جاري تحميل ... مجتمع بوست

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

منوعات

منصة جوجل تحتفل بمفيدة عبد الرحمن أول محامية مصرية

منصة جوجل تحتفل بمفيدة عبد الرحمن أول محامية مصرية

منصة جوجل تحتفل بمفيدة عبد الرحمن أول محامية مصرية


يحتفل محرك البحث الشهير " جوجل " بالذكرى  106 لميلاد مفيدة عبد الرحمن (1914-2002) أو محامية فى مصر ، والتى ولدت بمحافظة القاهرة فى منطقة الدرب الأحمر فى 19 يناير 1914.

كانت واحدة من أوائل المحاميات في مصر؛ كانت أيضًا أول محامية ترفع دعاوى أمام محكمة النقض في مصر، وأول امرأة تمارس مهنة المحاماة في القاهرة، بمصر، وأول امرأة ترفع دعوى أمام محكمة عسكرية في مصر، وأول امرأة ترفع دعوى أمام المحاكم في جنوب مصر.

عندما التحقت عام 1935 بجامعة الملك فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً) لدراسة القانون، كانت أول امرأة متزوجة تلتحق بها، وأصبحت فيما بعد أول أم تتخرج منها.
عملت في الخمسينيات محامية دفاع في محاكمات سياسية مشهورة تتعلق بمجموعة متهمة بالتآمر على الدولة.


في عام 1959، أصبحت عضوا في البرلمان عن الغورية والإزبكية (أحياء القاهرة).  كانت نائبة نشطة لمدة سبعة عشر عاماً على التوالي.


كانت المرأة الوحيدة التي شاركت في عمل لجنة تعديل قوانين الوضع للمسلمين التي بدأت في الستينيات.

كانت عضوًا في مجلس إدارة بنك الجمهورية ونقابة المحامين ومجلس الاتحادات الجامعية والمؤتمر الوطني للاتحاد الاشتراكي والاتحاد الوطني ومجلس هيئة البريد.  عملت أيضًا على تأسيس جمعية "نساء الإسلام" ، وشغلت منصب رئيسة الجمعية لعدة سنوات.

في أجواء من السعادة واحترام الصغير للكبير والكبير للصغير والمساواة في التعامل مع الآخرين وغرس في قلبها حب الفقير والمحتاج ومساعدته وحسن المعاملة وحب الخير للجميع.. نشأت مفيدة عبد الرحمن مما أثر عليها بالإيجاب مستقبلا فالجميع داخل عائلتها يؤدى ما عليه من واجبات فقد كانت العائلة 8 أفراد شاملة الأم والأب وهي الأخت الوسطى وكانت تدور مناقشات واضحة وصريحة وإيجابية في كل تصرف أو مشكلة تواجها العائلة سواء لها وأخوتها الخمسة أول والديها .
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *