جاري تحميل ... مجتمع بوست

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

طب

4 علامات يخبرك بها جسمك عن نقص الفيتامينات



4 علامات يخبرك بها جسمك عن نقص الفيتامينات


4 علامات يخبرك بها جسمك عن نقص الفيتامينات







هل أنت ممن يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا وتحاول أن تنال قسطًا كافيًا من النوم؟ هل تقتني إحدى تلك الساعات الذكية التي تقيس خطواتك؟ من الصعب علينا أن نحدد معيارًا للصحة الجيدة، فكيف لنا أن نحدد مدى عوزنا لبعض المواد المغذية دون أن نقوم باختبار الدم؟

الجيوب المثقوبة

جسمنا مرآة قد تعكس مدى حاجتنا لبعض هذه المغذيات. عندما تنقص مخازن بعض الفيتامينات والأملاح المعدنية من الجسم فستظهر بعض العلامات على الجلد والشعر وقد تؤثر على حالتك النفسية بشكل عام.

عوز بعض العناصر المغذية أكثر شيوعًا مما قد تظن؛ وفقًا لمراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها CDC، تعاني نسبة تزيد عن 10% من سكان الولايات المتحدة الأميركية ممن تزيد أعمارهن عن السنة الواحدة من عوز الفيتامين B6، بينما تعاني نسبة مقدارها 8% من السكان من عوز الفيتامين D.



4 طرق يخبرك بها جسمك عن نقص الفيتامينات - نحدد مدى عوز بعض المواد المغذية دون أن القيام باختبار الدم - علامات نقص الفيتامين على الجلد والشعر

انتشر عوز الفيتامين C بين البحارة قديمًا وامتدت المشكلة لتصيب 6% من سكان الولايات المتحدة ممن تزيد أعمارهم عن 6 سنوات ما يعني أن فردًا من كل 20 شخص يعاني من نقص هذا الفيتامين.

إن ساورتك الشكوك حول حاجة جسمك لأحد العناصر فما عليك إلا أن تحدد موعدًا لمراجعة طبيبك. ولحين موعد الطبيب إليك بعض علامات عوز بعض العناصر المغذية:

مشاكل الشعر وفروة الرأس

هل لاحظت أيًا من الشعر الرمادي بعمر مبكر؟ إذا كان جوابك (نعم) ولم يتجاوز عمرك العشرين سنة وغاب عن تاريخ عائلتك الطبي الشيب المبكر، فأنت تعاني من عوز النحاس. أما إذا لاحظت تقصف شعرك فقد يدل ذلك على فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. وقد يدل أيضًا على مستويات متدنية من الفيتامين B كالبيوتين أو الفوليات (حمض الفوليك).

إذا كانت فروة رأسك هي المشكلة، كأن تعاني مثلًا من القشرة أو الحكة، فأنت غالبًا تعاني من بعض نقص العناصر الكبرى كالفيتامين A والفيتامين C أو نقص الأحماض الدهنية. وهي العناصر المسؤولة عن إنتاج الزيوت المرطبة في فروة الرأس.

بعض المصادر الغذائية للنحاس: المحار المعلب والطازج، الفطر.
بعض المصادر الغذائية للحديد: لحم البقر، البقوليات كالحمّص والفاصولياء، العدس والسبانخ.
بعض المصادر الغذائية للأحماض الدهنية: سمك أبو صندوق، الجوز، بذر الكتان.

تقرحات الفم

إن كنت تعاني من تقرحات الفم فقد يدل ذلك على حاجة جسمك للفيتامين B12. وشأن هذا العَرَض كباقي الأعراض فقد يدل على حالات صحية أو طبية أخرى، ورأي الطبيب هو الرأي الحاسم.

بعض المصادر الغذائية للفيتامين B12: المصادر الغذائية الحيوانية كاللحوم الحمراء، لحوم الدواجن والبيض، أو المصادر الغذائية النباتية المعززة كحليب الصويا، الحبوب والخميرة الغذائية.

الشعور بالوهن

الشعور بالوهن حالة مرافقة للعديد من الحالات الصحية والمرضية، وقد تدل على انخفاض مستويات البوتاسيوم. والذي قد ينتج عن الإصابة بأمراض الكلى، أو عن حالات مزمنة كالتقيؤ، الإسهال أو حتى عن تناول المضادات الحيوية.

يتسبب عوز الفيتامين D بالشعور بالوهن أيضًا. وإن ترافق الشعور بالوهن بفقدان الشهية، الغثيان والإقياء والضعف العام فقد يدل على عوز المغنيزيوم. عليك باستشارة الطبيب في حال ظهور أي من الأعراض الخطيرة، أما إن كانت الأعراض خفيفة فالفيتامينات هي ما تحتاجه.

بعض المصادر الغذائية للبوتاسيوم: الموز، الحبوب الكاملة، الحليب، الخضار، البقوليات.
بعض المصادر الغذائية للفيتامين D: منتجات الحليب المُدعّمة كاللبن أو الحليب، بعض الأسماك كالسردين.
بعض المصادر الغذائية للمغنيزيوم: اللوز، الكاجو، الفستق، السبانخ، الفاصولياء السوداء، الإدمامية.

البثور الحمراء على الجلد

التقرن الشعري هي حالة صحية يعاني المصابون بها من ظهور نتوءات حمراء على ظهر الذراع. ويعني ظهورها حاجة الجسم لبعض العناصر المغذية الهامة كالفيتامين A والزنك. لست وحيدًا في عوزك هذا، فوفقًا لمراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها فإن نسبة تبلغ 17.3% من سكان العالم معرضون للإصابة بعوز الزنك، يعاني طفل من كل ثلاثة أطفال دون سن الدراسة من عوز الفيتامين أ، كما تعاني منه سيدة من كل 6 سيدات حوامل.

بعض المصادر الغذائية للفيتامين A: البطاطا الحلوة، الشمام.
بعض المصادر الغذائية للزنك: لحم الدواجن، الحمص بطحينة، بذور القرع.

المصدر: ibelieveinsci

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *