صحيفة Sohu : منظومة "إس -550" قادرة على استهداف مكوك عسكري أمريكي

 ستحقق منظومة "إس – 550" الروسية للدفاع الجوي والدرع الصاروخية قفزة نوعية جديدة في التكنولوجيا، ما سيسمح لروسيا بالتقدم على منظومات الدرع الصاروخية الأمريكية والإسرائيلية.


جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة Sohu الصينية. وقالت الصحيفة إن "إس – 550" ستصبح أول منظومة ذاتية الحركة للدفاع الجوي والفضائي في العالم.

 

صحيفة Sohu : منظومة "إس -550" قادرة على استهداف مكوك عسكري أمريكي

ووفقا للمعلومات التي تتوفر لدى الصحيفة فإن المنظومة الروسية الجديدة ستستطيع اعتراض مختلف الصواريخ الباليستية، بما فيها الصواريخ العابرة للقارات، خارج الغلاف الجوي للأرض. ويمكن أن تستهدف المنظومة غيرها من الأسلحة الفضائية مثل مكوك X-37B العسكري الفضائي الأمريكي متعدد الاستخدام.


ويعني ذلك أن المواصفات التقنية التكتيكية للمنظومة الروسية تتفوق على منظومتي "إس – 400" و"إس – 500" الروسيتين ومنظومة Aegis الأمريكية للدرع الصاروخية المزودة بصواريخ SM-3Block llB.


وقالت الصحيفة أن كل منظومات الدرع الصاروخية المستخدمة في الوقت الراهن في جيوش العالم تعد منظومات ثابتة وغير قابلة للحركة. ويمكن أن يبلغ مداها الأقصى للعمل 600 كلم والارتفاع الأقصى 200 كلم ،  كما هو الحال في منظومة "إس – 500" الروسية. 


ويبدو أن منظومة "إس – 550" ستتفوق على تلك المواصفات ويمكنها أن تنتقل بسرعة من مكان إلى آخر. ويعني ذلك، حسب الصحيفة، أن روسيا قد حققت قفزة نوعية هائلة في تطوير تكنولوجيا صواريخ درعها الصاروخية وتقدمت بعيدا على بلدان أخرى.


من جانبه أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني، وجود المنظومة الصاروخية "إس-550".

وقال شويغو في مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس الفائت، إن "رئيس الدولة شدد على أهمية التطوير المتقدم لأنظمة الدفاع الجوي: الدفاع الصاروخي وتجهيز القوات المسلحة بأنظمة "إس-350" و"إس-500" و"إس-550".

في وقت سابق، كانت هناك تقارير تفيد بأن أول أنظمة صواريخ بروميثيوس "إس-500" دخلت الخدمة مؤخرًا.

يعتقد الخبير العسكري دميتري ليتوفكين أن "إس-550" هو خليفة لنظام "A-135" آمور السوفيتي والروسي، وكذلك نظام "A-235" نودول، المضاد للصواريخ والدفاع الفضائي. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد أن النظام الجديد يمكن أن يكون نسخة متخصصة من "إس-500"، حسب مجلة "ناتشونال إنترست".

وقال ليتوفكين: "لا شيء معروف عن إس-550، لكنني أفترض أنه سيصبح عنصرًا إضافيًا في نظام بروميثيوس". وفي وقت سابق أُعلن أنه بمساعدة هذا النظام سيكون من الممكن إسقاط الصواريخ الباليستية النووية والرؤوس الحربية والأقمار الصناعية في مدار منخفض. في المجمل، قرر الجيش توزيع الوظائف بين هذين النظامين".

صرح رئيس شركة روستيخ" الروسية، سيرغي تشيميزوف ، للصحفيين في المعرض الجوي في دبي أن "إس-550" ستتمتع بمدى أكبر للكشف عن الهدف والعمل الصاروخي.

يمكن أن تستلم القوات المسلحة الروسية الدفعة الأولى من "إس-550" بحلول عام 2025.

 ولم تقدم وزارة الدفاع الروسية أية تفاصيل عن خصائص "إس-550".

المصدر

 

المصدر


0/تعليق

أحدث أقدم