"مواءمة".. تطبيق سعودي يهدف إلى مساندة الأشخاص ذوي الإعاقة وتسهيل اندماجهم في المجتمع

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية تطبيق "مواءمة" الذي يدعم سهولة وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمنشآت والفروع الموائمة.

 

"مواءمة".. تطبيق سعودي يهدف إلى مساندة الأشخاص ذوي الإعاقة وتسهيل اندماجهم في المجتمع


وكشف الرئيس التنفيذي لهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور هشام الحيدري أن تطبيق "مواءمة" يهدف بشكل رئيسي إلى مساندة الأشخاص ذوي الإعاقة وتسهيل اندماجهم في المجتمع، ودعم المنشآت بتحفيز رفع مستوى الامتثال، ورفع أداء الخدمات المقدمة، إضافة إلى التحسين المستمر لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، والمساهمة في تحفيز توظيفهم.

 

ويحتوي التطبيق على مجموعة من الخدمات الرئيسية، مثل توفير قائمة الفروع الموائمة، وإمكانية وصول ذوي الإعاقة لخدمات الفروع الموائمة، وإمكانية تقديم شكوى على الفروع غير الموائمة، وتوفير قائمة إعلانات الوظائف بحسب توفر الوظائف من شركاء "مواءمة"، وتوفير قائمة عروض وخصومات الفروع الموائمة.

 

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أعلنت إطلاق برنامج "مواءمة" في 2017، الذي يهدف إلى تطوير بيئات عمل موائمة لتطبيق إستراتيجية المملكة لحفظ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال تمكينهم من الحصول على فرص عمل مناسبة، ومدّهم بكافة التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على تحقيق النجاح، إضافة إلى تحفيز المنشآت في القطاع الخاص على توفير بيئة عمل ملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وفق معايير واشتراطات محددة، تمكن المنشأة من الحصول على شهادة "مواءمة".

 

عن مواءمة

يُعد مواءمة أحد البرامج التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، والذي تم إطلاقه تطبيقًا لاستراتيجية المملكة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ويهدف إلى تمكين ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة، ومدّهم بكافة التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على تحقيق النجاح، إضافة إلى تحفيز المنشآت في القطاع الخاص على توفير بيئة عمل ملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وفق معايير واشتراطات محددة، تمكن المنشأة من الحصول على الترخيص اللازم لتوظيفهم.

 

شهادة مواءمة

وفي هذا الإطار، دشنت وزارة "الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية" بالمملكة نظام ترخيص شهادة "مواءمة"، وهي شهادة تُمنح للمنشآت التي تطبق المعايير والممارسات اللازمة لتهيئة بيئات العمل لذوي الإعاقة حسب معايير "مواءمة". 

ويأتي إطلاق التطبيق التفاعلي "مواءمة" بشكل إلحاقي لربط هذه المنشآت وفروعها الموائمة مع المستفيدين من ذوي الإعاقة في مختلف مناطق المملكة.

 

الشهادة اﺧﺘﻴﺎرية يتم منحها بمقابل ﻣﺎﻟﻲ، لتمكين اﻠﻤﻨﺸﺂت الراغبة بتطوير بيئات أﻋﻤاﻠﻬﺎ من أن تكون أكثر شمولية وﻣﺴﺎندة ﻟﻸﺷﺨﺎص ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ، من خلال العمل في تلك الشركات، واﻟﺤصول ﻋﻠﻰ الاعتراف بذلك عبر اﻟﺸﻬﺎدة اﻟﻤﻌتمدة.

 

أهداف شهادة مواءمة

·       زيادة وعي المنشآت عن فوائد عمل الأشخاص ذوي الإعاقة

·       زيادة فرص عمل الأشخاص ذوي الإعاقة

·       توفير أفضل الطرق والممارسات للمنشآت بهدف تجهيزها كبيئات عمل موائمة لذوي الإعاقة

·       الاستفادة من المهارات والقدرات المهدرة للأشخاص ذوي الإعاقة

 

تصنيف الشهادات

يعتمد منح شهادة مواءمة على الدرجة التي حصلت عليها المنشأة بعد عملية التدقيق من المدقق المعتمد.

 

س. ج ؟

ما هو برنامج "مواءمة"؟

هو برنامج يتم من خلاله الترخيص للمنشآت؛ حتى تكون بيئات عمل موائمة لذوي الإعاقة، وهو نظام اختياري تمتلكه وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية؛ يهدف لتمكين المنشآت الراغبة في تطوّر بيئات أعمالها لتكون أكثر شمولية ومساندة للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

لماذا أشارك في برنامج "مواءمة"؟

صمّم برنامج "مواءمة" لدعم زيادة مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل السعودي، بالإضافة إلى تشجيع المنشآت العملاقة والكبيرة للحصول على الشهادة حسب القرار الوزاري، وربط مشاركتها بمعادلة احتساب الموظف ذي الإعاقة في برنامج تحفيز المنشآت للتوطين "نطاقات". 


ما هي آلية احتساب الأشخاص ذوي الإعاقة في برنامج "مواءمة"؟

يتم حاليًا احتساب وزن العامل من ذوي الإعاقة في برنامج تحفيز المنشآت على التوطين "نطاقات" بأربع نقاط مقابل العامل الواحد، وبموجب القرار الوزاري رقم (٣٢٤٩) وتاريخ ٩/٣/١٤٣٨ه سيتم في موعد أقصاه ١/٤/١٤٣٩ه تخفيض وزن احتساب العامل من ذوي الإعاقة في "نطاقات" إلى عاملين فقط، وبعد مضي عام على ذلك سيخفض احتساب وزن العامل من ذوي الإعاقة إلى عامل واحد فقط في حال عدم حصول المنشأة على شهادة "مواءمة" للمنشآت العملاقة والكبيرة فقط.

 

ما هي الجهات المستفيدة من برنامج "مواءمة"؟

جميع منشآت القطاع الخاص بمختلف النشاطات.

 

هل بياناتي سرية في برنامج "مواءمة"؟

يلتزم برنامج "مواءمة" بسرية المعلومات التي يتم إدخالها من قبل المنشأة في النظام، ولا يحق لـه نشرها أو مشاركتها مع جهات أخرى بدون إذن المنشأة المشارِكة.

 

ما هي معايير الحصول على شهادة "مواءمة"؟

يشترط للحصول على شهادة "مواءمة" توفر ثمانية معايير لدى المنشأة وهي: الالتزام، والمعرفة، والتوظيف، وإدارة الموارد البشرية، والمنتجات والخدمات، والتواصل، والمرافق، وتقنية المعلومات والاتصالات.

 

كم المدة المتوقعة للحصول على شهادة "مواءمة"؟

بعد تقديم المنشأة للطلب بشكل رسمي وإرفاق كافة الأدلة اللازمة لذلك، يستغرق فريق العمل مدة أسبوعين تقريبًا لدراسة الطلب، وإنجاز كافة الإجراءات المتعلقة به، ثم إصدار الشهادة للمنشأة التي استوفت المعايير المطلوبة.

 

ما هي خطوات التسجيل في برنامج "مواءمة"؟

تقوم المنشآت الراغبة بالحصول على الشهادة بتعبئة بياناتها في صفحة التسجيل من خلال اختيار خدمة "الحصول على الشهادة"، ومن ثم البدء بإجراءات التقييم الذاتي، ورفع الأدلة، والتقدم بطلب الشهادة.

 

لماذا توجد رسوم مالية على برنامج "مواءمة"؟ وهل تعود لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؟

انطلاقًا من مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص، فإن وزارة الموراد البشرية تتعامل مع رسوم الاشتراك في برنامج "مواءمة" على أنها مقابل للخدمات الخارجية، مثل أجور المدققين المعتمدين من القطاع الخاص، ولا يعود أي مبلغ إلى خزينتها، حيث أن الوزارة حريصة تمامًا على التأكد من أن بيئة العمل موائمة وتستوفي جميع المعايير، عبر مدققين معتمدين ومرخصين لأداء ذلك.

 

ما هي آلية الدفع؟

يتم دفع الرسوم عبر البوابة الإلكترونية للسداد في موقع "مواءمة".

 

كيف يتم طلب المدرب الاختياري قبل التقدم بطلب شهادة "مواءمة"؟

يتم طلب المدرب الاختياري من صفحة البرنامج التعريفي، باختيار خدمة "طلب التدريب"، حيث يُطلب من المنشأة تحديد موعد مناسب خلال فترة لا تقل عن أسبوعين من تقديم الطلب؛ تمهيدًا لتحديد مدرب خاص وإرساله للمنشأة.

