الدكتور عبد الولي الشميري ينعي وفاة القاضي والشاعر اليمنى الكبير أحمد محمد المجاهد

 

كتب / محمد أبو الوفا

ينعي الدكتور عبد الولي الشميري راعي ومؤسس منتدي المثقف العربي, وفاة القاضي والشاعر اليمني الكبير أحمد محمد بن محمد المجاهد، الذي وافته المنية بعد حياة حافلة بالعطاء.

 

الدكتور عبد الولي الشميري ينعي وفاة القاضي والشاعر اليمنى الكبير أحمد محمد المجاهد

وكتب د. الشميري عبر حسابه الرسمي على فيس بوك قائلاً: "حدائق البلور والقاضي الشاعر الحبيب احمد محمد المجاهد  رحمه الله..

نسأل الله له الرحمة والمغفرة والرضوان أحد رجال القضاء وموسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه  لقد اسعدني  الله بلقائه وتواصل ودود وبطلبه ان اكتب  لديوانه (حدائق البلور)  مقدمة  لطباعته..

وأسعدني باتصاله قبل الرحيل بأيام وإرساله ديوانه الجديد بعد الطبع خمس نسخ إلى مكتبي في مؤسسة الإبداع في صنعاء وخمس نسخ أخرى إلى مكتبتي في القاهرة بمصر .. واليوم الحقت على ترجمته بموسوعة أعلام اليمن تاريخ رحيله عن الدنيا في مدينة تعز وان القاضي المجاهد صاحب "حدائق البلور" انتقل إلى حدائق  الفردوس عند مليك مقتدرتغمده الله برحمته وأعزي نفسي برحيل أعز صديق لي  وحبيب وأتقدم بالتعازي والوصية بالصبروالسلوان لكافة أهله وأسرته وأبنائه وبناته  وكافة أهله ومحبيه وإنا لله وإنا إليه راجعون".

 

الراحل في سطور:

·       أحمد محمد بن محمد المجاهد .

·       ولد عام 1949 في مدينة التربة - محافظة تعز.

·       نشأ في مدينة التربة بين أسرة عريقة كان والده فيها حاكماً لقضاء الحجرية, وجده قاضيا وفقيهاً, وأمه ابنة مجاهد قاض, حكم قضاء الحجرية قبل والده.

وقد بدأ دراسته على يد الشيوخ ثم انتقل إلى المدرسة الحكومية بمركز قضاء الحجرية وأمضى فيها ثلاث سنوات, سافر بعدها إلى مصر عام 1962 ليلتحق بمدرسة الأورمان النموذجية, ثم عاد إلى اليمن مفضلا إكمال دراسته بها على أيدي الشيوخ. وحصل على شهادة معادلة لبكالوريوس العلوم الشرعية واللغة العربية.

·       تدرج في عدد من الوظائف القضائية في نواح مختلفة من اليمن, كما عمل مساعد حاكم.

·       من المساهمين في تأسيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.

·       أذاع بعض محاولاته الشعرية إلى جانب بعض الأحاديث في برنامج (الجنوب الثائر) الذي كان يبث يومياً من إذاعة تعز أيام الاستعمار الإنجليزي.

·       شارك في كثير من الفعاليات الأدبية من خلال النشر في الصحف المحلية, والأمسيات الشعرية.

·       ناضل من أجل الوحدة التي تحققت في 22 مايو 1990.

0/تعليق

أحدث أقدم