محرك البحث

Inglisi.. منصة الكترونية لتعليم اللغة الإنجليزية مجاناً

 

Inglisi.. منصة الكترونية لتعليم اللغة الإنجليزية مجاناً 


ما هو inglisi؟


inglisi هي مجموعة هدفها توفير مستويات رفيعة من التعليم لكل من يطلبه. أول ما تقدمه تلك المجموعة للعالم العربي هو منصة مجانية لتعلم اللغة الإنجليزية عن بعد.


مخصصة للناطقين باللغة العربية ومصممة من قبل ناطقين باللغة العربية. مجاناً!

 

تعرف المجموعة نفسها بقولها: "نحن أفراد يجمعنا حبنا للتعلم والإبداع. نعمل باستمرار على الاستفادة من خبراتنا المحلية، مدعمة بالذكاء الاصطناعي، لتطوير محتوى يناسب المجتمعات العربية على مستوى البلدان والأفراد. نبدأ بجعل تعلم اللغة الإنجليزية مجانياً. 


ولكننا لا نكتفي بذلك. بل نجعلها خبرة ممتعة ومفيدة، من خلال توفير محتوى inglisi الأكثر شمولية وتقييم الأداء والتفاعلية وأساليب اللّوعبة المفيدة".

 

كيف تحقق أكبر فائدة من inglisi ؟

 

تجيب المجموعة عبر موقعها الرسمي على شبكة المعلومات "نحن سعيدون لوجودكم معنا في inglisi ونقول لكم مبروك ! You just got smarter سوف تسمعون هذه العبارة أكثر من 400 مرة خلال رحلتكم معنا. سوف نشرح لاحقاً... كل في وقته".

 

تضيف المجموعة "برنامجنا في inglisi هو مخصص لمتحدثي اللغة العربية والذين يرغبون بإتقان اللغة الإنجليزية، بغض النظر عن مستواكم الحالي وحتى لو بدأتم من الصفر! يمكنكم التعلم معنا على الانترنت باستخدام الكمبيوتر أو الهاتف المحمول. 


بغض النظر عن حجم الهاتف المحمول، فستجدون أن inglisi مصمم لكم، وذلك لأننا اعتمدنا في تصميم موقعنا ومحتوياته mobile first approach من خلال أخذ خصائص هواتفكم المحمولة في الاعتبار طيلة عملية التصميم".

 

 كتاب inglisi الخاص بكم

 

ترتكز جميع دروس المنصة على شرح قواعد اللغة الإنجليزية بشكل وافٍ باللغتين العربية والانجليزية. ويمكن للمتعلم قراءة هذه الدروس من خلال كتاب inglisi المخصص في كل درس. والاستماع إليها إذا ما أرادها مشروحة باللغة العربية من أحد أعضاء فريق inglisi


وتشمل هذه الدروس القواعد والأمثلة وأسئلة تفاعلية بعد كل قاعدة، هدفها مساعدتكم على إبقاء التركيز والتفاعل مع الدرس بشكل فوري ومستمر.

 

كتاب inglisi مصمم لتمكين المتعلم من قراءة الدرس وتقليب صفحاته واحدة تلو الأخرى أو تمكين inglisi من القيام بهذا الأمر وحتى قراءة الدرس نيابة عنكم إذا احب الاستماع. 


كتاب inglisi هو المرجع الأساسي للقواعد ويمكن المتعلم من إجراء تمارين القواعد (الموجودة في نموذج القواعد) بسهولة والإجابة عليها بشكل صحيح.

 

 

"فُقاعات" inglisi!

 

تعتمد المنصة الجديدة على نظام الُفقاعات التفاعلية (pop ups) في داخل الدروس الموجودة في كتاب inglisi الخاص بالدارس. سوف يتم تنبيه الدارس لوجودها من خلال أيقونة يقوم بالضغط عليها والتي ستومض إلى أن تضغطوا عليها. يمكنكم قراءة محتوى كل فُقاعة بالضغط عليها، وإغلاقها بعد ذلك. 


 

وذلك للتعبير عن رضاكم (وهو هدف المنصة ولكنها أيضا وسيلة للتواصل واستطلاع الآراء)، أو على أيقونة أخرى للتعبير عن عدم الرضا عن المعلومة في داخل الفُقاعة.

 

تقول المجموعة "لكم الخيار طبعاً في عدم الضغط على هذه الفُقاعات، وبالتالي عدم فتحها وقراءة محتوياتها. ولكن نصيحتنا أن تقرأوها جميعاً لأنها مصممة لجعل عملية تعَلُّمِكُم أكثر فائدة وإثارة ومتعة. فهي تارةً تذكركم بقاعدة مهمة، وأخرى باستثناء ضروري معرفته. 


كما أننا نستخدمها لإعطائكم أمثلة إضافية، أو تعبيرات ومعاني جديدة، أو طريقة لفظ كلمات معينة، أو بعض الاختلافات بين الإنجليزية البريطانية والأمريكية سواء ذلك باللفظ أو التهجئة أو المعنى أو حتى القواعد نفسها. 


ولا تستغربوا أحياناً أنها تحتوي على معلومات عامة لا علاقة لها باللغة الإنجليزية أو قواعدها، ولكنها مستوحاة من الدرس نفسه أو التمارين ومصممة لإعطائكم قليلاً من "التنفس" بعيداً عن الدرس قبل أن تتابعوا عملكم. 


نأمل أن تستمتعوا بمحتواها ونتطلع لمعرفة لأي درجة تظنون بأنها مفيدة لكم".

 

 

تمارين وأنشطة inglisi

 

بعد إنهاء مادة الدرس، يمكنكم القيام بالتمارين، وتشمل هذه القواعد، والاستماع والفهم، والإملاء، والترجمة، واللفظ. ولا تنسوا العنصر الأخير وهو فقرة "منوعات و ثقافة". سوف نعطي فيما يلي نبذة عن كيفية الاستفادة من كل من النماذج المعطاة في كل درس.

 

 

نموذج القواعد

 

نموذج القواعد يحتوي على عدد وافٍ جداً من التمارين (وجميعها باللغة الإنجليزية) والتي تفحص مدى فهمكم لقواعد الدرس والتي تم شرحها باللغتين العربية والانجليزية. هذه التمارين تعتمد أنماطاً منوعة مثل "أكمل الفراغ" أو "اختر الجواب الصحيح" الخ. 


سوف نقوم بوضع أسئلة التمارين في سياق الدرس نفسه وذلك من خلال استخدام المزيد من الفُقاعات التي سوف تظهر على الصفحة بعد الإجابة على الأسئلة في تلك الصفحة. 


الغرض من الفُقاعات هو تقديم المزيد من الشرح باللغة العربية (باستثناء المستوى المتقدم B1 حيث يتم شرحه باللغة الإنجليزية بشكل كامل) وربط الأسئلة والإجابات بقواعد الدرس لتذكيركم بأهم تلك القواعد والاستثناءات المتعلقة بها. 


سوف يساعدكم هذا على تذكر المفاهيم وترسيخها لديكم والإجابة بشكل صحيح على عدد أكبر من الأسئلة. 


كما سنستخدم هذه الفُقاعات لنفس الأغراض الأخرى المتعلقة بالمفردات والتعابير والمعلومات العامة أو حتى أحياناً للتذكير بقواعد مهمة من دروس أخرى!

 

 

نموذج الاستماع والفهم

 

نموذج الاستماع والفهم مصمم كي يساعدكم في الاعتياد على الاستماع لصوت يتكلم اللغة الإنجليزية بطلاقة ومحاولة فهم السياق العام وبعض التفاصيل. وذلك من خلال الاستماع لمحادثات أو نصوص عن مواضيع معينة. 


حاولنا اختيار مواضيع تهدف لتعليم اللغة في أوضاع عملية مثل التسوق وزيارة الطبيب والذهاب في عطلة وطلب الطعام في مطعم وغيرها. كما يساعد هذا النموذج في المراحل المتقدمة على تدريبكم على مهارة القراءة التحليلية (critical reading skills) باللغة الإنجليزية. 



وتلاحظون هذا في المستوى المتقدم B1 حيث يرتفع مستوى الأسئلة المتعلقة بهذه بالنصوص حتى يزيد فهمكم للسياق العام وتفاصيل النص الدقيقة والمتعلقة بقدرة الملاحظة والاستنتاج. كما يرتقي مستوى النصوص نفسها حيث يقوم inglisi باستخدام فقرات من أهم المؤلفات الكلاسيكية باللغة الإنجليزية.

