جاري تحميل ... مجتمع بوست

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

تنمية بشرية

كيف أكون ناشطة اجتماعية؟.. خبيرة التنمية البشرية د. سناء الجمال تجيب عن السؤال

كيف أكون ناشطة اجتماعية؟.. خبيرة التنمية البشرية د. سناء الجمال تجيب عن السؤال




كيف أكون ناشطة اجتماعية؟.. خبيرة التنمية البشرية د. سناء الجمال تجيب عن السؤال


النشطاء هم الناس الذين يجدون أنفسهم في حاجة إلى التغيير، ويكرسون وقتهم وجهدهم لذلك؛ حيث يحاولون البحث عن مستقبل أفضل، النشاط يأتي بطبيعة الحال إلى بعض الناس أكثر من البعض الآخر، ويظهر ذلك من خلال مواقف معينة، سواء أكانت مواقف مؤلمة أو مواقف محبوبة لدى الشخص نفسه، ولكي تكون لديك ذخيرة لتكوني ناشطة اجتماعية، كما تقول الدكتورة سناء الجمال خبيرة التنمية البشرية.

ابحثي عما أنت متحمسة له

تأتي العاطفة والحماس غالباً من الإدراك المفاجئ الذي يغير حياتك إلى الأبد، عندما تصيبين الهدف ذات مرة، سوف تشعرين بالعظمة حتى لو كان هذا الهدف يقع عند الحد الأدنى للنشاط الذي تقومين به، ولا تحاولي الاستسلام أبداً.
إذا كنت تدركين أي شيء في العالم حولك يحتاج إلى التغيير أو الإصلاح ويحتاج إلى الوعي باستمرار، لا تتخلي عن هذا الاحتياج؛ لأن إحساسك بالمسئولية سوف يزيد من قيمتك في بلدك والمحيط الذي تعيشين فيه. على سبيل المثال، ربما تلاحظين تلوث النهر الموجود في بلدك؛ فيجب أن تفعلي شيئاً للمساعدة في حل مشكلة تلوث مياه الشرب والأنهار، ربما تقومين بالبحث عن مصادر ذلك التلوث والأسباب التي تؤدي إلى زيادة التلوث، مع البحث عن اقتراح الحلول لتلك المشكلة.
يكون النشطاء متحمسين بما فيه الكفاية للاعتقاد بأنهم يمكنهم إحداث تغيير، إذا عملوا بجهد كاف لإيجاد حل، بينما يحاول كثير من الناس المماطلة والتوقف عند الإجابة بمجرد سماع ذلك السؤال: إلى أي مدى تستطيع أن تكون جيداً وفعالاً في النشاط الذي يمكن أن تقوم به؟ كما يعتقد النشطاء أيضاً أن الفرد الواحد الذي يكرس وقته وجهده في المثابرة على العمل، يمكنه أن يحدث تغييراً بشكل لا يصدق.

عبري عن رأيك

يبدأ النشاط الاجتماعي بالمحادثات اليومية مع الأصدقاء؛ بحيث يمكنك التعرف على أصدقاء جدد، حينما تكونين متحمسة لشيء ما، يكون من الصعب أن تتوقفي عن الحديث عنه؛ لذلك عبري عن نفسك بحرية والتزام.
الهدف من تلك المحادثات والتعبير عن الرأي هو تثقيف الناس ومساعدتهم على المشاركة الفعالة.
كوني جريئة ولا تترددي في التعبير عن رأيك، لا تفرضي آراءك على من يستمعون إليك، لكل منهم وجهة نظر تختلف عن الآخر، لا تتوقعي أن يقفز كل واحد في المجموعة ويفرض رأيه على الآخرين.

ممارسة النشاط

يمكنك القيام بذلك النشاط وأنت في المنزل، كل ما تحتاجينه هو جهاز الكمبيوتر للرد على الرسائل من خلال الفيس بوك، والاطلاع على المزيد من المعلومات حول قضيتكم من أجل تثقيف أصدقائك والمشاركة في المحادثات التي تشير إلى الحماس لتلك القضية.

اشتركي في منظمات لخدمة الناس

بمجرد أن تصبحي إنسانة ناشطة، سيكون لديك الرغبة في تكوين جماعة أو منظمة خاصة بك وتتولين تنظيمها، سوف تحتاجين إلى الربط بين مجموعة من الناس لعمل خطة بارعة للعمل، قرري هدفك منذ البداية، هل تريدين تنظيم مجموعة متنوعة من الإجراءات لتحقيق هدف معين؟ وبعد تحقيق الهدف ترغبين في حل المنظمة؟ هل تريدين تشكيل مجموعة تعمل في مشاريع مختلفة تخص موضوعاً معيناً؟ أو تريدين العمل الجماعي في مجال معين؟ على سبيل المثال: تنسيق الجهود أو جمع التبرعات.
وضحي أهدافك في الكتابة، وارسمي خطة أساسية تسلطين فيها الضوء على تحقيق أهدافك.
- النظر في إنشاء صفحة على الإنترنت أو صفحة الفيس بوك لتتبع أهداف المجموعة والأعضاء.
- إذا كنت تريدين مجموعة تبقى مترابطة لمدة طويلة، عليك أن تحصلي على مسمى جيد يشير إلى تحقيق هدف فعال.

المصدر: سيدتي
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *