جاري تحميل ... مجتمع بوست

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

منوعات

المجوهرات.. صناعة وفن

المجوهرات.. صناعة وفن


المجوهرات.. صناعة وفن


صناعة المجوهرات أصبحت فناً يأخذ الكثير من الاهتمام وتمر هذه الصناعة بالعديد من المراحل حتى تصل إلينا بهذا المنظر الذي يبهر العيون، وقد قمنا بزيارة "مصانع الشعار للمجوهرات في بيروت" لنقف ولنتعرف هذه المراحل، ومنذ وطأت قدمنا أرض المصنع حتى وجدنا خلية نحل، فلكل عمله واختصاصه، واقتربنا أكثر لنتعرف على كل المراحل .. فماذا وجدنا ؟
أولاً: في قسم الابتكار .. يقوم الرسامون بابتكار التصاميم والتي تتناسق مع ذوق وشخصيات كل منا وتتماشى مع الأشكال مثل الأيدي والوجوه والشعر إلى آخره، ثم تنقل بعد ذلك قسم الموافقة على الإبداع حيث تدرس الخطوط وأشكالها ومن ثم تتم مناقشتها ملياً وتنقل إلى قسم التنفيذ .
حسب التصميم المطلوب
ثانياً: في قسم التنفيذ يصنع شكل من الشمع ويعطي إلى معمل الصب حيث يتم صبها من معدن فضة، ثم تجميعها وتدرس بشكلها النهائي حتى تتم الموافقة على الشكل والنوعية والتنفيذ ومن ثم تأخذ القوالب لتصب من الذهب الخالص حيث يكون قد تم اختبار عياره 18 أو 21 قيراطاً .
يعطي إلى العاملين المهرة حيث يقومون بحفه وتنظيفه وإعطائه اللمسة الجمالية لكل خط وهنا يبرز يد الفنان ولمسة الفن والجمال حيث تعطي للقطعة جمالها ورونقها وميكانيكية الفتح والغلق ثم يعطي إلى قسم الجلي .
ثالثاً: في قسم الجلي يتم تلميع القطعة وإعطائها الشكل الجمالي من اللمعان واللون إلى أن تصل إلى عملية الترصيع .
وهناك طريقتان للترصيع :
الأولى: التركيب من خلال العين المجردة .
الثانية: التركيب من خلال المجهر وهذه هي الطريقة الحديثة حيث تتبع في معظم الدول الأوربية وبشكل خاص سويسرا.
و"مصانع الشعار" تتميز باتباع الطرق الحديثة حيث أنها تتماشى مع النهضة الفكرية والحديثة في الابتكار والتنفيذ، وبعد هذه المرحلة تأخذ إلى قسم التركيب .
رابعاً: في قسم التركيب يتم تركيب الأحجار الكريمة والألماس وغيرها من الأحجار وهذا يتطلب مهارة فائقة من فن إدخال الحجر مكانه ثم تثبيته بشكل فني يتماشى مع الشكل العام للقطعة والميزة التي يتميز بها "الشعار" عند التركيب ترى الألماس بشكل يدهش الزبائن حيث لا ترى الأماكن التي لقطت بها الألماس وتكون أحجار الألماس كقطعة ألماس واحدة ويقوم بالتركيب invisible  حيث أيادي الفنانين الماهرة تقوم بهذا العمل الشاق والجبار حيث القلائل يقومون بتركيب هذا النوع وهذا النوع هو الابتكار الجديد في أوروبا ، وبعد ذلك تأخذ القطعة طريقها إلى النور .

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *