عن دار كتبنا.. "سلطة النص.. تشكيل النص وفق صناعة الحكاية".. أحدث إصدارات ممدوح سالم

 

"سلطة النص.. تشكيل النص وفق صناعة الحكاية", هو أخر إصدارات الشاعر والأديب المصري الدكتور ممدوح سالم، "ود سالم", عضو اتحاد كتاب مصر، عن دور نشر كتبنا.

 

عن دار كتبنا.. "سلطة النص.. تشكيل النص وفق صناعة الحكاية".. أحدث إصدارات ممدوح سالم


يؤكد "سالم" في مقدمة كتابه أن "الإشكالية الرئيسية للنص التاريخي لا تنحصر في كونه إعادة صياغة للكيفية التي تم بها تلقي حدث ما، أي محاولة لثبيت الحكي بالتدوين، وسواء أكانت الحكايات التي دونها التاريخ صادقة مطابقة للواقع أم ملفقة مختلقة فإن هدفه النهائي هو نقل ما قد يكون حدث بالفعل على الأقل من وجهة نظر الراوي للنص التاريخي بقطع النظرعن احتواء النص ذاته لكل ملامح القصص وأصوله التي دونها التاريخ قديمه وحديثه".

 

وأضاف "سالم" أنه "ساد الحديث في الآونة الأخيرة على ضرورة إعادة كتابة التاريخ، وكأن مشكلة العلاقات الحالية في طبيعة التعامل مع التراث تكمن في خلل مفترض في التدوين السابق، وهذا خلط كبير بين التاريخ والتراث من جهة، وتغييب لفعل القراءة بوصفه فعلا إبداعيًا من جهة أخرى؛ بيد أن القراءة السردية حينما تلامس غرضًا جماليًا آخر كونها تحمل خطابًا سياسيًا على الأخص، أو ذا منحى مقصود من قبل الراوي، فإنها تصبح أكثر تعقيدًا، وأقرب ما تكون إلى صناعة حالة من الترقب لدى المتلقي في إطار سردية الحدث".

 


عن دار كتبنا.. "سلطة النص.. تشكيل النص وفق صناعة الحكاية".. أحدث إصدارات ممدوح سالم


واعتبر ممدوح سالم كتابه بأنه "محاولة لفك مشكل النَّص، محاولًا فيها استثمار معطياته التحليلية والبنائية في الكشف عن بعض مشكل النَّص عبر قراءة ثانية لنصٍّ قديم في ضوء آليات لسانية حديثة".

 

من عناوين الكتاب:

·       أدبية السرد بين الرواية والتأويل

·       إشكالية النص في ضوء نظرية السرد

·       إشكالية النص.. التاريخ, الحكاية

·       وظيفة السرد فى ضوء بنية الحكي

·       الحكاية بين يدي الراوي والرواية

·       الحكاية بين يدي الكاتب

·       البناء الفنى ودلالة الترميز فى العنوان

 

0/تعليق

أحدث أقدم