 

 

تنغيم الكلام

 

كما سيحتوي هذا النموذج، الموجود في "نموذج الاستماع والفهم" على تمارين لتساعدكم على التدرب على تنغيم الكلام (intonation) في اللغة الإنجليزية. وهي مهارة مهمة في سياق فهم الناطقين باللغة الإنجليزية وكيفية تنغيم الكلمات في الجمل والأسئلة لتغيير المعنى المقصود. 


هذا مهم في المحادثات وخاصة التي تجري عبر الهاتف لكونكم لا ترون تعبير الشخص الآخر بل تعتمدون على أسلوب تنغيم الكلام. يحتوي المستوى الأول للمبتدئين على بعض هذه التمارين ونعمل على استخدامها بشكل أكبر في المستويين المتوسط والمتقدم.

 

 

نموذج الإملاء والترجمة

 

نموذج الإملاء والترجمة يساعدكم على التدرب على كل كتابة وترجمة كلمات وجمل قصيرة بعد سماعها ومتعلقة بموضوع الدرس أحياناً .

 

 

منوعات وثقافة

 

النموذج الأخير مصمم لمساعدتكم على جعل اللغة جزءً من حياتكم اليومية بالتركيز على الأغاني الإنجليزية وفي مرحلة متقدمة القصائد الشعرية. نقوم من وقت لآخر بدعوتكم لمشاركتنا لما تفهموه من معنى قصائد مختارة. 


ليس بهدف تقييمكم، ولكن لدفعكم لمحاولة قراءة ما بين السطور وفهم مغزى الشاعر. قد يكون هذا صعباً في بداية الأمر، ولكنه كفيل بتطوير مهاراتكم اللغوية وزيادة جرأتكم الأدبية بمشاركتكم معنا.

 

 

مراحل inglisi التعليمية في كل مستوى

 

منهج inglisi مبني على إنهاء مراحل معينة (كل منها يحتوي على عدد معين من الدروس) مصممة لترسيخ قواعد ومفاهيم محددة. 


نستخدم بعد كل مرحلة (milestone) وسيلة تعليمية مختصة للتأكيد على المفاهيم التي سبقت، وذلك من خلال استخدام الأفلام التعليمية (interactive videos) في المستوى الأول للمبتدئين، بينما نستخدم المحادثات العملية (situational conversations) في المستويات الأخرى. 


تهدف الأخيرة على تمكينكم من فهم محادثات على الكمبيوتر مبنية على أساس استعمال مفاهيم القواعد التي تعلمتموها في المرحلة المعنية. ومن ثم المشاركة فيها والتدرب على الكلام بطلاقة أكبر وبطرق متنوعة. 


سوف نقوم بالتواصل معكم عند نهاية كل مرحلة من خلال الإيميل لنؤكد على المفاهيم التي تعلمتموها وإعطائكم فكرة عما هو قادم في المرحلة الجديدة. 


هذه الإيميلات هدفها فائدتكم وليس لها غرض غير تعليمي. من المفيد لكم أن تقرؤوها لتكونوا متأكدين من المرحلة التي قطعتموها.

 

  

مبدأ الّلوعبة المفيدة (useful gamification)

 

نظام inglisi الجديد يستخدم مبدأ اللوعبة المفيدة (useful Gamification) لحفزكم على عمل المزيد وتوفير تقييم فوري لأدائكم. 


الهدف منه هو زيادة مشاركتكم معنا ومساعدتكم على الالتزام بالشكل المناسب لضمان تطوركم. نحاول من خلاله إعطائكم نقاط مشاركة تعتمد على قيامكم بالأنشطة بالشكل الصحيح. 


نركز فيها على كلمة "المفيدة" وذلك بتجنب إعطائكم نقاط مشاركة فقط لاستخدامكم النظام. بل هي مصممة لتقييم أدائكم وتحقيق الأهداف التعليمية. 


على كل حال إذا ما كنتم أيضا من عشاق المنافسة، ستتمكنون من تحقيق أكبر عدد ممكن من النقاط وتحقيق رصيد عال ومراكز متقدمة في تصنيف المستخدمين الخاص بنظام inglisi والمتمثل في لوائح الترتيب (leader boards)

0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم