وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية


الذوق سلوك الروح (12).. التخلف عن الحضور في المواعيد


الذوق سلوك الروح (12).. التخلف عن الحضور في المواعيد




إن من أخطر الأمراض الاجتماعية التي أصيب بها المجتمع هو مرض ( الخلف في المواعيد المقررة ) مما يسبب للذين ينتظرون إضطراباً نفسياً، مثلما يحدث إذا غاب الإبن أو الإبنة عن موعد عودتهما من المدرسة ــ كما يسبب الخلف في ضياع كثير من الوقت في غير فائدة أو إنتاج، ويضعف الثقة بين الإخوان والأصدقاء ويتسبّب الخلف في ضياع كثير من الوقت في غير فائدة أو إنتاج، ويضعف الثقة بين الإخوان والأصدقاء ويتسبّب في صعوبة ضبط الحلقات وربط بعضها ببعض مثلما يحدث إذا تأخر قطار عن موعده فيترتب على ذلك خلخلة في كل المواعيد. وانتظام شئون الحياة لا يكون إلا بضبط الوقت كما هو الحال في دقة ضبط مواقيت الصلاة.


وتجربتي في هذا الشأن طويلة ومريرة ـــ فعدم الحضور في الميعاد المتفق عليه يسبب لى القلق والتوتر وقد اتوقف عن المنهج اليومي. اللهم إلا إذا تعارفنا على أنه إذا تأخر أحدنا عن الموعد من خمس إلى عشر دقائق يكون الأخ المنتظر في حل الموعد أما الحالة التي لم يكن فيها مثل هذا الأتفاق. فإني في الموعد المحدد أكون في قمة السعادة والانشراح فإذا تحرك عقرب الساعة بعد ذلك يأخذ شعوري في الهبوط حتى يتلاشئ. فإذا جاء صاحبي بعد ذلك كانت المقابلة جافة وتحولت إلى عتاب ولست أنا السبب في ذلك.


جاءني أحد الإخوة الكرام ودعاني لزيارته في بيته وحدد لذلك الثامنة صباحا وفي الموعد كنت مستعدا للخروج معه.
ولكن الساعة بلغت العاشرة ولم يحضر ولكنني راجعت نفسي فربما يكون الموعد هو الثامنة مساءً، وأسرعت إلى المنزل قبل الثامنة مترقبا حضوره ولكنه لم يحضر حتى الصباح. ولم يصلني منه بعد ذلك أي اعتذار وسألت عنه ربما يكون له عذر لا أعرفه فلم أجد له عذراً.. إن هذا الموقف أليم شديد الوقع على النفس. فقد ضاع الوقت في مشغلة نفسية دون مبرر.


وأدهى من ذلك وأمر أن بْعضَ الإخوة يطلبون منك أن تدعوهم إلى الغداء ويتحدد الموعد بحضورهم ويوافقون عليه وآخذ الأمر بقوة وأجهز المائدة لهذا العدد وأكثر من باب الاحتياط.
ويقترب الوقت ولا يحضر إلا نصف العدد.. فإذا سألت واحدا من الذين تخلفوا عن الحضور. فإنه يقول لك ببساطة ( دا أنا كنت فاكر إن كلامنا معك كان هذْاراً ) أي هذرْ هذا الذي يكلّف الإنسانَ وأهلَ بيته هذه الصدمات بعد أن أرهقوا أنفسهم في الإستعداد لهذه الزيارة والتجهيز لها؟!


وأذكر أنني وبعض الإخوة دعينا للطعام بعد يومين في الساعة الثانية ووصلنا في الموعد. وجلسنا ندخل في حديث ونصله بحديث آخر قتْلا للوقت وبعد حوالي ساعتين دعينا للطعام ولا شك أن هذا الوقت الضائع قد أوجد شعورا بالضجر حيث كانت لنا ارتباطات أخرى.
حتى لو أن الطعام جاء في الموعد المحدد فإنه ماكان ينبغي علينا أن نطيل الجلسة حتى يتفرغ أصحاب الدعوة لشئونهم الخاصة.


وقد عافانا القرآن الكريم من الحرج فقد أوضح لنا أيّما إيضاح هذه الأمور التي تختص بالمعاملات النفسية والإنسانية حين يصعب على الإنسان المصارحة بها ــ حيث جاء في سورة الأحزاب ] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ (1)... [ وهكذا كانت الآية الكريمة دستورا أخلاقيا يهذب طبائع المجتمع المسلم ويوفر معاناة تقديم الأعذار ويمنع الإحراج.


وكثيرا ما تضطرب المواعيد وتختلُّ الزيارات حين يعتمد الزائر على الذاكرة في معرفة العنوان المتوجه إليه. فقد يتحمل أعباء السفر الطويل معتمدا على ذاكرته وحين يصل يضل الطريق وعبثا يحاول أن يصل فيعود أدرجه دون أن يؤدى أي واجب. وأحتياطا لمثل هذا الموقف لا بدُّ من أن يتأكد من العنوان ولو برسم كروكي ويأخذ رقم التليفون إنْ وجد.

وأحدهم يأتي للزيارة معتمدا على عنوان واحد فقط. فإذا وجد صاحبه قد غادر هذا العنوان فلا مناص من العودة. وكم يكون مؤلما لو أن هذا الإنسان ليس معه ما يكفيه ولا يعرف أحد غير الذي جاء لزيارته!!

المصدر: كتاب ( الذوق سلوك الروح)



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button