جاري تحميل ... مجتمع بوست

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

مال وأعمال

ما هي عملة "الريبل" XRP .. وكيف تتداول؟




ما هي عملة الريبل XRP .. وكيف تتداول؟


ما هي عملة الريبل XRP .. وكيف تتداول؟





عقب ظهور بيتكوين بوصفها عملةً نابضة بالحياة، وترسيخ وضعها عملةً رقمية، بدأ ظهور عملات رقمية أخرى حاولت إزاحة بيتكوين عن عرشها، فبالنظر إلى رأس المال السوقي، تُعَد بيتكوين وإيثريوم الأكثر انتشارًا، يليهما الريبل في المركز الثالث. في هذا المقال سنستعرض ما يميز الريبل وما يتداوله الناس بشأنه.

ما هو الريبل؟
ليس الريبل مجرد عملة رقمية، فهو بالأساس شركة لها نظام معالجة للمدفوعات الرقمية، وللريبل اسم آخر أيضًا، إذ يعرف بإكس آر بي (XRP)، وهو في ذلك يشبه بيتكوين، لكن نظام بلوكتشين الخاص بالريبل مختلف جدًا، إضافةً إلى أن العملة مملوكة لشركة ريبل، في حين يُعدن البيتكوين.

صُممت البنية التحتية لعملة ريبل لتسريع التعاملات ومواءمتها مع البنوك، لذلك تُعَد خيارًا أكثر شعبية للمؤسسات المالية الكبيرة. يُشار عادةً إلى العملة الرقمية إكس آر بي بالريبل، وتمتلك الشركة المعروفة سابقًا باسم ريبل لابس الحصة الأكبر في تلك العملة بمبلغ 60 مليار إكس آر بي، منها 55 مليارًا في حساب ضمان، وبإمكانهم بيع مليار إكس آر بي شهريًا، رغم ندرة حدوث ذلك.

تعرّف على عملة الريبل الرقمية - نظام معالجة للمدفوعات الرقمية - عملة إكس آر بي (XRP) الرقمية - نظام بلوكتشين الخاص بالريبل

يزود نظام بلوكتشين الخاص بالريبل المؤسسات المالية والأعمال التجارية بالعديد من البرامج التي تساعدهم على عمليات الدفع العابرة للحدود، ويتضمن ذلك نظام (إكس كرنت)، وهو نظام لمعالجة مدفوعات البنوك، ونظام (إكس رابيد)، الذي يسمح للمؤسسات المالية بتقليل تكلفة السيولة باستعمال الريبل وسيطًا بين العملات، ونظام (إكس فيا)، الذي يسمح للأعمال التجارية بإرسال المدفوعات عبر (ريبل نت).

يعرض موقع ريبل العشرات من العملاء الذين يستخدمون نظام تقنية بلوكتشين الخاص بهم من بعض البنوك الصغيرة إلى الكبيرة. مثلًا، أعلنت أميريكان إكسبرس شراكةً مع ريبل سنة 2017، ما سمح بعمليات دفع بلوكتشين من الأعمال التجارية في الولايات المتحدة إلى المملكة المتحدة، وتفخر شركة ريبل بمرونتها وقدرتها على مساعدة المؤسسات المالية الكبيرة، والسرعة الهائلة في إتمام التعاملات المالية عليها، وفي قلب كل هذا تستقر عملتها المعروفة بإكس آر بي.

إذن فما هي عملة الريبل؟ هل هي إكس آر بي؟
بمقدور الأصول الرقمية للريبل نظريًا تسوية عملية دفع خلال 4 ثوان، ومعالجة 1500 عملية كل ثانية، ورغم اختلاف الريبل عن العديد من العملات الرقمية الأخرى في نواح شتى، تتشابه معها في محدودية عدد العملات، إذ تمتلك شركة ريبل 60% من 100 مليار إكس آر بي.

يُستعمل إكس آر بي في نظام إكس رابيد وسيطًا للسيولة، عند إجراء التحويلات العابرة للحدود، ما يجعل الريبل أو إكس آر بي عملةً رقمية غير معتادة، وقد صرح براد جارلينهاوس الرئيس التنفيذي لشركة ريبل قائلًا: «لا أفكر في سوق الأصول الرقمية، ولكني أفكر في تجربة العميل».

ونظرًا إلى كونها مملوكة لشركة ريبل ولا تُستعمل بوصفها عملة، يدعو البعض إلى اعتبارها سندًا ماليًا، مع ذلك لم يُبد جارلينهاوس حماسةً لذلك، لأنها بذلك ستخدم هدفًا نفعيًا، ولا يعني امتلاك إكس آر بي امتلاك جزء من شركة ريبل.

مقارنة بين ريبل وبيتكوين

تُقارَن العملات الرقمية عادةً بالبيتكوين كونها الأشهر وصاحبة الحصة السوقية الأكبر، ويمكننا تلخيص الاختلافات بين الريبل والبيتكوين فيما يلي:



 إحدى الشكاوى الملحوظة من البيتكوين هي طول الفترة التي تستغرقها العمليات، الأمر الذي تستغله الريبل لتسويق نفسها فيما يتعلق بسرعة إجراء العمليات، ففي عالم (بيتكوين) سريع التقلب، يؤدي طول الفترة اللازمة لإتمام العملية إلى اختلاف القيمة المتوقعة للعملة بعد انتهائها عما كان متوقعًا قبل بدئها، لكن تتفادى الريبل تلك المشكلة بسرعة إتمام العمليات بمتوسط أربع ثوان.

 تُعد المركزية اختلافًا آخر بين البيتكوين والريبل، ففي حين تُعَد البيتكوين لا مركزيةً بالكامل، كونها أُنشئت بغرض السماح بالعمليات المالية دون الحاجة إلى طرف ثالث مثل البنوك، تُعَد الريبل مركزيةً إلى حد بعيد، بل إنها تبيع خدماتها للبنوك والمؤسسات المالية، ومعظم عملاتها مملوكة للشركة.

 رغم وقوع العملتين تحت مظلة العملات الرقمية، تختلف أهدافهما جذريًا، ففي حين صُممت بيتكوين بهدف تشكيل نظام مالي جديد كليًا، تحاول الريبل تحسين النظام القائم وتطوير إمكانياته.

هل يوجد تعدين للريبل؟
يُعَد التعدين أحد الاختلافات البارزة بين ريبل وبيتكوين، فمن المعروف أن بيتكوين تُعدّن في عملية تتطلب تقنيات باهظة وطاقة كبيرة، وفي حين يجب تعدين 21 مليون بيتكوين، لا تتطلب مئة مليار إكس آر بي تعدينًا، وحتى اللحظة يوحد نحو 39 مليار إكس آر بي متداولة، ويستطيع الراغب في اقتنائها الشراء من سوق العملات الرقمية.

سعر إكس آر بي
تذبذب سعر الريبل كثيرًا في تاريخها القصير، وفي لحظة كتابة المقال تبلغ قيمة عملة الريبل نحو 48 سنتًا، برأس مال سوقي 18.8 مليار دولار.

لم يتجاوز سعر الريبل دولارًا واحدًا في معظم فتراتها، لدرجة أن أي حائز للريبل سنة 2016 سيندهش إذا علم أن قيمتها بلغت نحو نصف دولار، فبحلول يناير 2017 بلغت قيمة العملة نحو 0.006 دولار، وبنهاية مايو بلغ السعر قرابة 0.40 دولار، ثم هبط بعدها بفترة وجيزة، لكنه ظل في حدود 10 – 20 سنتًا مدة ستة أشهر، وفي ديسمبر 2017 قفز سعره، ففي 14 ديسمبر تجاوز سعره 80 سنتًا، وبعد ذلك بأسبوع كسر حاجز الدولار للمرة الأولى في تاريخها، وفي الأسبوع اللاحق بلغت قيمتها دولارين، وفي 4 يناير 2018 كانت الريبل على موعد مع أعلى سعر في تاريخها بقيمة 3.84 دولارًا ورأس مال سوقي بلغ 148 مليار دولار، وأزاح الإيثريوم من عرشه بوصفه ثاني أكبر عملة ذات رأس مال سوقي.

تزامنت تلك الطفرة مع الصعود الصاروخي للبيتكوين بقيمة 20,000 دولار، ما أحدث دويًا في سوق العملات الرقمية، وهي طفرة لم تدم طويلًا لأي منهما، فبحلول فبراير هبطت قيمة الريبل إلى أقل من دولار، ومنذ ذلك الحين لم تتجاوز قيمتها دولارًا واحدًا.

محفظة الريبل
تشبه محافظ ريبل محافظ بيتكوين، فكلاهما يتطلب مفتاح أمان لإجراء العمليات ولكن مع الريبل يجب أن يتوفر في الحافظة 20 (إكس آر بي) حدًا أدنى. ومثل باقي العملات الرقمية، توجد أنواع مختلفة تشمل المحافظ البرمجية والمحافظ المحمولة المتاحة لأجهزة أندرويد وآي أو إس، وتُحبذ مع ذلك الحافظة المستقلة، لأنها الآمن كونها تحفظ المعلومات بعيدًا عن الإنترنت.

ومن المُصنعين المشهورين الداعمين لمحافظ ريبل حافظة (ليدجر)، إذ تدعم حافظتهم المعروفة بـ(ليدجر نانو إس) عملة الريبل.

كيف تشتري الريبل؟
لا يُعد شراء الريبل بنفس سهولة شراء البيتكوين، فنادرًا ما يسمح تجار العملات الرقمية مثل (بيتستامب) باستبدال الدولار بالإكس آر بي، في حين تسمح بعض منصات التداول الأخرى مثل (كوين بيز) و(بيانسيه) باستبدال عملات رقمية مثل البيتكوين أو الإيثر مقابل إكس آر بي، وبصرف النظر عن العملة التي تستبدلها مقابل إكس آر بي، ستحتاج إلى حساب على منصة التداول ومحفظة ريبل ليمكنك إرسال العملات، وفور اكتمال الخطوات يمكنك امتلاك العملات في محفظتك، نظرًا إلى سرعة إجراء العمليات في ريبل.

المصدر: ibelieveinsci
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *