وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

 "حُجر بن قيس".. في موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه


"حُجر بن قيس".. في موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه


في هذه الحلقة من موسوعة أعلام اليمن, تناول الدكتور عبد الولي الشميري مؤلف الموسوعة شخصية التابعي الجليل "حُجر بن قيس المدري" وهو محدث شهير من أهل القرن الأول الهجري, السابع الميلادي.

 

عُرف بمنطقة التعزية في الضاحية الشرقية من مدينة تعز في قرية تسمى مدارات, وهي في منطقة الجند قديماً, لذلك ينسب إليها بالمدري, لكنه انتقل إليها من بلاد حَجُور من هَمدَان قرية كانت تسمى أيضاً مدر, كما جاء ذلك في كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد وهى من مراجع موسوعة إعلام اليمن..

عاش حجر بن قيس الحَجُوري المدري فى مدينة الجند من محافظ تعز وهو تابعي جليل صاحب الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وله عن روايات وكان من أجل الفقهاء, وتفقه على يديه غالب فقهاء اليمن.

وروى عن هذا العَلم, الحافظ أبو نعيم في كتابه "رياضة المتعلمين"

يذكر أن #موسوعة_أعلام_اليمن_ومؤلفيه تعتبر أضخم موسوعة للسير والتراجم لإنسان العرب من أصول بلاد اليمن عبر الزمن والحضارات والدول والقبائل والقرى والمدن والمهاجرين. وهي من تأليف الدكتور #عبدالولي_الشميري ..



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button