وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية




حِكامة.. دورية محكمة جديدة في مجالي الإدارة العامة والسياسات العامة

حِكامة.. دورية محكمة جديدة في مجالي الإدارة العامة والسياسات العامة



أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا عن مسعى إصدار دورية محكمة في مجالي "الإدارة العامة" و"السياسات العامة" باسم "حِكامة" (مرفق الورقة المرجعية للمجلة).

تصدر الدورية مرتين في العام، لخدمة جمهورها في المجتمع الأكاديمي والبحثي، وكذا الدائرة الأوسع من المعنيين بمجال الحكم وصنع السياسات، وتنفيذها، وإدارة المؤسسات العامة للدولة، سواء أكانوا من نخبة الدولة ومسؤوليها والعاملين فيها، أم من مؤسسات المجتمع المدني التي يرتبط مجال اهتمامها بمنحى من نواحي السياسات العامة.

تدير الدورية هيئة تحرير اختصاصية، فضلا عن هيئة استشارية تشرف على أعمالها. و"حكامة" هي الدورية العلمية المحكّمة السادسة التي يصدرها المركز العربي ضمن رسالته الرامية إلى تبنّي رؤية نهضوية للمجتمعات العربية تقوم على الفهم الشامل لمختلف القضايا والإشكاليات التي تواجهها هذه المجتمعات داخليًا وفيما بينها وبين دول الجوار والعالم.

تعتمد الدورية المواصفات الشكلية والموضوعية للدوريات العلمية المحكمة، وهي تنشر بحوثا وأوراق سياسات ومراجعات نقدية، تخضع جميعها إلى قواعد التحكيم وأخلاقيات النشر التي يتبناها المركز. كما تتضمن الدورية بابًا للدراسات المترجمة.
ومن المتوقّع أن يصدر العدد الأول من الدورية في صيف العام 2020.

وتشير الورقة المرجعية للمجلة إلى أن "حِكامة" تُطرح في هذا الإطار "باعتبارها قوة دفع فكري جديدة غايتها توسيع حدود العقل عربياً بما يستعيد الأركان السياسية والاجتماعية للإدارة والسياسات العامة، ومساحة للتفكير والنقاش العلمي حول ما ينبغي لنظم الحكم العربية، بقيمها ومؤسساتها وأجهزتها وسياساتها، أن تقوم به وتنهض إليه من أجل نقل المجتمعات العربية إلى مجتمعات حديثة سياسياً وعادلة اجتماعياً".

وتدعو هيئةُ التحرير المعنيات والمعنيين، ممن يكتبون في هذا الحقل، ويرغبون في نشر بحوثهم ومساهماتهم البحثية، إلى مراسلتها على البريد الإلكتروني الآتي:
hikama@dohainstitute.org

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button