وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

كيف تجد تمويلاً لمشروعك الصغير؟

كيف تجد تمويلاً لمشروعك الصغير؟



المشاريع الصغيرة تمثّل النسبة العظمى من الأعمال في المنطقة العربية 
والعالم بواقع 80-90%



لدى العديد من الأشخاص فكرة ما لإقامة مشروع صغير، ولكن لا يكون لديهم - غالباً- المال اللازم لتنفيذ هذه الفكرة. ومع مرور الوقت، تبدأ الفكرة في التلاشي من أذهانهم، أو يقوم بتنفيذها أشخاص آخرين. لذلك، إذا كنت تمتلك فكرة جيدة فيجب عليك البحث عن مصادر التمويل المناسبة، وألا تتوقف عند فكرتك "محلّك سر" كما يقال، بل استمر في البحث حتى تجد التمويل اللازم.

وعند بدء تنفيذ مشروعك، ضع في الاعتبار أن يكون المال الشخصي هو المصدر الرئيس لرأس مال المشروع. وإذا لم تكن قد بدأت بعد، فابدأ الآن بجمع المال المطلوب عن طريق الادخار الشخصي.

ولماذا المشاريع؟


ببساطة، لأن العالم العربي لا يوفر ما يكفي من وظائف للشباب الباحثين عن عمل. فلم تعد وظائف الحكومة أو القطاع العام تمثّل ضمانة للخريجين، كما أن ضعف النمو الاقتصادي في العديد من بلدان المنطقة، يعني ببساطة أن الوظائف الشاغرة لا تكفي لاستيعاب العاطلين عن العمل، فضلاً عن أولئك الذين يدخلون سوق العمل كل عام.

"مشروع صاحب عمل"


تمثّل المشروعات الصغيرة النسبة العظمى من المشروعات في المنطقة العربية والعالم، وهي حوالي 80-90%. وفي أبسط المستويات، فإن الشاب الذي يعمل لحسابه الخاص في تجارة أو خدمات رابحة، يشكل مؤسسة بحدّ ذاته، وبالتالي فهو "مشروع صاحب عمل" في المستقبل. ومن هنا، فإن إنشاء مشروعات صغيرة أو متوسطة وتنميتها يغدو أساساً في توليد فرص عمل جديدة.

وهناك العديد من الطرق لتمويل المشاريع، منها:

1- التمويل الشخصي:


يعد التمويل عن طريق صاحب المشروع أحد اقصر الطرق التمويلية التي يلجأ إليها المستثمر الصغير لتمويل مشروعه, إذا كان لديه القدرة المادية على ذلك, ولكنه بالإضافة إلى هذه القدرة المادية، يجب أن يتحلى أيضاً ببعض الخبرة العملية المالية التي تمكنه من إدارة المشروع مالياً، خصوصا في مراحله الأولى، حتى يستطيع الوقوف على قدميه.
لذلك، ينبغي على صاحب المشروع الصغير أن يحدد حجم رأس المال الذي سيستثمره في الأصول الثابتة لمشروعه، على أساس الحد الأدنى الذي يتطلبه العمل، وأن يُبقي جزءاً من رأس المال للإيفاء بالاحتياجات المستقبلية لتشغيل المشروع، ويُسمى هذا "رأس المال العامل" والذي يستطيع تشغيل المشروع لمدة ستة أشهر على الأقل حتى لا يكون الشخص معرضاً لفقدان مشروعه لأسباب مالية.

2- البحث عن الشريك:


إذا كانت لديك فكرة مشروع جيدة، فيمكنك المبادرة بعرضها على بعض الأفراد الذين يمتلكون رأس مال، وقد تجد هناك ترحاباً من قبل الكثير من الأشخاص، خاصة إذا كانت فكرة المشروع مبتكرة وواضحة، ولديك خطة جيدة لتنفيذها. اعرض فكرتك هذه على أكثر من شخص، واطلب منهم أن يصبحوا شركاء لك في الفكرة برأس المال، فأنت عليك البدء والتنفيذ والتخطيط، وعليهم هم التمويل، مقابل الحصول على نسبة من الأرباح المنتظرة.

3- منصات التمويل الجماعي:


تهدف "منصات التمويل الجماعي" إلى جمع المال اللازم للأفكار والمشاريع الناشئة عبر الإنترنت، حيث يقوم صاحب الفكرة بعرض فكرة المنتج أو المشروع على المواقع الخاصة بالتمويل الجماعي، وينتظر الرد عليه لفترة زمنية يحددها الموقع.

