وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

 من هم أذكى شعوب العالم؟  الدول الآسيوية تحتل الخمس المراكز الأولى بقائمة معدل الذكاء


من هم أذكى شعوب العالم؟  الدول الآسيوية تحتل الخمس المراكز الأولى بقائمة معدل الذكاء


أذكى شعوب العالم

يمكن القول إن البشر كائنات ذكية، وأكبر دليل على ذلك هو التقدم الكبير الذى حققه الإنسان على مدار السنوات الماضية، فى مختلف المجالات، وفى هذا السياق، دائما ما يطرح سؤال عن فكرة من هم أذكى شعوب العالم، وماهى معايير تقييم الشعوب، وفي هذا الصدد، عمل موقع "فاوتشر كلاود" البريطاني على محاولة تحديد أذكى البلدان على الكوكب، وفقا لموقع العين.


وكشف التقرير عن هوية الشعوب الأذكى، وأوضح "فاوتشر كلاود"، أنه من أجل ترتيب 25 دولة تشكل القائمة الكاملة، تم رصد بيانات مختلفة، جاء في مقدمتها عدد جوائز نوبل التي حصل عليها مواطنو كل دولة حتى عام 2018، كـأحد أبرز معايير الاختيار.

 

متوسط معدل الذكاء

وجاء متوسط ​​معدل الذكاء، كمعيار ثانى فى الاختيار، وهو إشارة إلى الذكاء الحالي، وتم بناءه على أساس دراسة سوسيولوجية أجريت عام 2012 بواسطة المؤلفين ريتشارد لين وتاتو فانهانن صاحبي كتاب صدر سنة 2002 يتناول العلاقة بين معدل نسبة الذكاء للشعوب والدخل المتوسط.


فيما يأتى المستوى التعليمى، كمؤشر للذكاء المستقبلى، حيث استخدموا درجات الطلاب التى جمعت في دراسة علمية عام 2015 بواسطة مؤسسة "عالمنا في البيانات".

 

اليابان فى الصدارة

ووفقا للمعايير الثلاثة، جاءت اليابان فى صدارة قائمة البلدان الأذكى، وهي الدولة المكونة من عدة جزر قبالة الساحل الشرقي لقارة آسيا ويبلغ عدد سكانها 120 مليون نسمة، إذ لديها 26 حائزا على جائزة نوبل بدءا من 1949 حتى 2018، وارتفع العدد إلى 28، حاليا ، كما أنها حققت درجات جيدة من حيث معدل الذكاء والمستوى التعليمي لأبنائها.

 

سويسرا تحل فى المرتبة الثانية  

فيما حلت سويسرا، وهى دولة صغيرة تقع في وسط أوروبا، فى المركز الثانى، إذ تتميز بالازدهار الواضح والتطور في مختلف المجالات، وفى مقارنة بالمركز الأول، كانت سويسرا تساوي اليابان في عدد حيازتها لجوائز نوبل المرموقة، وهي مساوية لها حاليا بواقع 28، لكنها تأتى بعد الدولة الآسيوية في معدل الذكاء والتفوق الدراسى.

 

وفي المركز الثالث، حلت الصين، بقائمة البلدان الأذكى في العالم الدولة، وهى الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم، حيث يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة، وفي طريقها إلى أن تصبح القوة الاقتصادية الرائدة في العالم، في ظل زيادة مذهلة خلال العقود الأخيرة في فئتين من الفئات التي يعتمد عليها التصنيف، كونها تتفوق على الدولتين السابقتين في الذكاء الحالي والمستقبلي، لكنها فشلت في حصد جوائز نوبل، إذ يوجد في جعبتها 9 جوائز نوبل فقط.

 

فيا حلت الولايات المتحدة الأمريكية، الواقعة في أمريكا الشمالية والتي يبلغ عدد سكانها حوالى 330 مليون نسمة، وهي أعلى دولة حصل مواطنوها على جائزة نوبل بإجمالى 368 حتى إعداد التصنيف، وهو رقم ارتفع حاليا إلى 390


لكن مع الأخذ في الاعتبار العاملين الآخرين، فإن الولايات المتحدة ليست فى أحسن حالاتها، إذ تحتل المرتبة الـ28 من حيث معدل الذكاء، والمركز الـ11 من حيث التفوق في العملية التعليمية.

 

وتأتي في المركز الخامس هولندا، وهي دولة صغيرة مقارنة ببعض منافسيها، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 20 مليون نسمة، ومن بين مواطنيها 20 حائزا على جائزة نوبل، ومن جهة معدلات الذكاء، فلديها وضع مماثل لموقف الدول الثلاثة الأولى المصنفة، ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالتحصيل المدرسي، فإن النتيجة أقل بكثير.

 

ولمعرفة أذكى دولة خارج آسيا أو أوروبا أو أمريكا الشمالية، عليك الذهاب إلى المرتبة 18، التي تحتلها أستراليا تليها الكيان الصهيوني في المرتبة 22، وفيما يخص الذكاء الحالى والمستقبلى، تهيمن دول قارة آسيا، وفقا للبيانات المستخدمة في التصنيف.

 

فيما تحتل الدول الآسيوية المراكز الخمسة الأولى من حيث معدل الذكاء، وهي: سنغافورة والصين وهونج كونج وكوريا الجنوبية وتايوان، التي تتشاطر نفس النتيجة، واليابان، وتتمركز جميعها باستثناء الصين في صدارة التصنيف على أساس التحصيل الدراسي: سنغافورة وكوريا الجنوبية وهونج كونج وتايوان واليابان.


المصدر: اليوم السابع
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button