جوميا Jumia.. متعة التسوق الالكتروني

 

جوميا Jumia.. متعة التسوق الالكتروني

 

جوميا Jumiaهي شركة تسوق إلكتروني أفريقية للمنتجات الإلكترونية والأزياء وغيرها، ولا تعد المنافس لشركة Kilimall في كينيا وشركة Konga في نيجيريا، كما أنها اشتركت مع أكثر من 50,000 فرد وشركة أفريقية محلية لخدمة الزبائن، فمنذ تأسسها في عام 2012 في لاجوس، انتشرت عبر 14 دولة أفريقية.

 

جوميا



بدأ جيريمى هودارا في عام 2012 وساشا بوينونيك المستشارين السابقين لدى McKinsey بتأسيس شركة Africa Internet Group المعروفة اليوم بجوميا.

 

تأسّست شركة جوميا في لاجوس عام 2012 وانتشرت بشكل سريع لتصل لخمس دول أفريقية أخرى وهي مصر، والمغرب، وساحل العاج، وكينيا، وجنوب أفريقيا.

 

وفي عام 2014 قامت جوميا بتأسيس مكاتبها في أوغندا، وتنزانيا، وغانا، والكاميرون، والجزائر، وتونس، لتنتشر في 14 دولة أفريقية سنة 2018.

 

وتمتلك شركة جوميا العديد من المنصات تتمثل في Jumia Travel وهي منصة إلكترونية لحجز الفنادق، و Jumia Food لطلب وتوصيل الطعام، كل منهما تأسس في يونيو 2013 بالإضافة إلى Jumia Deals التي تأسست في أبريل عام 2015، و في عام 2017 أطلقت جوميا تطبيق Jumia One  لتسهيل دفع الفواتير وخدمات الدفع الأخرى مثل تطبيق airtime، وقامت جوميا في العام نفسه، بإطلاق Jumia pay كمنصة آمنة للتسوق والدفع عبر كل خدمات جوميا، بالإضافة إلى نظام الاقتراض الذي أسسته جوميا الذي يسمح للبائعين بالحصول على القروض بسهولة، كما اشتركت جوميا مع شركة Amadeus technology لتأسيس منصة لحجز تذاكر الطيران.

 

ويُقدر نمو جوميا في عام 2015 بنسبة 265% مقارنة بعام 2014 بإيرادات تصل إلى 234 مليون دولار، وأصبحت جوميا في عام 2016 الشركة اليونيكورن رقم واحد في قارة أفريقيا بقيمة تزيد عن مليار دولار أمريكي، وفي أواخر نوفمبر عام 2018 اشتركت مع شركة العملات المشفرة Telcoin لتسهيل خدمات الدفع عبر مناطق التشغيل، وفي نفس الشهر جوميا وكارفور تعقدان اتفاقية شراكة لبيع منتجاتها إلكترونيا على الصعيد الأفريقي.

 

في نوفمبر 2017 تم الاستحواذ على جوميا هاوس نيجيريا من طرف ToLet.com.ng، وجوميا هاوس غانا من طرف meQasa.com.

 

موقع جوميا يحتوي على العديد والعديد من المنتجات الملموسة، والتي تغطي الكثير من الاحتياجات الإنسانية اليومية والحياتية، والمنتجات في موقع جوميا مقسمة وفقاً لمجموعة من القطاعات أو التصنيقات وهي:

 

·       * جوميا جلوبال (هي منتجات يتم شحنها من الخارج، وأغلبها منتجات خاصة بالأزياء والملابس).

·       موبايلات وتابلت.

·       * إلكترونيات (كل ما يختص بالأجهزة الإلكترونية من تليفزيونات وريسيفرات وأجهزة مراقبة أمنية…الخ).

·       * الصحة والجمال (منتجات العناية بالبشرة والعطور والميكياجات…الخ).

·       * أزياء (ملابس وأحذية وشنط…الخ).

·       * منتجات العناية بالأطفال.

·       * الكمبيوتر (أجهزة الكمبيوتر واللاب توب واكسسواراتها…الخ).

·       * المنزل والمكتب (الأجهزة الكهربائية، والمكاتب، وكل أنواع العفش..الخ).

·       * بقالة (منتجات الماكولات والمشروبات والمنظفات…الخ).

·       * سيارات (قطع غيار واكسسوارات السيارات).

·       * أقسام أخرى (آلات موسيقية، وأجهزة رياضية وألعاب وبعض خدمات الدفع).

 

0/تعليق

أحدث أقدم