جاري تحميل ... مجتمع بوست

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

ثقافة وفنون

فتح باب الترشح للدورة السادسة من جائزة كتارا للرواية العربية


فتح باب الترشح للدورة السادسة من جائزة كتارا للرواية العربية



أعلنت جائزة كتارا للرواية العربية بقطر فتح باب الترشح للدورة السادسة لجائزة كتارا للرواية العربية، وقد حُدد يوم 31 يناير 2020، آخر موعد لقبول الترشيحات.


وتتضمن مجالات الترشح للجائزة الفئات التالية:
فئة الروايات العربية المنشورة: تُقدم خمس جوائز للفائزين، ويحصل فيها كل نص روائي منشور فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموع الجوائز عن هذه الفئة 300 ألف دولار أمريكي.

فئة الروايات العربية غير المنشورة: تُقدم خمس جوائز للروايات التي لم تنشر (مسودة)، قيمة كل منها 30 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي.
فئة الدراسات (البحث والتقييم والنقد الروائي): تُقدم خمس جوائز للدراسات غير المنشورة (مسودة)، قيمة كل منها 15 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 75 ألف دولار أمريكي.
فئة روايات الفتيان غير المنشورة: تُقدم خمس جوائز لروايات الفتيان غير المنشورة (مسودة)، قيمة كل منها 10 آلاف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 50 ألف دولار أمريكي.
فئة الوراية القطرية المنشورة: تُقدم جائزة واحدة للرواية القطرية المنشورة، قيمتها 60 ألف دولار أمريكي.


عن الجائزة:
جائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة تم تعيينها لهذا الغرض.

تهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي. وتلتزم جائزة كتارا بالتمسك بقيم الاستقلالية، الشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين، كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، وكذلك تفتح الجائزة باب المنافسة أمام دور النشر والروائيين على حد سواء.


لجان التحكيم
تضم لجان التحكيم في جائزة كتارا للرواية العربية أساتذة متعددي الاختصاصات من مثقفين وأكاديميين ونقاد وفنانين. وتعمل هذه اللجان على قراءة ودراسة وتقييم المشاركات الواردة في سرية تامة. وتقوم اللجان بتطبيق قواعد الترشيح واستمارات التقييم المحددة من قبل لجنة الجائزة لاختيار الفائزين عن كل فئة.
ولا يحق لأي عضو في لجان التحكيم الترشًّح للجائزة إلا بعد مرور دورة واحدة.


لجنة الجائزة
تقوم لجنة الجائزة، تحت إدارة المشرف العام الأستاذ خالد عبدالرحيم السيد، بالاشراف على جميع اجراءات منح الجوائز عن الفئات المختلفة، وذلك بدءا من تحديد آلية التقييم التي تعمل عليها لجان التحكيم، واستلام المشاركات عن جميع الفئات، واختيار أعضاء لجان التحكيم لكل دورة، ومراجعة تقارير المحكمين واعتماد النتائج النهائية والتواصل مع الفائزين والعمل على إصدار مخرجات كل دورة من طباعة ونشر وترجمة.
إضافة إلى ما ذكر، تقوم اللجنة بالإشراف على فعاليات مهرجان جائزة كتارا للرواية العربية الذي يقام سنوياً للاحتفاء بالرواية العربية.




الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *