تزامناً مع اليوم العالمي للشعر.. جامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس المغربية تحتفي بالدكتور عبد الولي الشميري

 

تزامناً مع اليوم العالمي للشعر..  جامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس المغربية تحتفي بالدكتور عبد الولي الشميري

بمناسبة اليوم العالمي للشعر, أعلنت "جامعة سيدي محمد بن عبد الله" بمدينة فاس المغربية, عن تدشين فعاليتها العلمية التكريمية, وقد تلقى الدكتور عبد الولي الشميري رئيس منتدى المثقف العربي بالقاهرة, دعوة كريمة من الأستاذ الدكتور رضوان مرابط, رئيس الجامعة لحضور هذا الحدث الهام, وذلك احتفالاً به وتكريماً له جراء إنجازاته العلمية والثقافية والفكرية, وباعتباره أحد أبرز الشخصيات العربية الإبداعية الفذة, وبإصدار الكتاب الجماعي عن إبداع الشميري, والذي يشارك فى تحريره نخبة من كبار أساتذة جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس, "نور الكلمة بين حب الوطن وعشق الحبيب", وايضاً كتاب (أزهار وأوتار: مقاربة تداولية لأشعار عبد الولي الشميري.. هاجس المكان وعبء الهوية) إعداد "امبارك إبراهيمي" و"مريم وليحي" و"مروى عربية" و"نسرين جنان". إشراف الأستاذة الدكتورة "إنشراح سعدي" ودكتورة "نعيمة زواخ".. 

ويأتى هذا الاحتفاء والتكريم بالدكتور الشميري تقديراً لجهوده في إثراء الحركة الثقافية والفكرية والإبداعية العربية والإسلامية.

ومن المقرر أن يتم تدشين الحفل يوم الخميس 24 مارس 2022, في تمام الساعة الثالثة عصراً بمركز الندوات والتكوين التابع للجامعة, وأشغال الندوة العلمية التكريمية ستنظم يوم الجمعة 25 مارس 2022, برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بجامعة سيدي محمد بن عبد الله.

جامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس المغربية تحتفي بالدكتور عبد الولي الشميري


اليوم العالمي للشعر

ويتزامن هذا الاحتفاء, والتكريم مع اليوم العالمي للشعر, حيث اعتمد المؤتمر العام لليونسكو، خلال دورته الثلاثين المنعقدة في باريس عام 1999، ولأول مرة، يوم 21 مارس اليوم العالمي للشعر بهدف دعم التنوع اللغوي.

ويعتبر اليوم العالمي للشعر فرصة لتكريم الشعراء ولإحياء التقليد الشفهي للأمسيات الشعرية.

ووفقًا لمقرر اليونسكو، فإن الهدف الرئيسي من ذلك هو دعم التنوع اللغوي من خلال التعبير الشعري، ولإتاحة الفرصة للغات المهددة بالإندثار بأن يُستمع لها في مجتمعاتها المحلية. وعلاوة على ذلك، فإن الغرض من هذا اليوم هو دعم الشعر، والعودة إلى التقاليد الشفوية للأمسيات الشعرية, وتعزيز تدريس الشعر، وإحياء الحوار بين الشعر والفنون الأخرى، كما أن الهدف منه أيضًا هو دعم دور النشر الصغيرة ورسم صورة جذابة للشعر في وسائل الإعلام بحيث لا ينظر إلى الشعر بعد ذلك كونه شكلًا قديمًا من أشكال الفن. ولمثل هذه الأهداف النبيلة كان تدشين منتدى المثقف العربي والذي أسسه, وترأسه, ودعمه, ورعاه, الشاعر الدكتور عبد الولي الشميري.

جامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس المغربية تحتفي بالدكتور عبد الولي الشميري


وتشجع اليونسكو الدول الأعضاء على القيام بدور نشط في الاحتفال باليوم العالمي للشعر، سواء على المستويين المحلي والقطري، وبالمشكاركة الايجابية للجان الوطنية والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات المعنية الخاصة منها والعامة مثل: المدارس والبلديات والمجمعات الشعرية، والمتاحف والرابطات الثقافية، ودور النشر، والسلطات المحلية والجامعات, ومن هنا كان التكريم والاحتفاء بالدكتور عبد الولي الشميري من قبل جامعة سيدي محمد بن عبد الله بالمملكة المغربية جراء خدمته ودعمه ورعايته للشعر والشعراء.

تزامناً مع اليوم العالمي للشعر..  جامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس المغربية تحتفي بالدكتور عبد الولي الشميري


 الشميري في سطور:

 الدكتور عبد الولي الشميري من مواليد 4 أغسطس 1956 بمحافظة تعز هو شاعر وكاتب دبلوماسي يمني. وهو رئيس منتدى المثقف العربي القاهرة ورئيس مؤسسة الإبداع للثقافة والآداب صنعاء .

جامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس المغربية تحتفي بالدكتور عبد الولي الشميري


 التعليم:

حاصل على دكتوراه في الأدب العربي 1993 م، وماجستير في الأدب المقارن 1990 م، و ليسانس لغة عربية 1983 م، دبلوم الإدارة المحلية 1985 م، دبلوم عالي في العلوم العسكرية 1984 م.

جامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس المغربية تحتفي بالدكتور عبد الولي الشميري


 المؤلفات:

·       موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه .

·       (دررالنحور) ثلاثة أجزاء دراسة وتحقيق ديوان ابن هتيمل شعر

·       (أوتـار)، ديوان شعـر فصيح.

·       (وحشتنا) ديوان شعـر حميني، وزجل صوتي.

·       (قيثار) شعر فصيح، وحميني.

·       (حنين) ديوان يجمع شعـرالحنين في الشعرالعربي .

·       (العطر) ديوان شعر فصيح ومناجاة.

·       (خواطر وذكـريات)

·       (أعـلام) الاغتراب اليمني، تراجم شخصيات يمنية مهاجرة .

·       (من أوراق الأحرار) مقالات في: السياسة والثقافة.

·       (الحب في الأدب العـربي) دراسـات نقدية.

·       (ثقافة المقاتل) دروس، في العقيدة والوعي.

·       (الحرب) في الأدب العربي دراسات نقدية لنصوص شعرية

·       (دستورالحياة) مقالات تربوية في الإيمان وبالعمل.

·       (الف ساعة حرب). من تاريخ اليمن السياسي والعسكري.

·       (الاستراتيجية العسكرية لعاصفة الصحراء) تأريخ في حرب العراق.

·       شروخ في جدار الوطن. مقالات في السياسية.


0/تعليق

أحدث أقدم