 

ما هو تصنيف الشهادات في برنامج "مواءمة"؟

يعتمد منح شهادة "مواءمة" على الدرجة التي حصلت عليها المنشأة بعد عملية التدقيق من المدقق المعتمد، وفيما يلي أنواع الشهادات: -

المرتبة الذهبية: للدرجة التي تبدأ من٧٠% وما فوقها.

المرتبة الفضية: للدرجة التي تتراوح بين ٥٠% - ٦٩%.

المرتبة البرونزية: للدرجة التي تتراوح بين ٣٠% - ٤٩%.

مرتبة المشارك: للدرجة التي تتراوح بين ١٥% - ٢٩%.

 

كم مدة صلاحية شهادة "مواءمة"؟

مدة صلاحية شهادة "مواءمة" للمنشآت التي تحصل على المرتبة الذهبية، أو الفضية، أو البرونزية سنتين، أما المنشآت التي تحصل على مرتبة مشارك، فتكون مدة سريان الشهادة سنة واحدة فقط.

 

متى يجب إرفاق الأدلة؟

يجب إرفاق الأدلة قبل مرحلة التدقيق، وهي المرحلة الأخيرة من مراحل طلب شهادة "مواءمة".

 

ما هي صيغة وحجم الملفات المرفقة؟

تقبل البوابة أغلب صيغ الملفات مثل "doc", "docx", "pdf", "xls", "xlsx", "png", "gif", "jpg", "msg", "zip", "3gp", "avi", "mp4", "wmv", "rar على أن يكون حجم الملف المرفق ١٠ ميجا كحد أقصى لكل ملف.

 

ماذا لو حصلت المنشأة على نسبة امتثال أقل من ١٥% بعد زيارة المدقق؟

لن يتم منح شهادة "مواءمة" للمنشأة ولن يتم استرداد المبالغ المالية المدفوعة، وعلى المنشآت غير المجتازة للنسبة الأدنى القيام بتحسينات في بيئة العمل ومعاودة التسجيل؛ للحصول على نسبة أعلى تؤهلها لاستحقاق الشهادة.

 

هل يحق للمنشأة الاعتراض على نتائج المدقق؟

يضع المدقق النتائج بناءً على الأدلة التي قدمتها المنشأة، ويحق للمنشأة مناقشة المدقق لتحسين درجاتها أثناء اجتماع استخلاص المعلومات

 

كيف يتم اختيار المدقق؟

يجب ألا تتعامل المنشأة مع نفس شركة التدقيق التي سيتم اختيار المدقق منها للتأكد من استيفاء المنشأة لشروط ومعايير برنامج "مواءمة".

 

كيف يتم احتساب النتيجة؟

يتكون كل قسم في مؤشر بيئة العمل الموائمة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة من عدد معين من الأسئلة، وتحتوي الإجابات على ثلاث خيارات هي: "نعم، لا، لا ينطبق"، ويتم منح علامة واحدة لكل إجابة بـ "نعم"، وفي حالة الإجابة بـ "لا" لا يتم احتساب أي درجة، أما إذا كانت الإجابة بـ "لا ينطبق"، فيتم حذفها من إجمالي عدد الأسئلة.

 

هل مبلغ شهادة "مواءمة" قابل للاسترداد؟

جميع المبالغ المدفوعة غير قابلة للاسترداد.

 

ما هي الرسوم المطلوبة من المنشآت في برنامج "مواءمة"؟

• رسوم التدريب الاختياري للمنشآت العملاقة والكبيرة: ٥٠٠٠ ريال (بدون ضريبة القيمة المضافة). • رسوم التدريب الاختياري للمنشآت المتوسطة: ٢٠٠٠ ريال (بدون ضريبة القيمة المضافة). • رسوم إجراءات التدقيق للمنشآت الكبيرة: ٢٥،٠٠٠ ريال (بدون ضريبة القيمة المضافة). • رسوم إجراءات التدقيق للمنشآت المتوسطة: ١٠،٠٠٠ ريال (بدون ضريبة القيمة المضافة).

 

كيف يمكنني الحصول على مساعدة في أي مرحلة من مراحل التسجيل؟

يمكنك إرسال طلب المساعدة لفريق الدعم، حيث سيقومون بالتواصل معك لتسهيل الإجراءات وتوضيح كافة الأمور اللازمة للموافقة على الطلب، وذلك من خلال قنوات التواصل الاجتماعي الموجودة بشريط الموقع أدناه، أو عبر صفحة "اتصل بنا".


0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم