.

- صفوة الأشربة في صفوة المكاتبة.

- النفحات الشذية في إيضاح أهل الفضول.

توفى عليه رحمة الله في يوم السابع عشر من ربيع الآخر سنة 1322 للهجرة, الموافق الأول من يوليو سنة 1904 للميلاد.

 


عن موسوعة الأعلام

يذكر ان موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه للدكتور عبد الولي الشميري, تعد أشمل موسوعة للسير والتراجم لإنسان في بلاد اليمن عبر الزمن والحضارات والدول والقبائل والقرى والمدن والمهاجرين.

 

يقول الدكتور الشميري لمجلة القبس الثقافي:

 (موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه" في عشرين مجلداً ضخماً طبعت في بيروت نشرت في عدد كبير من معارض الكتب الدولية في عدد كبير من البلدان وأصبحت في المكتبات العلمية العامة الشهيرة كمكتبة الكونجرس والمكتبة البريطانية الكبرى ومكتبة الإسكندرية ومكتبة فرانكفورت وبرلين وفي باريس ودار الكتب الروسية٠

أما الوطن العربي فقد ولجت كل الدول وشاركت في المكتبات التجارية وانتشرت أكثر من خلال موقعها والتطبيقات الألكترونية العديدة لجميع الأجهزة باختلاف أنواعها مجاناً ونزلت بكميات كبيرة في شتى الدول وأصبحت على أرفف مكتبات الكليات والجامعات تلك نعمة علي وعلى الأعلام.

 

وقد بدأتها بأقدم وأكبر الإعلام في اليمن سيدنا هُود رسول الله أول الأنبياء بعد سيدنا نوح عليه السلام وقبل ثمود وقبل صالح وقبل عصر إلى الأنبياء سيدنا إبراهيم عليهم جميعاً الصلاة والسلام تلك ومن ذلك العصر كانت بداية وزمن موسوعة أعلام اليمن وتقدر زمنيا بأكثر من 20 ألف سنة ومروراً بأزمان الحضارات القديمة الضاربة في القدم وملوكها ونقوشها ابتداء من حضارة معين ثم حضارة سبأ وذريته والملوك والدول المتسلسلة عبر الأزمان وما فيها من ديانات وآلهات وأرباب ما احتوتها آلاف السنين حتى وصلت بها إلى نهاية العقد التاسع عشر قبل القرن العشرين الميلادي ومستمر في تدفق المعلومات والتصحيحات والإضافات فهي موسوعة الإنسان على أرض اليمن قبل العصور).


0/تعليق

أحدث أقدم