ولـ"التمويل الجماعي" عدة تعبيرات شائعة، منها "التمويل التشاركي"، و"التمويل الجماهيري"، و"التمويل الشعبي"، و"التعهيد الجماهيري"، وسواها من التعبيرات. غير أنّ المفهوم ببساطة، هو أنه يمكنك أن تطلق حملة على الإنترنت لجمع المال لتمويل مشروعك، بما في ذلك المشروعات التجارية الخالصة.


ووفقًا لمؤسسةMassolution الأمريكية، فقد بلغت قيمة المبالغ التي تم جمعها عن طريق المواقع الخاصة بالتمويل الجماعي نحو 16.2 مليار دولار. وحسب "البنك الدولي فإن منظمات التمويل الجماعي عبر مواقع الويب يمكن أن تدر 5.6 مليار دولار بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول سنة 2025.

4- حاضنات الأعمال:


تعريف "حاضنات الأعمال" باختصار، أنها "عبارة عن برامج مصممة لدعم تطوير وإنجاح الشركات الناشئة، عن طريق تزويدها بمجموعة من موارد الدعم والخدمات المصممة والمدارة من قبل إدارة الحاضنة".

كما تقوم بعض الجهات بمساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة في توفير مكان مزود بالكامل بكل ما يحتاجه المشروع، أي مكتب مجهز – خدمات سكرتارية – هاتف – فاكس، شبكة "واي فاي" لممارسة العمل اليومي , وكل ذلك مقابل مبلغ رمزي يتحمله المستثمر الجديد، شريطة أن يبقى في هذا المكان إلى أن يستطيع الوقوف على راض صلبة، ثم يتركه لشخص آخر، وهكذا, ويسمى هذا المكان بـ "حاضنة الأعمال".

وتختلف حاضنات الأعمال عن بعضها البعض في عدد من الأمور، منها اعتماد الحاضنة على مواردها في تأمين مشروعها الخاص، أو أن يقوم مؤسسها، سواء كان شخصاً أو مؤسسة أعمال أهلية أو خيرية، عن طريق شبكة معارفه إن وُجدت، بتأمين جميع احتياجات المشروع. وهذه الحاضنات متوفرة في العالم العربي على نطاق واسع، وكل ما عليك هو بدء البحث عن هذه الشركات للاستفادة من الخدمات التي تقدمها لك، ومن بين تلك الخدمات:

5- القرض التجاري:


في معظم الأحيان يلجأ صاحب المشروع الصغير إلى الاقتراض من البنوك للحصول على رأس المال، والذي عادة ما يكون قصير الأجل لمدة أقل من سنة.

6- التمويل عن طريق الصناديق الخيرية :


قد يلجأ صاحب المشروع الصغير إلى بعض الصناديق الخاصة التي تُعنى، في المقام الأول، بتمويل المشاريع الصغيرة ومساعدة صغار التجار الذين يبحثون عن طريق لدخول عالم الأعمال.
ويختلف هذا النوع من التمويل عن تمويل البنوك, فهذه الجهات الممولة الخاصة أو الأهلية تشترط أن يتفرغ صاحب المشروع لمشروعه تماماً، أي ألا يكون موظفاً في أي جهة حكومية كانت أو أهلية, وأن يكون مقر مشروعه في نفس المدينة التي يقيم فيها بالفعل.

قبل "ساعة الصفر"


الآن، بعد تعرفتَ على طرق التمويل المختلفة، يتبقى أن تقوم بتجهيز مشروعك الصغير، وأن تختار له بعناية أفضل أسلوب للتمويل، ثم قم بإعداد الرسائل التسويقية المدروسة، وهنا يُنصح بإعداد مقطع فيديو مصور تتحدث فيه عن فكرتك ومشروعك، ولماذا يجب أن يدعمك الآخرون، وكيف ستنفق مبلغ التمويل على أجزاء محددة بدقة من مشروعك، بحيث تعزز هذه الرسائل التسويقية مصداقيتك والثقة بك لدى القطاع المستهدف، وأخيرا، أن يكون لديك "إجابات جاهزة" عن أسئلة الممولين المفترضين.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button