جاري تحميل ... مجتمع بوست

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

طب

تعرف على البروفيسور المغربي "منصف السلاوي" الذي عيّنه ترامب ضمن لجنة تطوير لقاح كورونا





تعرف على البروفيسور المغربي منصف السلاوي الذي عيّنه ترامب ضمن لجنة تطوير لقاح كورونا



تعرف على البروفيسور المغربي منصف السلاوي الذي عيّنه ترامب ضمن لجنة تطوير لقاح كورونا




افاد مراسل قناة CNN  الاخبارية الامريكية بالبيت الابيض، جيم اكوستا، تعيين المغربي منصف السلاوي، الخبير المغربي في الصناعات الدوائية والرئيس السابق لقسم اللقاحات في شركة جلاكسو سميث كلاين، لقيادة جهود  لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب مراسل CNN، سوف يشرف الخبير المغربي، رفقة غوستاف بيرنا عن الجيش الأمريكي، على جهود تطوير اللقاحات المرتبطة بجائحة كورونا، وذلك بعد تأكيد أفاد به مسؤول بالادارة الأمريكية  للمراسل الامريكي.

وبحسب  الصحافة الامريكية، كان  الرئيس الامريكي دونالد ترامب يخطط لتعيين منصف السلاوي، الرئيس السابق لقسم اللقاحات في شركة GlaxoSmithKline Plc، وجوستاف بيرنا، جنرال أمريكي، لقيادة جهود البحث العلمي على غرار مشروع مانهاتن لتطوير لقاح لفيروس كورونا الجديد، وذلك باعتبارهما أكثر الكفاءات بالولايات المتحدة الامريكية دراية بحيثيات الفيروس التاجي.

ويسعى مشروع إدارة ترامب إلى إنتاج 300 مليون جرعة من لقاح Covid-19 بحلول نهاية العام، مما يعجل بأبحاث التطوير وذلك  من خلال اختبار اللقاحات على متطوعين وبدء عملية الإنتاج قبل اكمال التجارب السريرية.تفاصيل البرنامج يوضح اعتزام شركات الأدوية الخاصة العمل مع الوكالات الحكومية الأمريكية والجيش الأمريكي، لمحاولة تقليص وقت تطوير لقاح في حدود ثمانية أشهر، حيث سوف يكون السلاوي المستشار الرئيسي للبرنامج.

وفق تقارير إعلامية مغربية، عمل السلاوي (61 عامًا) بقسم البحث والتطوير في شركة "جلاكسو سميث كلاين" في الفترة بين عامي 2015 و2017، كما ساعد في تطوير لقاحات للوقاية من الملاريا، والتهابات المعدة والأمعاء لدى الأطفال، وسرطان عنق الرحم.

كما أنه عضو مجلس إدارة شركة "موديرنا" التي أجرت أول اختبار لقاح لمصابة بكورونا في أمريكا، وعضو في جامعة حمد بن خليفة بقطر، وسبق أن قام في وقت سابق مع مجموعة من أساتذة الطب الوبائي، في إيجاد لقاحات متعلقة بمرض نقص المناعة البشرية "الإيدز".

غادر المغرب وهو بعمر الـ17 لدراسة الطب بفرنسا، ثم سافر إلى بلجيكا حيث استقر لمدة 27 عامًا درس خلالها البيولوجيا الجزيئية وحصل على دكتوراه في علم المناعة من جامعة ليبر دو بروكسل.

وأكمل دراسات ما بعد الدكتوراه في كلية الطب بجامعة هارفارد وكلية الطب بجامعة تافتس في بوسطن، وفق سيرته الذاتية المنشور على الموقع الإلكتروني لجامعة حمد بن خليفة.

ألّف أكثر من 100 مؤلف علمي وعرض تقديمي، وهو عضو في مجلس إدارة مؤسسة "PhRMA"، ومجلس إدارة منظمة صناعة التكنولوجيا الحيويةالأمريكية.

كان السلاوي، المختص في علم المناعة والفيروسات بالولايات المتحدة الأمريكية، أكد أن هناك 800 دراسة سريرية تُجرى في العالم من أجل تحديد كل الخصائص المتعلقة بالفيروس المُستجد المُسبب لمرض "كوفيد 19" والعمل على تطويقه.

وأوضح في لقاء سابق مع برنامج "حديث مع الصحافة" على القناة الثانية المغربية، أن من بين العراقيل التي سيواجهها العالم بعد إيجاد لقاح كورونا هو إمكانية توفير الملايير منه، وهو ما يتطلب الكثير من الوقت والمجهودات والإمكانيات قبل أن يصل إلى الناس في مختلف أنحاء العالم.




الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *